سياسة عربية

فريق روسي متقاعد: طائرات النظام السوري "عفا عليها الزمن"

سقطت عدة طائرات للنظام السوري خلال الشهور الماضية- أرشيفية
سقطت عدة طائرات للنظام السوري خلال الشهور الماضية- أرشيفية
أكد الخبير العسكري الروسي الفريق المتقاعد ليونيد إيفاشوف، السبت، أن الخسائر التي تكبدها طيران النظام السوري في الآونة الأخيرة، مرتبطة بقِدم طائراته التي "عفا عليها الزمن".

وأضاف الخبير لوكالة "إنترفاكس" الروسية أن قوات النظام السوري الجوية "تحتاج إلى تجديد أسطولها الحربي الجوي وإعادة تدريب طياريها، من أجل محاربة الإرهاب بفاعلية أكثر"، بحسب قوله.

وأوضح الفريق إيفاشوف، الذي تولى سابقا منصب رئيس الإدارة العامة للتعاون العسكري الدولي في وزارة الدفاع الروسية، أن الطائرات السوفياتية الصنع، بما فيها "ميغ-21" و"ميغ-23" و"سو-22"، التي تشكل عماد الأسطول الجوي الحربي في سوريا، أنتجت قبل 30 عاما وأكثر، وقد أصبحت متقادمة، وذلك بالإضافة إلى تدمير البنى التحتية المطلوبة لإصلاح وترميم هذه الطائرات في البلاد.

اقرأ أيضا: تنظيم الدولة يتبنى إسقاط طائرة عسكرية للنظام بدمشق (فيديو)

وأشار الخبير إلى أن النظام السوري غير قادر الآن على تجديد أسطوله الجوي بشكل جوهري.

وكان النظام السوري فقد عددا من طائراته خلا الفترة القريبة الماضية، إذ أسقط تنظيم الدولة مقاتلة من طراز "ميغ-23" في 22 نيسان/ أبريل في ريف دمشق، وأسر طيارها. وأسقطت المعارضة السورية في 5 نيسان/ أبريل طائرة "سو-22" حربية تابعة لسلاح الجو السوري، إثر تنفيذها لمهمة استطلاعية في ريف حلب، بالإضافة إلى استهداف مقاتلة "ميغ-21" بمنظومة الدفاع الجوي في محافظة حماة يوم 12 آذار/ مارس.

اقرأ أيضا: إسقاط طائرة حربية للنظام السوري بريف حلب وأسر الطيار (فيديو)
التعليقات (0)