سياسة عربية

وفد الحكومة اليمنية يهدد بالانسحاب من مفاوضات الكويت

اضطر ولد الشيخ لتأخير موعد انطلاق المفاوضات بسبب تخلف الحوثيين عن الحضور - أرشيفية
اضطر ولد الشيخ لتأخير موعد انطلاق المفاوضات بسبب تخلف الحوثيين عن الحضور - أرشيفية
هدد الوفد الحكومي اليمني في مفاوضات الكويت؛ بالانسحاب والعودة إلى الرياض، في حال لم تعقد الجلسة الافتتاحية صباح غد الخميس، بعد انتظار لوصول وفد الحوثيين دام ثلاثة أيام.

وقال الوفد الحكومي في بيان أصدره قبل قليل، إن "الحكومة اليمنية تحمل وفد الحوثيين وصالح، كامل المسؤولية عن إفشال المشاورات في حال لم يجري انعقادها يوم غدا الخميس، في أعقاب تلكؤه عن الحضور في الموعد المحدد لبدء المحادثات، وبعد مضي ثلاثة أيام، واستمرارهم في خرق اتفاق وقف إطلاق النار في كافة الجبهات".

وأكد البيان أن "وفد الحكومة سيكون مضطرا لمغادرة الكويت، بعد أن تحلى بالصبر، وأعطى الانقلابيين الفرصة الكاملة، لاستغلال أي خطوة لتحقيق السلام، إذا لم يتم عقد المحادثات يوم الخميس".

وأوضح وفد الحكومة الشرعية أنهم "حرصوا على بذل كل الجهود من أجل تعزيز مسار السلام، وتجنيب البلاد، الحرب التي أشعلها الانقلابيون".
 
مضيفا أن "صوت السلام والعقل هو السائد لدى الشرعية باليمن، لمواجهة خطاب الحرب والكراهية التي أوجدته القوى الانقلابية في البلد".

وأشار إلى أن "كل جهود السلام تقابل من الطرف الآخر بمزيد من التعنت، بهدف إعاقته تحقيقه على الأرض، وما يؤكد ذلك هو موقف الحوثيين وصالح اللا مسئول في عدم حضورهم المشاورات في الكويت التي دعا لها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة وجرى الإعداد لها منذ أشهر، وبرعاية دولية".

 وشدد الوفد اليمني الرسمي على "ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسئوليته الكاملة في إدانة هذا الموقف، الذي يجسد الإصرار على الحرب والاستمرار في قتل الأبرياء من أبناء اليمن، والتصميم على تهديد الأمن الإقليمي والدولي من قبل تلك العصابات التي لا تؤمن بالحوار ولا بالسلام، بل تمعن في انتهاك حقوق الإنسان والتمرد على الشرعية الدستورية والقانونية".

وجاء هذا البيان، عقب ساعات من إعلان مشترك من قيادات في جماعة الحوثي وحزب صالح مغادرة ممثليهم صنعاء إلى العاصمة العمانية مسقط، قبل التوجه إلى مقر المشاورات  غدا الخميس.
 
وقال الناطق الرسمي باسم الحوثيين، محمد عبدالسلام، على حسابه بموقع "فيسبوك" إن الوفد التابع  للجماعة وحزب المؤتمر، وصل مسقط، مؤكدا أنهم في طريقهم إلى الكويت لإجراء المشاورات السياسية.

كما غرد الأمين العام المساعد لحزب صالح، ياسر العواضي، على حسابه بموقع "تويتر" أن الوفد المشترك سيتوجه غدا الخميس، إلى الكويت، بعد وصولهم إلى مسقط، للبحث عن السلام.

ولم يتسن لـ"عربي21" التأكد من صحة المعلومات الواردة على مواقع التواصل الاجتماعي من مصدر مستقل.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الأربعاء، بعقد جلسات المفاوضات "دون مزيد من التأخير". وقال إن على جميع الأطراف "الانخراط بحسن نية مع مبعوثه الخاص، حتى تبدأ المحادثات دون مزيد من التأخير.
 
ودعا بان كي مون الجميع إلى "اغتنام هذه الفرصة للمضي قدما بعملية السلام، لحل القضايا العالقة وإنهاء هذا الصراع الذي طال أمده"، مضيفا أن الشعب اليمني والمنطقة "لا يستحقون أقل من ذلك".

ومن المتوقع أن تنعكس القمة السعودية الأمريكية، والخليجية الأمريكية على أداء المفاوضات بين الأطراف اليمنية في الكويت، إذ تستشعر دول الخليج بتراجع الدور الأمريكي في المنطقة العربية لصالح إيران.
التعليقات (0)