سياسة عربية

"معارضو حميميم" يحتفلون بجنيف تحت صورة الأسد (فيديو)

حُذفت من الفيديو الذي نشره الوفد صورة بشار الأسد
حُذفت من الفيديو الذي نشره الوفد صورة بشار الأسد
تداول نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي تسجيل فيديو لأعضاء في "وفد موسكو" الذي يحسب نفسه على "معارضة الداخل"، وهم يحتفلون خلال وجودهم في جنيف بعيد الجلاء (الاستقلال) السوري الأحد، حيث تظهر صورة بشار الأسد على شاشة تلفزيونية على الجدار.

يشار إلى أن المجموعة المحتفلة ذاتها نشرت تسجيل فيديو لجانب من الاحتفال على "يوتيوب"، لكن مع حذف المقطع الأخير الذي تظهر فيه صورة الأسد، بعد نهاية عرض النشيد الوطني مع العلم الذي يعتمده النظام السوري.



ويشارك هؤلاء "المعارضون" ضمن وفد استشاري شكله المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفيان دي ميستورا، بضغط من روسيا، بحجة أن الهيئة العليا للتفاوض المنبثقة عن مؤتمر الرياض لا تمثل كل المعارضة.

ويُعرف قسم من هؤلاء المشاركين في الوفود الاستشارية باسم "معارضة حميميم"، في إشارة إلى الوفد الذي التقى مسؤولين عسكريين روسا في مطار حميميم في اللاذقية، تحت مسمى "المعارضة الداخلية". لكن عددا من هؤلاء معروفون بولائهم للنظام السوري، وهو ما ينطبق أيضا على اللجنة الاستشارية النسائية التي شكلها دي ميستورا، وأثارت انتقادات واسعة من أطياف المعارضة. ويضم الوفد الاستشاري أيضا؛ "معارضين" آخرين موالين لروسيا، بينهم قدري جميل.

ويشار إلى أن "عربي21" لا يمكنها التحقق من صحة ما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي.
التعليقات (2)
دياب
الأربعاء، 27-04-2016 04:11 م
بشو عم يحتفلو بالدمار او بمليون شهيد او اربع عشره مليون نازح تفه عليهم بلادم
مُواكب
الخميس، 21-04-2016 03:50 ص
لماذا دور روسيا في سورية سلبي طول الوقت بالنسبة للشعب السوري؟ التجانس بين نظامي الحكم في سورية وروسيا هو أحد الأسباب، ويُجزم كثيرون على أن سُقوط الأسد يُبشر بسقوط بوتين الذي تعهد لهذا بعدم تركه يخسر الحرب. يذكر بوتين عن بشار تفضيله لِرئاسة دولة لا يتجاوز عدد سكانها ثمانية ملايين. ربما لهذا السبب وفي بداية الحرب قال رامي مخلوف أن العلويين سيُعيدون سورية ذات الخمسة وعشرين مليون نسمة كما استلمها حافظ أسد ثمانية ملايين! وما اعتبار بوتين سورية كحقل لتجريب أسلحته الجديدة إلا دليلا على عزم الأسد على التخلص من سبعة عشر ملايين من السوريين! فعلى ماذا يتم التفاوض؟