اقتصاد دولي

السعودية تربط تجميد إنتاج النفط بالدول المنتجة وإيران تقاطع

يعاني المنتجون من تدني أسعار النفط وزيادة المعروض في السوق - أرشيفية
يعاني المنتجون من تدني أسعار النفط وزيادة المعروض في السوق - أرشيفية
 نقلت وكالة بلومبرج عن ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قوله إن السعودية لن تجمد مستويات إنتاجها النفطي إلا إذا أقدم كل المنتجين الكبار الآخرين -بما في ذلك إيران- على الخطوة ذاتها.

وأضاف الأمير محمد في حديثه لوكالة بلومبرج، السبت، أن السعودية ستضع سقفا لحصتها في السوق يتراوح بين 10.3 مليون و10.4 مليون برميل يوميا إذا اتفق المنتجون على التجميد.
وقال إنه إذا لم يجمد كل المنتجين الكبار الإنتاج فلن تجمده السعودية.

من جهة أخرى، أكد وزير النفط الإيراني بيجان نمدار زنكنه، الأحد، أن بلاده لن ترسل أي ممثل عنها إلى اجتماع الدوحة لكبار منتجي النفط الأحد، الهادف لبحث تجميد الإنتاج وتحفيز الأسعار.

وقال زنكنه، إن "اجتماع الدوحة للجهات التي تريد المشاركة في خطة تجميد الإنتاج، وبما أنه ليس من المقرر أن توقع إيران على هذه الخطة فإن حضور ممثل عنها إلى الاجتماع ليس ضروريا"، حسبما أورد موقع الوزارة الإلكتروني.

وتابع زنكنه بأن "ايران لا تتخلى باي شكل عن حصتها في الانتاج"، في اشارة الى مستوى انتاج وتصدير النفط في ايران قبل فرض العقوبات الدولية عليها.

وقالت إيران إنها لن تنضم إلى اتفاق لتجميد الإنتاج؛ لأنها تسعى لزيادة إنتاجها النفطي وإعادة حصتها في السوق إلى ما كانت عليه قبل العقوبات.

وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن المملكة تستطيع زيادة الإنتاج إلى 11.5 مليون برميل يوميا على الفور، وأن تنتج ما يصل إلى 12.5 مليون برميل في غضون شهور.

وقال إنه لا يعني بهذا أن المملكة ستزيد إنتاجها، لكنه يعني أن بمقدورها فعل ذلك.

ومن المقرر أن يجتمع منتجو النفط من أوبك وخارجها، الأحد، في العاصمة القطرية الدوحة؛ لمناقشة تجميد مستويات الإنتاج.

ويعاني المنتجون من تدني أسعار النفط وزيادة المعروض في السوق.
التعليقات (0)