سياسة عربية

معصوم: الجزيرتان مصريتان ولو جابوا وثيقة من آدم (فيديو)

السفير معصوم مرزوق أعرب عن سعادته لحراك المصريين وعدم التفريط في أراضيهم - أرشيفية
السفير معصوم مرزوق أعرب عن سعادته لحراك المصريين وعدم التفريط في أراضيهم - أرشيفية
قال مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق ومدير المعاهدات الدولية السفير معصوم مرزوق، إن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان، "ولو جابوا وثيقة موقَّع عليها من "سيدنا آدم"" (عليه السلام)، على حد تعبيره.

جاء ذلك في تصريح أدلى به معصوم، إلى صحيفة "فيتو"، السبت، في وقت شن فيه هجوما كاسحا على ما اعتبره تفريطا من سلطة الانقلاب العسكري في أرض مصرية.

وأعرب "معصوم" - في حواره مع الصحيفة - عن سعادته لحراك المصريين، وعدم تسليمهم، والتفريط في أراضيهم، مضيفا أن تظاهرات الشباب، يوم الجمعة، تذكره بحرب تحرير سيناء، وأن وجود المصريين في الشوارع يؤكد حفاظهم على تراب هذا الوطن.

وشدَّد الدبلوماسي المصري السابق على فخره بالمصريين، الذين يخرجون أجيالا وراء أجيال، تطالب بأراضيها مقابل الناس اللي سوِّفِت، وباعت هذه الأرض"، بحسب تعبيره.

وأضاف: "سعادتي أيضا بأنني بعد 45 سنة من مشاركتي في حرب 73 أشاهد شباب اليوم الذين ذكروني بالأيام العظيمة فوق جبال سيناء".

ووصف الدبلوماسي المصري السابق من يقول إن الجزيرتين سعوديتان (في إشارة إلى رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي)، بأنه إما فاسد، أو وقح، أو جاهل، على حد تعبيره.

وأضاف: "ما حدش بيتكلم عن أرضه بالشكل ده حتى لو مش أرضه.. ما فيش مصري يتكلم عن أرضه بالشكل ده.. فهو إما جاهل أو فاسد أو وقح".

وشدد على أن "هذه الأرض..  شافعي ومالكي وحنيفة وابن حنبل.. مصرية، ولو فيه وثيقة هيجيبوها ماضي (موقع) عليها سيدنا آدم.. فهذه الجزر مصرية.. ولو جابوا مليون وثيقة".

واستدرك: "كل ما قدموه حتى الآن عبارة عن ورق ليس له أي لازمة، وليس له أي قيمة قانونية"، مؤكدا أن "كل الخرائط منذ أن خلق الله الخرائط؛ موقعة هاتين الجزيرتين تبع مصر، وكان الحجاز نفسه تبع مصر..  فليخجلوا من أنفسهم.. هذه الاتفاقية باطلة وفاسدة وسوف يبطلها هذا الشعب، ويمزقها إربا"، بحسب قوله.



أخشى من السيسي على جزيرة "بدران"

وقال الدبلوماسي المصري السابق أيضا - في حوار مع برنامج "الصورة الكاملة" عبر فضائية "أون تي في" -: "أتفق وأوافق على أن الملك عبدالعزيز آل سعود، يرحمه الله، وجد أنه لن يستطيع أن يدافع عن الجزيرتين، مثل الرواية التي يحكونها، كأن الشعب المصري ينبغي أن يصدق كل ذلك، وإذا لم يصدقها يقال له:" اسكت لا تتكلم"".

وأضاف: "لا.. لازم يتكلم (الشعب) لأن هذه أرض مصر.. أنا رجل حاربت،  ولما أقول إنني واثق أن هذه الجزر مصرية لا أقولها فقط بالقانون والتاريخ والسياسة، وإنما لأنني حاربت، أنا وجنودي، ونزفت دماؤنا، وكانت خرائط سيناء، بما فيها "تيران"، لأنني كنت في قوات "الصاعقة"، وكنا نعمل مشاريع على اعتبار أننا يمكن أن ننزل بالهليوكبتر هناك".

وأردف: "لو كانوا يشكُّون في هذه الخرائط، التي معي فلينبشوا مقابر شهدائنا، ويطلعوا قلوبهم.. سيجدون مرسوما فيها خريطة مصر..  وسيناء وصنافير وتيران..  وكل سنتيمتر في مصر..  لذا أقول لمن يرددون هذا الكلام: "فليكن لديكم قدر من الحياء للشهداء..  شهداء مصر من أيام الفراعنة"".

واستطرد: "لا نعلم أسماء الفريق القانوني اللي شغال مع الرئيس.. ودي مشكلة لأننا لو نعرفهم لاستفادوا بخبرة عجوز مثلي.. قبل ما يتكل (يتوفى) لأنه إذا اتكل الرعيل الأول ممن قاتل في أكتوبر، ودرسوا قانونا دوليا أنا مش عارف هتبقى معانا جزيرة بدران (بأول منطقة شبرا بوسط القاهرة) هتبقى معانا أم لا بالشكل ده؟".



مقال ممنوع من النشر

وغير بعيد، تعرض مقال كتبه الدبلوماسي المخضرم للمنع من النشر، دون أن يحدد بأي صحيفة، لكنه نشره بموقع "البداية"، هذا الأسبوع، تحت عنوان: "تيران وصنافير مصرية"، وأفرد "عربي21" مساحة واسعة له، في السطور التالية.

فقد قال فيه: "برغم أن لديّ ما يثبت بشكل قاطع ملكية الشعب المصري لهاتين الجزيرتين، إلا أنني أزعم لنفسي امتيازا خاصا عليهما، لأنني قاتلت لاستعادتهما ضمن باقي أراضينا المحتلة عام 1973، وأعتبر دمائي ودماء رجالي التي نزفت على تلك الرمال المقدسة بمثابة التوقيع علي عقد الامتياز الخاص لنا".

وأضاف: "نحن لم نكن مرتزقة نحارب دفاعا عن أرض لا يملكها شعب مصر.. تبا لهم.. هل يدلني أحد على جندي سعودي واحد نزف، ولو قطرة دم واحدة من أجل استعادة هذه الجزر من الاحتلال الإسرائيلي في أي مرة من المرات التي احتلت فيها؟".

وأبدى دهشته لما قامت به إحدى الصحف المصرية من نشر مفاجئ لخطابات تبدو كأنها وثائق سعودية، ولكن الدهشة زادت حين وجد أنها نشرت أيضا ما قالت إنه خطاب من الدكتور عصمت عبد المجيد (وزير الخارجية المصري الأسبق)، موجها إلى رئيس الوزارء، ومبين عليه بوضوح أنه "سري للغاية" ، أي أن عرضها بذلك الشكل هو اختراق لوثائق مصرية، أي قضية أمن دولة، فإذا صحت هذه الوثائق فكيف تم تسريبها؟ ومن الذي سربها؟ ومن المستفيد من ذلك؟ بل كيف يحدث هذا الاختراق في الإدارة المصرية؟ وفق تساؤلاته.

وأضاف أنه من المضحك أن الصحيفة نفسها نشرت ما قالت إنه وثائق باللغة الإنجليزية من مجلس الأمن تثبت أن الجزر سعودية، والغريب أن تلك الوثائق المنشورة تثبت أن مصر كانت تتصرف في هذه الجزر كمالك ذي سيادة، ولكن من الواضح أن طرفا ما قام على وجه السرعة بإعداد هذه الحملة الإعلامية كي تسكت أي صوت معارض، بحسب رأيه.

واستطرد أن المشهد أصبح بالغ الغرابة، وزارة (حكومة) لا تزال تنتظر "الثقة" من البرلمان.. أي في فترة الريبة، وتقوم بتعديل حدود مصر، بينما تتصاعد فجأة الأنغام السعودية من أغلب الإعلام المصري، وكأن إعلامنا يرقص على أنغام سعودية، ومن المحزن أنهم للأسف يغالطون.. يقولون إن ترسيم الحدود البحرية أثبت أن الجزر خارج السيادة المصرية، والمعنى الوحيد لذلك أنهم كانوا يقومون برسم الحدود بشكل خاطئ، لأنه كان ينبغي القياس من خط أساس يمتد من شاطيء الجزيرتين".

وأردف: "لكي يزداد المشهد طرافة يقول الحزب السعودي في مصر إن الجسر ما بين مصر والسعودية سيستخدم لنقل البترول، حسنا.. ما الذي يبقى ليمر في قناة السويس؟ ولماذا انفقنا 64 مليار جنيه لتوسيعها؟".

وتابع أن محطة فضائية معروفة بتوجهها قامت بنشر الأوراق نفسها التي أطلقوا عليها "وثائق"، كأن جهة ما قامت بتوزيع نسخ متشابهة على "الحزب السعودي في مصر"، ومن المحزن أن ذلك يقوم به إعلام مصري"، على حد قوله.

وتابع: "صدمت (أيضا) لتصريحات مختلفة صادرة من بعض النخبة المصرية تؤكد أن الجزر سعودية.. في 24 ساعة فقط اكتشف هؤلاء أن جزءا من بلادهم ليس من ترابها الوطني، وربما لأول مرة في التاريخ يقوم بعض نخب شعب بالدعاية المكثفة للتخلي عن ترابهم الوطني".

وأكمل: "إذا كانت السعودية تنازعنا هذا الحق، الذي أراه ثابتا لمصر بالقانون والتاريخ، فلماذا لم تحتج - منذ إنشائها، وحتى الآن - كما كان ينبغي عليها، لدى المنظمات الدولية، أو حتى حين احتلتها إسرائيل مرتين؟ وأضيف أنه إذا كان لازما، فلماذا لم يتم اللجوء إلى التحكيم الدولي للفصل في الموضوع؟

وشدَّد على أنه لا يظن أن السلطات المصرية تملك اتخاذ هذا القرار مطلقا، ولا حتى باستفتاء شعبي، لأنه لا استفتاء على السيادة .. علما بأنني لم أكن أنوي الكشف عن كل الأسانيد القانونية التي يمتلكها الجانب المصري، لكنني أردت أن أبعث برسالة تحذير، وأكتفي حاليا بأن أوضح أنه وفقا للمادة 151 من الدستور، لا يملك أحد التنازل عن أي حق من حقوق السيادة المصرية على الإقليم، وسوف يقع باطلا بطلانا مطلقا أي اتفاق يخالف مقتضيات هذه المادة الحاكمة، بحسب قوله.

واختتم مقاله: "أضيف إلى أنه برغم أن مصر تحوز هذه الجزر حيازة هادئة منذ فجر التاريخ إلا أنه يمكن الإشارة إلى اتفاقية 1906 كأقرب تاريخ معاصر يؤكد ذلك، بينما يعرف الكافة أن المملكة السعودية كما نعرفها اليوم لم تنشأ إلا عام 1932، ومن المعلوم أن أجزاء واسعة من شمال تلك المملكة كانت تخضع لفترات طويلة للسيادة المصرية، وأنبه إلى أن شعب مصر قاتل لاسترداد هاتين الجزيرتين من الاحتلال الإسرائيلي، وأدرجت في معاهدة السلام، كجزء من المنطقة (ج) في سيناء، وأن هذا الشعب سيقاتل حفاظا علي كل ذرة رمل من بلاده"، وفق قوله.

من هو "معصوم مرزوق"؟

و"معصوم مرزوق" هو عضو اتحاد الكتاب المصري، وكان في الصاعقة، وشارك في حرب 73، وحصل على نوط الشجاعة من الطبقة الأولى، كما حصل على الجائزة الأولى غير مرة في مسابقات القصة القصيرة.

وشغل منصب مساعد وزير الخارجية المصري، وعمل كدبلوماسي في الإكوادور ونيويورك والأردن، وكان سفير مصر في كل من أوغندا وفنلندا وإستونيا، وتم انتخابه رئيسا لرابطة الدبلوماسيين في إكوادور عام 1986، وكان أصغر دبلوماسي يتولى هذا المنصب، وأول دبلوماسي من خارج قارة أمريكا اللاتينية.

وتولى أيضا منصب رئيس مجلس إدارة النادي الدبلوماسي المصري عام 2007. وكان المتحدث الرسمي باسم حملة "حمدين صباحي مرشح الرئاسة" في 2014.
التعليقات (4)
God Bless EGYPT
الخميس، 21-04-2016 08:03 م
@ العيل الخول اللي اسمه ( صياف ) ... اريتريا ايه يا ابن الهبلة ؟ دي اثيوبيا يا حيلتها ومش "تحول مياه النيل" يا روح أمك ده سد هيتبني يا اهطل ... ده انت عيل اهبل فعلا ... وبعدين حتى السد ده مكانوش هيقدرو يبنوه لولا استثمارات ومساعدات الخيمة اللي اسمها ( السلولية ) والخيمة ( الخمارات ) ... فكده ولا كده احنا لازم نولع فيكم قبل أي حد تاني ... الحماقة والجهل والغباء منقطع النظير والسطحية والسذاجة هي صفات الوهابية والسلولية وسكان تلك الخيام بدون منازع. God Bless EGYPT
مصري حر
الأحد، 17-04-2016 01:33 م
واضح أن في حمير عديمة النخوة والوطنية بتعلق.
ابو عبدالله
الأحد، 17-04-2016 07:04 ص
ظاهرة صوتية فقط. ازعجنا بالجعجعة بدون دليل ولا وثائق تدعم رأيه,
صياف
الأحد، 17-04-2016 12:17 ص
ذا الحين ارتيريا بتحول مياه النيل و بيعطش المصريين و مسوين هيصة عشان جبلين ... شعب مضيع البوصله

خبر عاجل