سياسة دولية

سي إن إن: بوتين يستعين بأفكار مكيافيلي أمام الشعب

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعان بأفكار نيكولو مكيافيلي - أرشيفية
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعان بأفكار نيكولو مكيافيلي - أرشيفية
شبهت قناة "سي إن إن" الأمريكية العديد من تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال حواره المباشر مع المواطنين يوم الخميس 14 نيسان/أبريل بأفكار نيكولو مكيافيلي مؤلف كتاب "الأمير".

واستعان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال حواره المباشر مع المواطنين، الخميس، بأفكار مؤسس مدرسة التحليل والتنظير السياسي الواقعي الإيطالي نيكولو مكيافيلي مؤلف كتاب "الأمير".

وقالت قناة "سي إن إن" الأمريكية "ماثيو تشاتس"، في تعليقاتها على مضمون الحوار المباشر الذي استمر لنحو أربع ساعات، إن "الرئيس الروسي تفادى بمهارة عجيبة الإجابة عن عدد من الأسئلة غير المريحة، ومنها سؤال حول حياته الشخصية، وأنباء تحدثت عن دخول طليقته قفص الزوجية".

وفاجأ بوتين الحضور بتصريحات مثيرة بخصوص السياسة الخارجية، عندما سئل عن سوريا، فرد قائلا: "لقد انسحبنا من سوريا، لكننا لم نتركها، بل فعلنا ما كان ضروريا، لتمكين الحكومة السورية من مواصلة عمليتها بدعم ما تبقى من قواتنا في البلاد".

ووجهت الطفلة البالغة من العمر 12 عاما فاريا، سؤالا مثيرا للانتباه إلى بوتين قائلة: "إلى من سيمد يده أولا إذا رأى الرئيسين الأوكراني بيترو بوروشينكو والتركي رجب طيب أردوغان غارقين في آن واحد؟"، فرد الرئيس بذكاء قائلا إنه "سيمد يد المساعدة لكل من يحتاج إليه، لكن من المستحيل إنقاذ أولئك الذين هم مصممون على الموت غرقا".

أما المذيعة التي كانت تتحاور مع المراسل حول تصريحات بوتين فاعتبرت أن الإجابة عن السؤال كانت "مكيافيلية جدا".

ويعتبر الإيطالي نيكولو دي برناردو دي مكيافيلي الذي ولد عام 1469 في فلورنسا، هو مؤسس التنظير السياسي الواقعي في عهد النهضة.

وأشهر كتبه على الإطلاق كتاب "الأمير"، الذي شدد فيه على أن السياسة يجب أن تعتمد على الخداع والمكر.

وكان يعتبر من المسموح به استخدام كل الوسائل في الصراع السياسي، وهو القائل "الغاية تبرر الوسيلة" وبها برر القسوة والوحشية في صراع الحكام على السلطة، وتوفي بسبب المرض في عام 1527.
التعليقات (0)