قضايا وآراء

الإخوان.. تاريخ من النقد المعلن والمراجعات (5)

عصام تليمة
1300x600
1300x600
امتلكت جماعة الإخوان المسلمين في عهد البنا الشجاعة في النقد المعلن، بل ومراجعة سياستها الدعوية والعلمية والسياسية، وقامت بعدة مراجعات ونقد للذات، وهو ما ينكره بعض أفراد من الجماعة، جهلا منهم بتاريخها ومنهجها.

لقد قام حسن البنا بمراجعة أدائه السياسي بشكل جذري، والوقوف على أخطائه وأخطاء جماعته، ليفكر في حلول تجنبه هذه الأخطاء، وكان سبب قيامه بالمراجعات والنقد الذاتي لطريقة عمل الإخوان السياسي، حوار دار بينه وبين الكاتب الإسلامي الكبير وأستاذه محب الدين الخطيب، وذلك سنة 1947م، في مقال كتبه الخطيب بعنوان: (متى وكيف يقوم الحكم الإسلامي؟) في مجلة (المسلمون) سنة 1952م، فقد كان يخشى أن يكرر الإخوان أخطاءهم السياسية، يقول محب الدين الخطيب:

"قبل نحو ست سنوات انتشرت دعوة الإخوان المسلمين في ديار الشام، وقويت بالشباب والنواب، وحمَلة الأقلام، وتجاوبت العواطف بين الإخوان المسلمين هناك والإخوان المسلمين هنا، وكان لهم هنا وهناك صحيفتان يوميتان قويتان. وحل موسم الانتخابات لمجلس النواب السوري فتقدم الإخوان المسلمون هناك لخوض المعركة الانتخابية، وكانت مصر تتلقى أخبار تلك المعركة من الشام ـ في الصباح المبكر، وفي الضحى، وفي المساء، وقبل النوم ـ من أسلاك البرق ومن الهاتف (التليفون) وبكل وسائل المواصلات، وكان اهتمام الإخوان المسلمين في مصر بحركات هذه المعركة الانتخابية في الشام إن لم يزد على اهتمام الإخوان الذين في الشام فإنه لم يكن يقلُّ عنه بلا ريب.

ولاحظ القائد الشهيد أخي حسن البنا رحمه الله أن كاتب هذه السطور أقل حماسة لهذا الأمر مما كان يتوقع، فجاءني ذات مساء، وجلس إلى جانب مكتبي في قلم تحرير صحيفة الإخوان اليومية في القاهرة وقال لي:

ـ إني لاحظت أمرا عجبا. إننا منذ تعارفنا وتعاونا قبل عشرين سنة لم يحدث حادث أو تنزل نازلة إلا كانت قلوبنا متجاوبة في اتجاه واحد بلا تواطؤ ولا مذاكرة. والآن فإن هذه الانتخابات المحتدمة معركتها في الشام يقوم بها إخوان لنا عرفناهم من طريقك ومن طريق صحيفة (الفتح)، أو شباب يعدون أنفسهم أبناءك أو كأبنائك، وفيهم عدد غير قليل من ذوي قرابتك، وإن أحدهم كان يساكنك هنا في منزلك، وطار لخوض المعركة في دمشق اهتماما بها، وما منا إلا من هو مهتم بها كاهتمام إخواننا هناك، إلا أنت فإني أراك واقفا تتفرج بدم الشيوخ، وعهدنا بك أنك أكثر حماسة منا لكل ما نتحمس له.

فأجبته: إني خائف أن ينجحوا، وأن تكون أكثرية النواب منهم، فتكون النتيجة تأليف الوزارة منهم واضطلاعهم بمسؤولية الحكم!

فبدت على وجهه أمارات الدهشة رحمه الله وسألني: وهل هذا مما تخافه؟

قلت: أجل.

قال: إذن فإني كنت مصيبا بالمجيء إليك الآن، فإن اختلافنا إلى هذا الحد يحتم علينا أن نتفاهم.

فسألته: هل لو بلغ النجاح بالإخوان المسلمين في الشام إلى درجة أن تتألف منهم الوزارة، سيتولون الحكم بالموظفين الموجودين في الوزارات والمصالح والدوواوين، أم سيعزلونهم ويأتون بموظفين من بلاد أخرى؟

قال: طبعا سيبقى الموظفون كما هم، إلا من يكون ملوثا بمخازي يؤاخذه عليها القانون.

قلت: أنا لا أزعم أن الشكوى من الموظفين هناك بلغت إلى حد الشكوى من أمثالهم هنا. ومع ذلك فإن مصر الآن قدوة للشام والعراق وجزيرة العرب، وكل ما أشكوه أنا وأنت من العيوب هنا قد سرت عدواه إلى هناك بمقياس واسع أو ضيق، ومهما استعان وزراء الإخوان المسلمين برؤساء تغلب عليهم النزاهة فإن العيوب أفدح من أن تصلح إلا بقوة خارقة تتاح من عالم الغيب، وهذا ما لا نرى الآن دلائله، ونتيجة ذلك أنه سيوصم به الإسلام نفسه. هذه واحدة.

ثم سألته: هل وزارة الإخوان المسلمين ستتولى الحكم بهذه الأنظمة، أم أعددتم أنظمة إسلامية تحل محلها؟

قال: لم تتح لنا الفرصة بعد لإعداد أنظمة إسلامية، ولم يتخصص أحد منا حتى الآن لهذه الدراسة، ولو فعلنا فإن الجو لا يلائم هذا التغيير، ولا نجد الآن من يعين عليه.

قلت: إذا كان الإخوان المسلمون في الشام ستتولى وزارتهم الحكم بالأنظمة الموجودة وبالموظفين الموجودين، فما فائدة الإسلام من هذا؟ أنا أرى أن تحمُّل غير الإخوان المسلمين مسؤولية هذا العبء أكثر فائدة للإسلام من تحمل الإخوان هذه المسؤولية. وهذه ثانية.

ثم قال محب الدين الخطيب شارحا فكرته: إن المسلمين مضى عليهم سنوات يقتصرون في إسلامهم على المسجد ومظاهر رمضان ومناسك الحج، ألا يستطيعون أن يصبروا عشرين سنة أخرى يربون فيها جيلا يعيش للإسلام وأنظمته، لا لنفسه ووجاهته، ويعدون فيها لذلك الجيل أنظمة الإسلام وآدابه وقواعده وأحكام فقهه الاجتماعي والإداري والمالي والدولي، فضلا عن تنظيم فقه الالتزامات والعقود، وفقه القصاص والتعزيرات والحدود. وأعظم من كل ذلك أن نتعرف إلى سنن الإسلام في أهدافه الملية وتوجيهاته المتعلقة بكيانه ومقاصده ومراميه. إن هاتين الأمانتين: أمانة إعداد الجيل الآتي، وإعداد النظام له، إذا استطعنا القيام بهما في عشرين سنة كان هذا أعظم عمل قام به المسلمون منذ ألف سنة إلى الآن".

انتهى ملخص حوار محب الدين الخطيب وحسن البنا، (وقد أرفقته كاملا مع المقال لمن يود قراءته)، وكأنه يخاطب إخوان اليوم، انتهى الحوار لكن الفكرة التي زلزل بها الخطيب أداء البنا السياسي، لم تقف عند هذا الحد، فقد كان البنا يحسن الاستفادة من كل نقد يوجه له، ويأخذه على محمل الجد والعمل، وهو ما سنراه في مقالنا القادم إن شاء الله.




التعليقات (2)
الدكتور علي عدلاوي الجزائري
السبت، 16-04-2016 07:57 م
ليس فقط هذا الحوار الذي يظهر شجاعة البنا في النقد بل كل حياته كانت مثالا للشجاعة والصدق، لقد حدثنا الأستاذ الكبير المرحوم محمود ابو السعود"والده كان معلما للبنا و(لمدة فاقت 5ساعات) بنزل السفير بالجزائر العاصمة سنة 1989 عن عظمة البنا في إدارة شؤون الجماعة، ذلك حين فرط فيه غخوانه من مكتب الإرشاد فأقالوهن فقال لهم البناك والله غن محمود أفضل من 1000 واحد منكم، لأنه رجل يحب ان يعمل عن فهم....كان أبو السعودقد جادل البنا في: هل قراراتك ملزمة أو معلمة؟؟؟؟
سام
الجمعة، 15-04-2016 06:18 م
ارحمنا يقى من فكرك دا انت عايش فى برج االدوجه مش عارف انت بتقول ايه