ملفات وتقارير

معهد واشنطن: جيش إيران يتكبد أولى خسائره بسوريا.. ماذا بعد؟

ارتكز المعهد في تثبيت خسائر إيران بسوريا على الإعلانات الرسمية وما ورد في مواقع التواصل ـ أرشيفية
ارتكز المعهد في تثبيت خسائر إيران بسوريا على الإعلانات الرسمية وما ورد في مواقع التواصل ـ أرشيفية
سلط معهد واشنطن الضوء في تقرير له على خسائر الجيش الإيراني في سوريا، مستعرضا الحوادث التي كشفت هذه الخسائر باعترافات الإيرانيين، سواء بالتصريحات الرسمية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال المعهد في تقريره إنه في أعقاب سلسلة من التقارير غير المؤكدة وصور وسائل الإعلام الاجتماعية التي أشارت إلى أنه تم نشر أفراد من "الجيش الوطني الإيراني" في سوريا، تم تأكيد وجودهم هذا الأسبوع، من خلال إعلانات جديدة عن الخسائر البشرية والتصريحات الرسمية.

ونوه إلى أنه كما اشتُبه، شارك أفراد من الجيش الإيراني في القتال حول المنطقتين ذواتيهما، اللتين وضع فيهما الحرس الثوري الإسلامي قدما له في وقت سابق، وهما دمشق وحلب.

سرد زمني 

وبحسب سرد زمني للخسائر أورده المعهد، في 10 نيسان/ أبريل، ظهرت تقارير أشارت إلى أن رقيبا (عريفا) من "مغاوير اللواء 65 الخاصة المحمولة جوا" قُتل في سوريا.

وقال التقرير: في اليوم التالي، ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن العقيد مجتبى ذو الفقار نسب، قائد "وحدة الاستخبارات في اللواء 45 مغاوير في الجيش الإيراني" قد قُتل في إحدى المعارك أيضا، إلى جانب ضابط من "اللواء 2"، "شعبة القوات الخاصة الـ58" (وحدة الاستجابة السريعة)، وضابط من "لواء المشاة الميكانيكي 3"، "الفرقة المدرعة 88"، وضابط آخر على الأقل.

ونوه إلى أن التقارير ذكرت أنهم قتلوا في معارك مع جبهة النصرة -جماعة متمردة تدور في فلك تنظيم القاعدة- في منطقتي خان طومان وزيتان جنوب غرب حلب. بالإضافة إلى ذلك، أصيب عدد من أفراد الجيش الإيراني، على حد تعبيره.

وتابع المعهد تقريره بالقول: يوم الاثنين أيضا، أكد قائد القوات البرية الإيرانية الجنرال أحمد رضا بوردستان، رسميا وللمرة الأولى، أن أفراد "لواء النخبة 65 المحمول جوا" وغيره من فروع القوات المسلحة الوطنية قاموا بأدوار "استشارية"، فضلا عن جمع المعلومات الاستخباراتية في سوريا. وكان قد تم تشكيل "اللواء 65" في عام 1959 باسم "لواء القوات الخاصة 23"، مستكمَلا بمدرسة لتعليم وتدريب وتبادل المعلومات الخاصة بالحرب غير النظامية. وقد ساعد بإنشائه مستشارو "القوات الخاصة الأمريكية". 

وأشار إلى أنه في عام 1991 أُعيد تنظيم اللواء كما أُعيدت تسميته، وهو يحتفظ الآن بوحدة نخبة متخصصة في عمليات مكافحة الإرهاب وإنقاذ الرهائن.

وعاد تقرير المعهد بالذاكرة إلى عهد الشاه، قائلا: خلال ذلك العهد وتحديدا في عامي 1972-1973، نشر الجيش قوة عسكرية لا يستهان بها (من بينها قوات خاصة) في عُمان؛ لمساعدة السلطنة في محاربة المتمردين الماركسيين. 

ونوه إلى أنه في سبعينيات القرن الماضي، ساعدت عناصر الجيش الإيراني القوات الكردية العراقية في قتالها ضد جيش الحكومة المركزية في بغداد. وفي عام 1982، تم نشر "اللواء 58" التابع للجيش الإيراني ما بعد الثورة الإسلامية، ولفترة وجيزة في سوريا كجزء من فرقة عمليات مشتركة تابعة لـ"الحرس الثوري"؛ بهدف عرقلة تقدم إسرائيل في لبنان. إلا أنه تم استدعاؤها بعد وقت قصير، بعد أن غيّر آية الله روح الله الخميني رأيه.

جيش بخبرة محدودة


وأكد التقرير الذي أورده معهد واشنطن على أن الجيش الإيراني يتمتع بخبرة محدودة في الخارج -وباستثناء البحرية الإيرانية، نادرا ما أُرسلت وحدات أخرى من القوات المسلحة الوطنية لمهمات في الخارج- فوفقا للمادة 148 من الدستور، لا يمكن نشرها إلا لحماية سيادة إيران وسلامة أراضيها. وفي المقابل، يتمتع «الحرس الثوري» الإيراني بهيكل قيادة مخصص للتعامل مع المهام الخارجية.

ولكن التقرير استدرك بالقول: ولمجاراة التطورات المتسارعة، قطع الجيش شوطا كبيرا في تحسين قدراته القتالية غير المتماثلة، بتشكيله المزيد من الكتائب المتنقلة، وإدخاله أسلحة وتكتيكات أكثر ملاءمة لمثل هذه البيئات.

وأشار إلى أنه في شباط/ فبراير، تطوع قادة القوات الجوية والدفاع الجوي الإيراني لتقديم خدماتهم للمساعدة في حماية نظام الأسد ومجاله الجوي، في حين تشير تقارير غير مؤكدة أن القاذفات المقاتلة الإيرانية قامت بطلعات جوية محدودة فوق سوريا في أواخر عام 2015.

ونوه التقرير إلى أن الحكومة في طهران والقيادة العسكرية على حد سواء، يبدو أنهما يعدّان التدخل في سوريا بمثابة فرصة سانحة لاكتساب الخبرة في محاربة عدو مصمم ومجهز تجهيزا جيدا في بيئات غير نظامية. لكن يبدو أن جهود الجيش للاستفادة من هذه الفرصة على أرض الواقع أثبتت للتو أنها قاتلة.

ونوه المعهد إلى أن أحد التفسيرات المحتملة لقرار طهران نشر عناصر الجيش الإيراني في سوريا، قد يكون بهدف تحسين الرأي العام حول ما أصبح مغامرة خارجية لا تحظى بشعبية، فضلا عن كونها مكلفة نسبيا. وتلعب قوات الحرس الثوري دورا أساسيا في محاربة أعداء النظام الإيراني المحليين والأجانب، وأثبتت أن بإمكانها أن تكون قاسية في إخماد الاضطرابات المدنية، كما حدث في عام 2009. 

وختم التقرير بخلاصة مفادها أن إصرار الحرس الثوري على دعم الجماعات المسلحة في سوريا وأماكن أخرى، جعله يفشل في كسب قلوب وعقول التيار السائد في إيران، لذلك قد يأمل قادة النظام بأن وجود القوات المسلحة الوطنية الشعبية والتضحيات التي تقدمها سيجذبان المزيد من التأييد في صفوف عامة الشعب. ومع ذلك، قد يأتي هذا الأسلوب بنتائج عكسية إذا استمر سقوط ضحايا الجيش الإيراني في سوريا بشكل متزايد.
التعليقات (0)