حول العالم

ملاكمة مسلمة تطلق "أغطية رأس" للرياضيات المحجبات حول العالم

الملاكمة البريطانية المسلمة روكسانا بيغوم- أرشيفية
الملاكمة البريطانية المسلمة روكسانا بيغوم- أرشيفية
أطلقت ملاكمة رياضة "مواي تاي" روكسانا بيغوم، المسلمة، أغطية للرأس يغلب عليها الطابع الرياضي، خاصة للرياضيات المحجبات حول العالم.

ونقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية عن البطلة البريطانية قولها: "أتنافس حاليا من أجل لقب عالمي، بالإضافة إلى إطلاق منتجي الخاص أيضا. لذا فإني أمر بوقت مهم جدا".

وعلى الرغم من أن روكسانا لا ترتدي الحجاب، فإنها تعتقد بأن السوق متعطشة لأغطية الرأس من نوع "ليكرا"، التي لا يمكن انتزاعها عند الملاكمة

وتصف بيغوم نفسها بأنها من الأقليات، كونها امرأة مسلمة من أصل بنغالي، وتمارس فنون الدفاع عن النفس والملاكمة، وقالت: "كوني امرأة مسلمة، أنا أتفهم حاجة النساء اللواتي يمارسن الرياضة إلى وضع غطاء رأس يغلب عليه الطابع الرياضي، ويشعرهن بالقوة والدعم". 

وأضافت أنه "يجب أن تكون الرياضة منفتحة على جميع الخلفيات، خصوصا النساء المسلمات اللواتي قد يشعرن بالخوف من فكرة الدخول إلى صالة رياضية".

الجدير بالذكر أن لاعب كرة السلة المشهور مايكل جوردان يمتلك علامته التجارية الخاصة بالأحذية الرياضية، فيما يقتني لاعب الغولف المشهور تايغر وودز مضارب غولف تحمل اسمه الخاص أيضا، لكن روكسانا اختارت أن تصمم أغطية الرأس هذه.

ولكن روكسانا ليست أول من اخترع فكرة الحجاب الرياضي، إذ إن لاعبات كرة القدم وغيرهن من النساء اللواتي يمارسن أنواع الرياضة المختلفة، يرتدين أغطية للرأس يطغى عليها الطابع الرياضي، ومن علامات تجارية مختلفة، مثل "كابسترز،" التي أنشأتها الهولندية غير المسلمة سيندي فان دين بريمن، في عام 1999، بعد قصة طرد طالبة محجبة من صالة الألعاب الرياضية.
التعليقات (0)