علوم وتكنولوجيا

"جمهرة".. موسوعة عربية تجمع "ويكيبيديا" و"تويتر" معا

"جمهرة" تهدف لبث المعرفة وإثراء المحتوى العربي
"جمهرة" تهدف لبث المعرفة وإثراء المحتوى العربي
انطلقت مطلع نيسان/ أبريل الجاري موسوعة "جمهرة" العربية، بعد أكثر من عامين على بدايتها التجريبية، كـ"موسوعة معرفية عربية رائدة، يصنعها الجمهور، ويثريها بمعلومات وحقائق مركزة في كل صنوف المعرفة".

وتمتاز "جمهرة" بقالبها الجديد، وطريقة عرض المعلومات، إذ إنها تعتمد على مبدأ الإيجاز والاختصار مع تكثيف الفائدة، لذا فمحتواها عبارة عن منشورات لا يزيد عدد أحرف كل واحد منها على 600 حرف، أي بحدود 100 كلمة، ولا تقل عن 130 حرفا، في حالة أشبه بتغريدات موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

ومن جانب آخر، فإنه يستطيع أي عضو المساهمة بموسوعة جمهرة وإثرائها بإضافة المعلومات والحقائق إما بترجمتها أو باقتباسها مما يقرأ ويطالع في المواقع الموثوقة، كما هو موقع "ويكيبيديا"، لتمر عبر مراحل ثلاث: التحرير، والتدقيق اللغوي، والبحث وتوثيق المعلومة.


"بث المعرفة"


وقال القائمون على موسوعة "جمهرة"، في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، إن الموسوعة تهدف إلى "المساهمة بجهود بث المعرفة بالوطن العربي، وجعل اكتساب المعرفة جزءا من حياة مستخدمي الإنترنت العرب اليومية، عن طريق نشر المعلومات بشكل مبسط ليجعلها أسهل في القراءة والنقاش والمشاركة".

وبجانب نشر المعرفة، تهدف "جمهرة" إلى إثراء المحتوى العربي على الإنترنت والذي لا يتجاوز الـ3% وفقا لتقرير صادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات، بالإضافة لتشجيع مستخدمي الإنترنت العرب على القراءة وحثهم على المطالعة، عبر تكوينها مصدرا هاما للمعلومات الصحيحة التي يمكن مطالعتها والاستفادة منها دون ملل وفي أي مكان وأي وقت، وفي مختلف الظروف.

ويؤمن القائمون على موقع "جمهرة" بأن المعرفة هي القوة، كما أنهم يسعون للمساهمة في الجهود العالمية الساعية إلى تنظيم المعلومات على شبكة الإنترنت، وضخ المعلومات الصحيحة الموثوقة للتقليل من نسبة "الهراء" والسخام والمعلومات المغلوطة، بحسب تعبيرهم.

و"جمهرة" هو الموقع الوحيد الذي يضع على المعلومة "شارة موثوقية"، والتي تهدف إلى إشعار القارئ بطمأنينة حول صحة ما يقرأ ويطالع، في ظل الكم الهائل من المعلومات غير الصحيحة التي تزخر بها شبكة الإنترنت عموما وشبكات التواصل الاجتماعي خصوصا، بحسب القائمين على الموقع.

"قيمة المرء ما يعرفه"

وتتخذ "جمهرة" عبارة "قيمة المرء ما يعرفه" شعارا لها، كما أن كلمة "جمهرة" تعني "الموسوعة" في اللغة العربية القديمة.

وأشار بيان الموسوعة إلى أن العرب القدماء، كانوا يسمون معاجمهم وموسوعاتهم بهذا الاسم، مثل كتب: "جمهرة أشعار العرب"، و"جمهرة اللغة"، و"جمهرة الأمثال". وقد فضلها علماء وأدباء مشاهير كالعلامة "محمود شاكر" على كلمة "دائرة المعارف" المترجمة عن كلمة Encyclopedia، بحسب "جمهرة".


هناك 3 معلومات مثيرة عن سفينة تايتنك الشهيرة نشرها رواد جمهرة، تعرّف عليها: https://goo.gl/HJcPfTولا تنس أن تضيف بدورك معلومة رابعة إلى #جمهرة :)


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم