سياسة دولية

انفجارات في كابول بعيد زيارة مفاجئة لكيري

كيري التقى الرئيس الأفغاني وحث طالبان على الانخراط في المفاوضات - ا ف ب
كيري التقى الرئيس الأفغاني وحث طالبان على الانخراط في المفاوضات - ا ف ب
سمع دوي انفجارات عدة لا تزال مجهولة المصدر في وسط كابول مساء السبت، بعيد زيارة غير معلنة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري دعا خلالها طالبان الأفغانية إلى "الدخول في عملية سلام" مع الحكومة الأفغانية، كما دعا هذه الأخيرة إلى حل خلافاتها بأسرع وقت.

وأفاد مراسلو فرانس برس بسماع دوي انفجارات عدة، في وسط كابول، حيث مقار السفارات والمباني الحكومية، بعد دقائق من مغادرة وزير الخارجية الأمريكي.

وقال عبد الرحمن رحيمي قائد شرطة كابول: "سقطت قذيفة قرب مدرسة للبنات، لكن دون إصابات" مشيرا إلى أنه يجري التحقيق في انفجارات أخرى.

 وجاءت زيارة كيري في وقت تحاول كابول إعادة طالبان إلى طاولة المفاوضات؛ لإنهاء النزاع الذي بدأ بينهما في عام 2001.

وحتى الآن، رفضت طالبان المدعومة بسلسلة انتصارات ميدانية، العودة إلى المفاوضات ما لم تتم تلبية شروطها، منها رحيل 13 ألف جندي أجنبي من أفغانستان. 

وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأفغاني أشرف غني: "تحدثنا عن هدفنا المشترك، وهو بدء محادثات سلام مع طالبان". وأضاف: "ندعو طالبان إلى الدخول في عملية سلام، في عملية شرعية تضع حدا للعنف". وأضاف: "بالطبع هناك أمل بالسلام". 

وأيد غني دعوة كيري إلى إحياء المحادثات، قائلا: "السلام ضرورة حيوية للأمة، والولايات المتحدة الأمريكية -خصوصا عبر كيري- كانت دائما شريكتنا في خلق جو سلمي واستقرار في المنطقة". 
التعليقات (0)