سياسة دولية

ثلث العراقيين يعتقدون دعم أمريكا لتنظيم الدولة

40 بالمئة من العراقيين يعتقدون أن الولايات المتحدة تعمل على زعزعة استقرار العراق - أرشيفية
40 بالمئة من العراقيين يعتقدون أن الولايات المتحدة تعمل على زعزعة استقرار العراق - أرشيفية
كشف تقرير للمفتش العام لوزارة الخارجية الأمريكية أن ثلث العراقيين يعتقدون بأن الولايات المتحدة تدعم الإرهاب عامة وتنظيم الدولة بشكل خاص، وأن نصف العراقيين (بسنتهم وشيعتهم) يعارضون بشكل كامل مشاركة الولايات المتحدة في الحرب ضد التنظيم.

وقال التقرير الذي تمت كتابته عن نشاطات السفارة الأمريكية في العراق: "تشير استفتاءات الوزارة الأخيرة إلى أن قرابة 40 في المئة من العراقيين يعتقدون أن الولايات المتحدة تعمل على زعزعة استقرار العراق والسيطرة على موارده الطبيعية، وثلثهم تقريبا يؤمنون بأن أمريكا تدعم الإرهاب بشكل عام أو "داعش" على وجه الخصوص، وهي فكرة تقول السفارة إنها "تجد عددا كبيرا من التقارير (بهذا الخصوص) في وسائل الإعلام العراقية".

وأشار التقرير كذلك إلى أن السفارة الأمريكية في بغداد "تواجه حملات تضليل إعلامي مستمرة، وبقايا تشكيك في سياسات الولايات المتحدة بطريقة تقوض رسالتها"، الأمر الذي يشير إلى أن شكوك العراقيين في نوايا الولايات المتحدة مبنية على موقفهم من الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، الأمر الذي لا يدع مجالا للسفارة الأمريكية لتلميع صورة بلادها الحالية ودورها في العراق.

بيد أن التقرير الذي صدر في شهر آذار/ مارس الماضي، ولم يتم الكشف عنه إلا الأربعاء الجاري، أفاد بأن معارضة الأكراد للتدخل الأمريكي في الحرب ضد تنظيم الدولة ضئيل، حيث لم يشكل أكثر من 6 في المئة من الأكراد.

وشدد على أن "استفتاءات الوزارة أظهرت أن كل العراقيين تقريبا لديهم آراء غير إيجابية تجاه داعش، ويعارضون أهدافها ومخططاتها، دون اختلاف كبير في صفوف الطوائف الدينية والجماعات العرقية المختلفة". 
التعليقات (1)
أطلسي
الإثنين، 02-05-2016 07:40 م
العرقيون اهل كذب وافتراء وقلب للحقائق في كل قضاياهم * يستنجدون بأمريكا ويستغيثون بها ويتهموها بالتقصير * ثم يرفعوها هيصه ع امريكا * أكذب شعب بالكووون

خبر عاجل