سياسة عربية

مقتل جهادي مصري بارز في سوريا

رفاعي طه المتهم الرئيس بهجوم الأقصر عام 1997 - أرشيفية
رفاعي طه المتهم الرئيس بهجوم الأقصر عام 1997 - أرشيفية
أفادت مصادر متطابقة في الجماعة الإسلامية بمصر، الخميس، بمقتل المصري رفاعي طه، فجر الخميس، في قصف جوي لقوات النظام السوري في سوريا.

وأوضحت المصادر لـ"الأناضول" أن رفاعي طه، الذي كان يعدّ مسؤول الجناح العسكري للجماعة الإسلامية في فترة التسعينيات، "كان في مهمة لتوحيد جبهتي النصرة وأحرار الشام في سوريا، لمواجهة نظام الأسد، غير أن قصفا صاروخيا استهدف سيارته، ما أدى إلى مقتله على الفور".

وذكرت المصادر أن "رفاعي طه كان قائدا بكتائب أحرار الشام في سوريا، التي تقاتل ضد النظام السوري".

ورفاعي طه أحد القيادات البارزة بالجماعة الإسلامية، ومسؤول الجناح العسكري فيها، اتهم في تسعينيات القرن الماضي بارتكاب هجوم الأقصر (جنوبا) ضد سياح أجانب، وحكم عليه وقتها بـ"الإعدام".
وأسفرت مذبحة الأقصر حينها عن مصرع 58 سائحا، وكان للعملية تأثير سلبي على السياحة في مصر، وأقيل على إثر ذلك الهجوم وزير الداخلية الأسبق، اللواء حسن الألفي.

وأُفرج عن طه عقب ثورة كانون الثاني/ يناير، قبل أن يهرب خارج مصر عقب فضّ اعتصامي أنصار محمد مرسي (أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا بمصر)، في 14 آب/ أغسطس 2014، بميداني رابعة العدوية (شرق القاهرة)، والنهضة (غربي القاهرة).

والجماعة الإسلامية، هي جماعة مصرية، تأسست أوائل سبعينيات القرن الماضي، وتبنت مبدأ "التغيير بالقوة"، قبل أن "تراجع منهجها" صيف 1997، وتتخلى عن العنف، لتؤسس بعد سقوط نظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حزب "البناء والتنمية".
التعليقات (1)
simran cabda lsh
الإثنين، 30-05-2016 10:04 م
لاشيءولااحد سيبقى للابد،ونسال الله ان يتقبله في عداد الشهداء.رحلت فنلت بماتبغي فواهى. فإني رأيت الحر ليس له عمر. اللهم انصراهلنافي الشام