اقتصاد دولي

النفط يستقر.. والأسواق تترقب اتفاق تثبيت الانتاج

سيتمخض عن اجتماع منتجي النفط في الدوحة اتفاق على تجميد مستويات الإنتاج - أرشيفية
سيتمخض عن اجتماع منتجي النفط في الدوحة اتفاق على تجميد مستويات الإنتاج - أرشيفية
استقرت أسعار النفط لدى تعاملات، الثلاثاء، بعدما قالت الكويت إن كبار منتجي الخام سيمضون قدما في تثبيت الإنتاج دون مشاركة إيران وهو ما رفع معنويات المستثمرين قبيل صدور بيانات أسبوعية من المرجح أن تظهر بلوغ المخزونات الأمريكية مستوى قياسيا مرتفعا من جديد.

وقالت نوال الفزيع محافظ الكويت في منظمة "أوبك" ومصدران، إن "اجتماع منتجي النفط المقرر عقده في الدوحة يوم 17 نيسان/ أبريل سيتمخض عن اتفاق على تجميد مستويات الإنتاج".

وكانت نائبة وزيرة النفط الإيراني مرضية شاهدائي، قالت في وقت سابق إن "طهران لن تشارك في الخطة لزيادة صادراتها من الخام إلى مستويات ما قبل العقوبات. وإيران هي ثاني أكبر مصدر للنفط في أوبك ورابع أكبر منتج للخام في العالم".

وفي الأسبوع الماضي نقل تقرير إعلامي عن أمير سعودي قوله إن "المملكة لن تشارك في تثبيت الإنتاج إلا إذا شاركت إيران".

وارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت عشرة سنتات إلى 37.79 دولارا للبرميل بحلول الساعة 15:52 بتوقيت جرينتش بعدما بلغ أدنى مستوى له في شهر عند 37.27 دولارا للبرميل.

وزاد الخام الأمريكي 12 سنتا إلى 35.82 دولارا للبرميل بعدما هبط في وقت سابق إلى 35.24 دولارا للبرميل أدنى مستوى له منذ الرابع من آذار/مارس وسط مخاوف من أن تظهر البيانات الأولية التي سيصدرها معهد البترول الأمريكي في وقت لاحق اليوم بلوغ مخزونات الخام بالولايات المتحدة مستويات قياسية مرتفعة للأسبوع الثامن على التوالي.
التعليقات (0)