اقتصاد عربي

قطر تدعو "أوبك" لاجتماع الشهر المقبل.. والنفط يسجل 41 دولارا

من المتوقع أن يجتمع أعضاء أوبك في 17 نيسان/ أبريل المقبل- أرشيفية
من المتوقع أن يجتمع أعضاء أوبك في 17 نيسان/ أبريل المقبل- أرشيفية
قالت وزارة الطاقة القطرية إن الدوحة دعت جميع الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وكبار المنتجين من خارجها، إلى حضور مباحثات بشأن اتفاق لتثبيت الإنتاج عند مستويات كانون الثاني/ يناير، لدعم سوق النفط العالمي.

ومن المنتظر أن يجتمع أعضاء "أوبك" ومنتجي النفط الأساسيين الآخرين في العاصمة القطرية الدوحة في 17 نيسان/ أبريل، لمناقشة تحقيق استقرار الأسعار من خلال تثبيت الإنتاج.

وقالت الوزارة في خطاب الدعوة، إن الحاجة لاستعادة التوازن إلى السوق والانتعاش إلى الاقتصاد العالمي باتت أمرا ملحا. وتتولى قطر رئاسة "أوبك" هذا العام وتضطلع بمسؤولية ترتيب هذا الاجتماع.

وأكدت إيران أنها ستزيد إنتاجها عقب رفع العقوبات الغربية في كانون الثاني/ يناير، وأنها لن تثبت الإنتاج، لكن مصادر في "أوبك" قالت إن دول الخليج الأعضاء في المنظمة تدعم الاتفاق حتى لو رفضت طهران المشاركة.

وارتفع النفط في التعاملات الآسيوية الثلاثاء، معززا مكاسبه في الجلسة السابقة بعدما أظهرت بيانات انخفاضا في مخزونات الخام الأمريكية لأول مرة منذ يناير، وارتفعت أسعار السلع الأولية بشكل عام.

وارتفع الخام الأميركي تسليم أيار/ مايو 18 سنتا إلى 41.70 دولار للبرميل، بعدما أغلق مرتفعا 0.9% عند 41.52 دولار الاثنين.

وأغلق عقد أقرب استحقاق السابق عند 39.91 بعد انتهاء التداول عليه الاثنين، وزاد مزيج برنت خام القياس الأوروبي تسليم أيار/ مايو 17 سنتا إلى 41.71 دولار للبرميل بعدما سجل زيادة 0.8% الاثنين، وارتفع أكثر من 50% من أقل مستوى في 12 عاما في شهر كانون الثاني/ يناير.

وقال ريك سبونر، كبير محللي السوق في "سي إم سي ماركتس" في سيدني: "وصل النفط في عدد من الأسواق الأخرى إلى مرحلة التقاط الأنفاس إلى حد ما"، متابعا بأن النفط سجل موجة صعود كبيرة، وجزء كبير من هذا له "طبيعة استباقية لخفض الإنتاج مدعوما بضعف الدولار"، بحسب قوله. 
التعليقات (0)