اقتصاد دولي

النفط يضيف مكاسب قوية.. والذهب يواصل الصعود

إنتاج النفط في آسيا ـ أرشيفية
إنتاج النفط في آسيا ـ أرشيفية
واصلت عقود النفط الآجلة مكاسبها القوية، لدى تعاملات الخميس مع استمرارها في تلقي الدعم عقب تأكيد كبار منتجي النفط في العالم على خطط لعقد اجتماع لمناقشة تجميد مستويات الإنتاج.

وواصل الذهب صعوده القوي ليسجل مكاسب تتجاوز نحو 2.5 في المئة لدى تعاملات الخميس.

وقالت مصادر في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، إن منتجي النفط بما في ذلك دول الخليج الأعضاء في "أوبك" اتفقوا على عقد محادثات في الشهر المقبل، بهدف التوصل لاتفاق على تثبيت الإنتاج عند مستوياته الحالية حتى لو رفضت إيران المشاركة. وسيزيد الاجتماع من احتمال إبرام أول اتفاق بشأن الإمدادات العالمية خلال 15 عاما.

وبحلول الساعة الـ08:55 بتوقيت غرينتش، فقد ارتفع الخام الأمريكي 1.12 دولار ليصل إلى 39.58 دولار. وكان الخام حقق مكاسب بنسبة 5.8 في المئة الأربعاء، ليعوض خسائره في اليومين السابقين.

وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت 1.07 دولار إلى 41.40 دولار للبرميل، بعدما أنهى الجلسة السابقة مرتفعا 4.1 في المئة.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام بالولايات المتحدة ارتفعت في الأسبوع الماضي لمستويات قياسية للأسبوع الخامس على التوالي.

وارتفع مخزون الخام إلى 523.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 11 آذار/ مارس. وكانت الزيادة البالغة 1.3 مليون برميل، أقل بكثير من توقعات المحللين التي أشارت إلى زيادة 3.4 مليون برميل.

واكتسب السوق قوة بعد توقعات السياسة النقدية الأمريكية الأقل تشددا، إذ أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على أسعار الفائدة وأشار إلى رفع الفائدة مرتين هذا العام بدلا من أربع مرات.

وقال وزير الطاقة القطري، محمد بن صالح السادة، إن منتجي النفط من داخل وخارج "أوبك" سيجتمعون في الدوحة يوم 17 نيسان/ أبريل المقبل، لمناقشة خطط تجميد مستويات الإنتاج.

وقال الوزير إن المبادرة حظيت بدعم 15 دولة من منتجي النفط الأعضاء في "أوبك" وغير الأعضاء الذين يشكلون مجتمعين نحو 73 في المئة من الإنتاج العالمي للنفط.

وارتفع سعر الذهب مواصلا موجة صعود قفز فيها 2.5 في المئة في الجلسة السابقة في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) تقليص عدد مرات زيادة أسعار الفائدة التي يتوقعها خلال عام 2016، ما أدى إلى انخفاض حاد للدولار.

وأبقى المركزي الأمريكي على أسعار الفائدة دون تغيير الأربعاء، وأشار إلى أنه سيشدد السياسة النقدية هذا العام.

لكن توقعات جديدة أظهرت أن صناع القرار يتوقعون زيادة أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية مرتين خلال العام الحالي بدلا من أربع مرات.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.6 في المئة، ليصل إلى 1269.31 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة الـ 10:30 بتوقيت غرينتش، في حين ارتفع سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم نيسان/ أبريل 3.3 في المئة، ليصل إلى 1270.80 دولار للأوقية.

ويضغط رفع أسعار الفائدة على الذهب من خلال زيادة تكلفة حيازة المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة في حين يعزز الدولار. وهبط الدولار 1.2 في المئة أمام سلة عملات، الخميس.

وبالنسبة للمعادن الأخرى، فقد ارتفع سعر الفضة 0.7 في المئة إلى 15.8 دولار للأوقية، وارتفع سعر البلاتين 1.1 في المئة إلى 986.3 دولار للأوقية، وزاد البلاديوم 1 في المئة إلى 585.5 دولار.
التعليقات (0)