سياسة عربية

موقع لبناني: حزب الله يبدأ بسحب عناصره من سوريا

قرارات مفاجئة يشهدها الملف السوري - أرشيفية
قرارات مفاجئة يشهدها الملف السوري - أرشيفية
قال موقع جنوبية اللبناني إن لديه معلومات تفيد بأن المئات من عناصر حزب الله الذين يقاتلون في سوريا بدأوا منذ عصر أمس بالعودة إلى منازلهم في الضاحية الجنوبية بشكل مفاجئ وكثيف دون سابق إنذار.

وقال الموقع الشيعي المعارض لحزب الله إن مصادر مقربة من الحزب أكدت له تلك المعلومات.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر جيشه، الاثنين، ببدء سحب الجزء الرئيسي من القوة الروسية في سوريا، قائلا إن التدخل العسكري الروسي حقق أهدافه إلى حد كبير.

وقال بوتين خلال اجتماع في الكرملين مع وزيري الدفاع والخارجية الروسيين، إن الانسحاب سيبدأ الثلاثاء، وأمر بتكثيف الدور الروسي في عملية السلام الرامية لإنهاء الصراع في سوريا.

اقرأ أيضا: بوتين يأمر ببدء سحب الجيش الروسي من سوريا

وحسب الموقع، فإن إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن بدء سحب القوة الرئيسية لجيشه في سوريا، من أجل تسهيل العملية السياسية، هو العامل الرئيسي الذي قلب الخطة الحربية لدى حزب الله من هجوم إلى انسحاب.

ويشير الموقع إلى أن الانسحاب الروسي يؤكد وجود اتفاق أمريكي روسي صلب وقوي يقضي ببدء العملية السياسية لحل الأزمة السورية، مع عدم السماح لأي من الأطراف بإفشالها.

ويرى "جنوبية" أن هناك قبولا إيرانيا ومن حزب الله بهذا الاتفاق دون إعلان رسمي، فالحزب بدأ بسحب مقاتليه قبل إعلان بوتين عن سحب القوات الروسية، وهذا يظهر أن إيران وحزب الله معنيان بهذا الاتفاق وملتزمان به.

وأثار قرار بوتين المفاجئ ردود فعل واسعة.

اقرأ أيضا: ردود الفعل على قرار بوتين المفاجئ بسحب قوات من سوريا
التعليقات (5)
محمود المراشده
الخميس، 17-03-2016 02:06 م
واهم واهم واهم من اعتقد بان انسحاب الروس والفرس من الارض السوريه قد خطط له مسبقا ولكنه قد اتى مفاجئا لتفاهم روسي امريكي مع الجهتين ?ن امريكا واسرائيل جزءا مهما وفاع? قد وقفت معهم جنبا الى جنب خلف الكواليس وقد استدعيت القوات الروسيه من قبل القيادة الامريكيه لتساعد على كسر شوكة ا?حرار من الثوار السوريين السنه والاخذ على ايديهم ل?ذعان والتخفيض من سقف مطالبهم وابقاءطئهم تحت السيطره لكي ?يكررو خطاهم كما حصل مع داعش حيث تمردت عليهم اما الان وقد تراجعت الجبهه الثوريه السنيه واقتربو من حلم التقسيم ف? داعي لوجود الروس والفرس في الجبهه فاوكلو الامر للامريكان ليكملو المهمه حيث الاقرب لدول الخليج لقبض الثمن واقتسام الغنائم بعد ان يبقي بشار الجحش على راس دويلة صفويه ولن يمسسه سوء
سوري
الخميس، 17-03-2016 03:34 ص
هاد الكلام مزبوط مية بالمية و إضافة لذلك شوهدت قوافل من قوات الحرس الثوري الإيراني تتجه نحو مطار دمشق الدولي استعدادا لعودتها لإيران على أول طائرة، لكن للأسف الطائرة الأخيرة العاملة بالخطوط السورية تعطلت!! و يمكن هالقوات ترجع مشي على إيران. كما لوحظ أن عناصر الجيش السوري يرمون أنفسهم بالبحر من شدة خوفهم بعد انسحاب قوات حزب الله!!!! ههههعععهههععهعهععععهعهعع
محمد
الثلاثاء، 15-03-2016 02:41 م
قرار صحيح ونحنا كشعب عربي لا نريد إهدار دما الشعوب
Muhameet
الثلاثاء، 15-03-2016 01:24 م
اعتقد ان النظام الاسد في قريب العاجل ينهار في غضون اسابيع بعد الانسحاب الروس والحزب الله من سوريا
أيمن عصمان ليبيا
الثلاثاء، 15-03-2016 03:07 ص
إجرامكم في سوريا يا أذناب إيران لن يمر دون عقاب حتى لو ذهبتم لبلوتو ، وين صاحب (طريق القدس تمر بالزبداني)؟!!!!