سياسة عربية

أبو الغيط: علاقتي بليفني شائعة.. ونشطاء يردون بالعربي (فيديو)

يصف الناشطون أبو الغيط بأنه "صديق ليفني"- أرشيفية
يصف الناشطون أبو الغيط بأنه "صديق ليفني"- أرشيفية
وصف الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الانتقادات التى وجهها الرافضون لتعيينه في منصبه، وتتعلق بـ"تسامحه" إزاء العدوان الإسرائيلي السابق على غزة، وعلاقاته بوزيرة الخارجية الإسرائيلية سابقا تسيبي ليفني، بأنها "شائعات لا أساس لها من الصحة، ولا تستحق التعليق عليها"، وفق قوله.

وقال أبو الغيط في تصريحات نقلتها صحيفة "البوابة"، السبت: "مواقفي  معروفة، وتاريخي واضح مثل الشمس".

وامتنع أبو الغيط عن التعليق على موقف قطر الرافض لترشيحه لأمانة الجامعة، مكتفيا بالقول: "أريد أن أوجه الشكر لكل رؤساء وملوك الدول العربية التي دعمتني بشكل كبير، وإلى مؤسسة الرئاسة المصرية".

العربي: أبو الغيط ارتكب جريمة حرب

من جهتهم، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للأمين العام السابق للجامعة، نبيل العربي، وصف فيه موقف الحكومة المصرية، وكان وقتها أبو الغيط وزير خارجيتها، من العدوان الإسرائيلي على غزة، بأنه مشين.

وقال العربي خلال لقائه مع الإعلامية منى الشاذلي على فضائية "دريم 2"، يوم 2 نيسان/ أبريل 2011: "كنت خجلان من هذا الموقف المشين، ومشاركة الحكومة المصرية في حصار مدنيين يرقى إلى مستوى جرائم الحرب".




اعتراف بإفشال قمة غزة

وتداول النشطاء مقطع فيديو آخر كشف فيه أبو الغيط، أن مصر هي التي أفشلت قمة قطر لدعم غزة في أُثناء العدوان عليها، لأنها لم تكن وفق رغبة الرئيس المخلوع حسني مبارك وقتها.

وعلّق أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة، حينئذ على إفشال مصر لقمة دعم غزة، قائلا: "ما إن يكتمل النصاب لعقد القمة العربية حتى ينقص.. حسبنا الله ونعم الوكيل".

وفي تصريحاته التي صرّح بها يوم 6 شباط/ فبراير 2009، للمذيعين أحمد موسى وعمرو أديب، زعم أبو الغيط أن أمريكا تستخدم قطر رأس حربة لتنفيذ مخططاتها تجاه دول المنطقة العربية.




الإعلام المصري يشن حملة على قطر

وفي سياق متصل، هلّلت صحف مصرية لفوز "أبو الغيط" بمنصب الأمين العام في الجامعة، وشنّت حملة شعواء على قطر، واتهمتها صحيفة "اليوم السابع" بأنها "تواصل "العناد مع مصر"، وبأنها حاولت افتعال أزمة داخل "الجامعة".

وكانت قطر أعلنت أسباب تحفظها على تعيين وزير الخارجية المصري الأسبق أمينا عاما للجامعة العربية، مؤكدة أن الأمر يتعلق بشخصه، وليس دولته.

وقال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن "موقف بلاده المتحفظ على أحمد أبو الغيط، مرشحا لمنصب الأمين العام للجامعة العربية، يعود لأسباب تتعلق بشخصه، وليس اعتراضا على كونه مصريا".

جاء ذلك في تصريح أدلى به لـ"وكالة الأنباء القطرية" الرسمية، في ختام أعمال الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، التي تم خلالها الإعلان رسميا، عن اختيار "أبو الغيط"، أمينا عاما للجامعة، اعتبارا من 1 تموز/ يوليو المقبل، بتوافق عربي، وتحفظ قطري.

وأضاف: "ندرك أن الأمين العام للجامعة، أمين عام لكل الدول العربية، لذلك نتمنى أن يكون هناك شخص توافقي، ونتطلع إلى أن يقوم بالاضطلاع بمسؤولياته بحياد، وأن تكون له إجراءات من شأنها إزالة التحفظات".


غارات إسرائيلية تستقبل التعيين


وبالتزامن مع تعيين "أبو الغيط"، فقد شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية فجر السبت نتج عنها استشهاد طفل فلسطيني يبلغ من العمر 10 أعوام، هو ياسين سليمان أبو خوصة، وإصابة شقيقته ياسمين بجراح خطيرة، وطفلة أخرى.

وأعلنت جامعة الدول العربية، الخميس، توافق الدول الأعضاء على اختيار أحمد أبو الغيط، أمينا عاما جديدا للجامعة، خلفا للدكتور نبيل العربي، الذي قرر عدم ترشيح نفسه مرة أخرى.

وشغل أبو الغيط (74 عاما) منصب وزير الخارجية خلال آخر سبع سنوات في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، قبل الإطاحة بنظامه عام 2011.

وكان لـ"أبو الغيط" الكثير من المواقف المثيرة للتساؤلات عن مدى علاقته بإسرائيل وغزة، ولقائه مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني، في القاهرة، عام 2008.
التعليقات (2)
أيمن عصمان ليبيا
السبت، 12-03-2016 05:59 م
إختيار هذا الخائن أمين عام جامعة الدول العربية يعني أن هذا الكيان طلعت رائحته وتحلل ، على الدول العربية التي مازالت تعتقد أنها عربية الخروج من هذه الجثة وتشكيل تجمع جديد وترك الجامعة للأنظمة الصهيونية!!!!
محمد يعقوب
السبت، 12-03-2016 03:08 م
والله أنا شخصيا معجب بقطر التي لا تجامل أحد، بل تقول الصدق وتتخذ مواقف وفق إقتناعها ولا يهمها رأى أحد فيما هي مقتنعة به. كل التحيات لقطر وأميرها وحكومتها.