سياسة عربية

مسيرات سلمية بمدن سوريّة و"النصرة" تعتدي على إحداها (شاهد)

اقتحمت مجموعة تنتمي إلى جبهة النصرة، مظاهرة شعبية في مدينة معرة النعمان ـ الأناضول
اقتحمت مجموعة تنتمي إلى جبهة النصرة، مظاهرة شعبية في مدينة معرة النعمان ـ الأناضول
خرجت العشرات من المسيرات والمظاهرات في سوريا للجمعة الثانية بعد الهدنة، رافعة شعارات مطالبة بإسقاط النظام وتجديد العهد مع الثورة السلمية.

وانخرطت في مسيرات الجمعة التي انطلقت بعد الصلاة، كبرى المدن السورية، الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة مثل حلب وحمص ودمشق وغوطتها وإدلب وحوران وغيرها من المدن الصغيرة والأرياف.

واعتدى عناصر ملثّمون قيل إنهم يتبعون إلى تنظيم جبهة النصرة، على نشطاء شاركوا بمسيرة بعد صلاة الجمعة بمعرة النعمان في ريف إدلب.

وأظهرت مقاطع مصوّرة اطّلعت عليها "عربي21"، قيام عناصر يرفعون أعلام "جبهة النصرة"، بالاحتكاك مع المتظاهرين قبل أن يتطور الأمر لاشتباك بالأيادي، وهروب عدد من المتظاهرين.

كما نشر ناشطون صورة تظهر قيام أحد المثلمين بانتزاع "مايكروفون"، من يد الناشط هاني اللحلح أثناء هتافاته في مسيرة معرّة النعمان.

وتحت هاشتاغ "النصرة تقمع المظاهرات"، هاجم مغرّدون سوريون وعرب، تنظيم جبهة النصرة، قائلين إنه يضرّ بالثورة السورية.

وقال الباحث السعودي موسى الغنامي: "ثم يأتيك من يأتيك ويقول: (التحام) ثوري بين المتظاهرين و القاعدة، لنا عقول وأعين نشاهد بها كيف هاج هؤلاء المسودة".

وتابع: "توقف الطيران الصليبي والنصيري عن المناطق المحررة فاشتغلت القاعدة باعتقال الناس ومنعهم حتى من الصدح بحريتهم".

الإعلامي السعودي الآخر عبد الرحمن الحسيني، غرّد: "لايختلف خط سير النصرة عن داعش، 1-تمسكن حتى مسك الأرض، 2-فرد عضلات، 3- تكفير وقمع وتكشير أنياب". 

وأضاف الناشط محمد سرحيل: "الفكر لا يقارع إلا بالفكر، والرأي لا يدحضه إلا دليل دامغ وحجة رصينة، والحاضنة تنتج عن الأفعال لا الأقوال فلماذا النصرة تقمع المظاهرات".

ناشطون نشروا ورقة مسرّبة شرح خلالها "أبو أنس حارم"، أحد مسؤولي جبهة النصرة ما حصل، قائلا إنها تصرفات فردية، سيتم رفعها للقضاء الشرعي.

وفي سياق متصل، شارك عناصر من تنظيم جبهة النصرة بمظاهرات المدنيين السوريين في دركوش، حارم، وسرمدا وغيرها بريف إدلب، رغم أن المتظاهرين فيها رفعوا أعلام الثورة.

يذكر أن اللجنة الأمنية في "جيش الفتح" أصدرت قرارا بحظر رفع أي علم عدا علم "جيش الفتح" في المناطق التي تخضع لسيطرته.


حمص

لأول مرة منذ عامين خرج عدد من أبناء الوعر في مدينة حمص، بمظاهرة حاشدة، نادت بإسقاط النظام السوري، وإطلاق سراح المعتقلين.

وانطلقت المظاهرة من مساجد الحي بعد صلاة الجمعة، تحت مسمى "تجديد العهد"، بالتوازي مع عشرات المظاهرات في أنحاء عدة في سوريا.

ورفع المتظاهرون أعلام الثورة السورية، ولافتات نادت بإسقاط النظام، في ظاهرة عودة الحراك السلمي للشوارع والساحات، الأمر الذي اعتبره ناشطون تصحيحا لمسيرة الثورة.

وأكد متظاهرو حي الوعر على ضرورة إخراج كافة المعتقلين، كأحد شروط الهدنة المفروضة منذ مطلع العام، ومشيرين إلى عدم التزام النظام بتنفيذه حتى اللحظة، الأمر الذي ينذر بفشلها مرة أخرى.

ويعد حي الوعر، من آخر الأحياء الخاضعة للمعارضة في مدينة حمص، عقب خروج مقاتلي الجيش الحر من أحياء حمص القديمة في أيار/مايو 2014.

حلب

وبث ناشطون محليون، على الإنترنت، مقاطع مصورة تظهر المئات وهم يهتفون برحيل نظام الأسد، في حي السكري بمدينة حلب. كما بث ناشطون محليون صورا تظهر الآلاف يتظاهرون، مطالبين برحيل النظام، وتوحد فصائل "الجيش الحر" في مدن إعزاز والأتارب بريف حلب.

وخرجت التظاهرات بعد ظهر اليوم الجمعة، استجابة لدعوة الخروج للتظاهر التي أطلقها ناشطون معارضون للنظام السوري، تحت شعار: "جمعة تجديد العهد"، في إشارة إلى تجديد عهد المتظاهرين بعدم التوقف عن التظاهر قبل إسقاط نظام بشار الأسد.

غوطة دمشق

دعا المتظاهرون إلى توحيد صفوف المعارضة، وسط ترديد هتافات تحد للنظام، من قبيل "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"ارحل ارحل يا بشار"، و"في الغوطة الشرقية أسود"، كما نددوا بالغارات الروسية.

وقال أحمد مراد، أحد المشاركين في مظاهرات الغوطة الشرقية، إنه "رغم الغارات التي استهدفت دوما، وأسفرت عن مقتل ستة أشخاص، شاركنا في مظاهراتنا".

وأضاف مراد: "خرجنا إلى الشوارع كما كنا في اليوم الأول من الثورة، وطالبنا بالحرية، وإسقاط النظام، وإدخال المساعدات إلى الغوطة المحاصرة".

يشار إلى أن المظاهرات انقطعت قبل نحو ثلاث سنوات بسبب لجوء قوات النظام إلى الخيار العسكري، واستخدام الأسلحة الثقيلة في مواجة المظاهرات.

أعزاز وأحرار الشام

شهدت مظاهرة أعزاز في ريف حلب الشمالي، الجمعة 11 آذار/مارس، مشاركة قياديين بارزين في حركة أحرار الشام الإسلامية.

وشارك كل من أبي عزام الأنصاري، عضو المكتب السياسي في الحركة، إلى جانب حسام سلامة (أبو بكر)، القيادي العسكري البارز فيها، في مظاهرات المدينة الحدودية مع تركيا.

ونادى المتظاهرون بإسقاط النظام السوري، وضرورة الاستمرار بالثورة ضده، ورفعوا أعلام الثورة السورية، في مشهد تكرر في عدة مدن وبلدات سورية، اليوم.

#معرة_النعمان لحظة دخول عناصر النصرة لقمع المظاهرة المقطع رقم (1)

Posted by ‎عبد الرزاق فضل‎ on Friday, 11 March 2016

#معرة_النعمان 2لحظة ضرب المتظاهرين من قبل جبهة النصرة وقمع المظاهرة المقطع رقم (2)

Posted by ‎عبد الرزاق فضل‎ on Friday, 11 March 2016

#معرة_النعمان 2لحظة ضرب المتظاهرين من قبل جبهة النصرة وقمع المظاهرة المقطع رقم (2)

Posted by ‎عبد الرزاق فضل‎ on Friday, 11 March 2016


                                          






التعليقات (2)
سليم
الجمعة، 11-03-2016 10:59 م
نأسف من هذا الموقف السلبي لجبهة النصرة مع المتظاهرين. يجب ان تعتذر جبهة النصرة للمتظاهرين وان لا تعود الى نفس الفعل مرة أخرى وإلا فما الفرق بينها وبين الأسد المجرم.
منتصر
الجمعة، 11-03-2016 10:54 م
جبهة النصرة تعيش في الماضي ولا تفقه في السياسة شيئاً.