سياسة عربية

الصدر يدعو العبادي لتشكيل حكومة تكنوقراطية بالعراق

قال الصدر في 12 شباط/ فبراير إن لدى العبادي 45 يوما للوفاء بتعهده بتشكيل حكومة تكنوقراط- أرشيفية
قال الصدر في 12 شباط/ فبراير إن لدى العبادي 45 يوما للوفاء بتعهده بتشكيل حكومة تكنوقراط- أرشيفية
دعا رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الجمعة للمضي في خطط لتشكيل حكومة مستقلة من التكنوقراط لمحاربة الفساد على الرغم من الضغوط السياسية التي يتعرض لها للتراجع.

وذكر التلفزيون الرسمي أن العبادي طلب في وقت سابق من الفصائل السياسية في البرلمان ومن "شخصيات اجتماعية مؤثرة" ترشيح أشخاص تكنوقراط لمناصب وزارية في حكومة جديدة.

وقال الصدر في كلمة مسجلة أذيعت خلال مظاهرة نظمها أنصاره في بغداد للمطالبة بإصلاحات سياسية: "أتمنى من رئيس الحكومة أن يكمل مشروعه الإصلاحي هذا، ولا يخشى في ذلك ضغوطا سياسية."

ولم يتضح على الفور ما إذا كان الصدر قد سجل الكلمة قبل أو بعد إعلان التلفزيون الرسمي لدعوة العبادي.

وقال العبادي الشهر الماضي إنه يريد استبدال وزرائه بشخصيات تكنوقراط لتحدي أنظمة المحسوبية التي تشجع الفساد من خلال توزيع المناصب على أساس الانتماءات السياسية والعرقية والطائفية.

ونظم الصدر ومؤيدوه مظاهرات بشكل متكرر تطالب بإصلاحات للتصدي للفساد الذي ينخر في موارد بغداد حتى مع معاناتها من انخفاض العائدات بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية، وزيادة الإنفاق بسبب تكلفة الحرب ضد تنظيم الدولة.

وقال الصدر في 12 شباط/ فبراير إن لدى العبادي 45 يوما للوفاء بتعهده بتشكيل حكومة تكنوقراط أو يواجه تصويتا بحجب الثقة في البرلمان.
التعليقات (0)