سياسة دولية

الشرطة الإسبانية تضبط 20 ألف زي عسكري في طريقها إلى سوريا

الشرطة الإسبانية تقول إن الأزياء العسكرية مرسلة إلى تنظيم الدولة - أرشيفية
الشرطة الإسبانية تقول إن الأزياء العسكرية مرسلة إلى تنظيم الدولة - أرشيفية
أعلنت الشرطة الإسبانية، الخميس، أنها حجزت نحو 20 ألف زي عسكري، أي كمية "كافية لتجهيز جيش بأكمله" كانت موجهة إلى تنظيمات جهادية، بينها "تنظيم الدولة" الناشط في العراق وسوريا.

وأوضحت الشرطة في بيان أن هذه الملابس اكتشفت في ثلاث حاويات صودرت في ميناء فالنسيا وميناء اليكانتي (شرق)، في شباط/ فبراير، لدى تفكيك الشرطة لشبكة ترسل أسلحة ومعدات عسكرية لتنظيمات جهادية تحت غطاء مساعدات إنسانية.

وتم حينها توقيف سبعة أشخاص في إطار تحقيق فتح في 2014 حول "البنى الأجنبية" التي تقدم دعما لوجستيا لتنظيم الدولة وجبهة النصرة (فرع القاعدة) في سوريا.

وأضاف البيان أن "الحاويات التي تحوي الملابس العسكرية تم التصريح بأنها تحوي ملابس مستعملة؛ لإبعاد الشكوك، والمرور عبر التفتيشات الجمركية بلا مشاكل".

وتابع البيان: "مع نحو 20 ألف زي عسكري ومستلزمات أخرى كان من الممكن تجهيز جيش بأكمله ليكون مستعدا للقتال في أي من ساحات المعركة للتنظيمات الإرهابية في العالم".

وكان أحد المشبوهين الموقوفين في شباط/ فبراير يدير شركة متخصصة في توريد الملابس المستعملة.

ويتولى موقوف آخر إرسال "العتاد العسكري والمال وتجهيزات إلكترونية للإرسال وأسلحة نارية ومعدات تستخدم لصنع متفجرات" إلى سوريا والعراق عبر شركة وسيطة.

 ويتم إرسال هذه المعدات في حاويات مغلقة تحت غطاء مساعدة إنسانية، ويتم تحويل هذه العمليات بنظام "الحوالة" الإسلامي لإرسال الأموال الأكثر تكتما من التحويلات المصرفية التقليدية.

وكانت لقائد الشبكة اتصالات "دائمة" بعضو في تنظيم الدولة، الذي طلب منه مرارا تجنيد نساء بغرض تزويجهن بجهاديين في سوريا.
التعليقات (0)

خبر عاجل