صحافة عربية

أمراء "الدولة" يقلقون الجزائر وحظر هبوط طيران ليبيا بقرطاج

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تناولت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، مواضيع متعددة أبرزها، القلق الجزائري من إمكانية تسلل مقاتلين من تنظيم الدولة مجددا إلى الداخل الجزائري، بالإضافة إلى وثائق ابن لادن التي نشرت أمس الثلاثاء.

والبداية من صحيفة "الشروق" الجزائرية التي أفادت بأن أجهزة الاستخبارات الروسية، وضمن التنسيق الأمني مع الجزائر، وفرت معلومات دقيقة، تحذر من أن نحو 27 شخصا ينشطون في صفوف تنظيم الدولة في سوريا، بينهم ثلاثة أمراء قد يعودون إلى داخل الأراضي الجزائرية.

وبحسب الصحيفة، فإن الأمر يتعلق بكل من أبي حفص الجزائري الذي يشغل منصب أمير من يسمون  "الانغماسيين"، وأبي البراء الجزائري الذي أشارت معلومات لـ"الشروق" إلى أنه ينحدر من ولاية الطارف، وأبي عبد الإله الغريب الذي يشغل منصب نائب والي دير الزور السورية، وهو جزائري الجنسية، إضافة إلى 24 عنصرا آخرين يحملون الجنسية الجزائرية ومن قدماء المحاربين في التنظيم.

وبحسب الصحيفة، فقد تضمن التحذير الروسي، إمكانية عودة هؤلاء بعد "تضييق الخناق عليهم في سوريا والخسائر الفادحة في صفوف التنظيم" واحتمال تنشيطهم لما يعرف بـ"جند الخلافة" الذي بايع تنظيم الدولة.

 تونس تمدد حظر هبوط الطيران الليبي 

مدد ديوان الطيران المدني التونسي حظر هبوط الطائرات الليبية في مطار قرطاج بتونس إلى الثامن من آذار/ مارس القادم، بحسب ما أفاد به المدير العام للطيران المدني المكلف يوسف قصيعة، في تصريح أوردته صحيفة "أجواء" الليبية.

وقد سمحت تونس في السابع من شباط/ فبراير الجاري، بهبوط الطائرات الليبية في جميع مطاراتها عدا مطار قرطاج في العاصمة تونس.

وكان ديوان الطيران المدني التونسي قد حظر في الخامس من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، هبوط الطائرات الليبية في المطارات التونسية، وقرر نقل جميع الرحلات الجوية القادمة من ليبيا إلى مطار صفاقس، وقد مُدّد هذا الحظر لتسع مرات على التوالي.

خطط لتدخل دولي في ليبيا 

نقلت صحيفة "الصباح" التونسية تصريحات أدلى بها قائد العمليات الخاصة الأمريكية في أفريقيا دونالد بولدوك، اعتبر فيها أن قوة تنظيم الدولة زادت بشكل كبير في ليبيا، مضيفا أن التنظيم استغل الخلافات الداخلية بالبلد، ولا تمكن هزيمته دون مساعدة الولايات المتحدة الأمريكية العسكرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الأمريكي وجيوش حليفة، بينها فرنسا وبريطانيا، تجري مباحثات منذ أشهر لإعداد خطط لتدخل في ليبيا، وإن مركزا مشتركا لإدارة العمليات تم تدشينه في روما لهذا الغرض.

ونطالع في أهم عناوين "الصباح التونسية:


- مستشارة الرئيس التونسي: التعاطي مع الحركات الاحتجاجية من اختصاص الحكومة 

- صمت القصور يستخف بمعتصمي الجهات 

- كوموندوس الحرس يقضي على أربعة دواعش في سيدي بوزيد 

- نقابة قوات الأمن الداخلي.. المطالبة بفتح تحقيق ضد الصبحي الجويني ونور الدين بن تشيه 

ونطالع في عناوين الصفحة الأولى من صحيفة الخبر الجزائرية:

- إلزام المتعاقدين باجتيازها كشرط للإدماج.. لا توظيف في القطاع العمومي دون مسابقات 

- رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية: لا نفوذ لسعدي في الأرسيدي ونضال أيات حمود انتهى 2012 

- انتشار مكثف للشرطة حول مقر ولاية عنابة الجزائرية 

- أطباء غاضبون وأخطاء في المواعيد وأجهزة معطلة.. مرضى "زوالية" يبيتون في العراء. 
0
التعليقات (0)

خبر عاجل