سياسة عربية

نشطاء للسيسي: احنا بتوع الرز .. احنا الشعب (شاهد)

سخروا من خطاب السيسي وردوا على سؤاله- (أرشيفية) أ ف ب
سخروا من خطاب السيسي وردوا على سؤاله- (أرشيفية) أ ف ب
في رد سريع من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي على خطاب قائد الانقلاب بمصر عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، تداول النشطاء عددا من مقاطع الفيديو الساخرة من حديثه و(أفيهاته) إلى جانب تدشينهم عددا من الوسوم (هشتاغ) التي تناولت الخطاب بالسخرية والنقد.

فعن قول السيسي "إنتو مين" على طريقة القذافي الشهيرة (من أنتم)، تداول النشطاء مقطعا مركبا من عدة أفلام سينمائية ومسرحيات مصرية جاء فيها الرد على تساؤل السيسي "إنتو مين" بطريقة ساخرة.


وعن خطته الاقتصادية لإصلاح التدهور الحاصل بمصر بـ"التصبيح على مصر" يوميا، تداول النشطاء مقطعا آخر تم مزج كلمة السيسي مع مقطع من أغنية شعبية حزينة.




موجات سخرية من المحيط إلى الخليج

وما بين التدوينات والتغريدات؛ أثار خطاب السيسي سخرية وانتقاد العديد من النشطاء العرب، فقال رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية عبدالله العذبة: "الجنرال السيسي يهدد ويتوعد ويزبد ويرعد.. ثم يحلف وهو يتباكى: "لو ينفع أتباع هتباع". سحيح.. تحيا مسر".

وقال الكاتب السعودي صالح سليمان تعليقا على خطاب السيسي "إنتو مين؟ احنا بتوع الرز".

وعلق الصحفي المصري أنس حسن "سبحان عظمتك يا رب.. تقريبا القرآن كرر قصة موسى وفرعون بشكل كبير عشان (لأنه) عارف إن مشكلة الطواغيت على الأمة هتكون أكبر مشكلة.. وتقريبا مجاناش فرعون ومقالش (ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد) .. انهاردة (اليوم) قالها السيسي برضه (كذلك)".

وأردف أنس: "السيسي فكل خطاب بيطلعلنا مجموعة إفيهات نعيش عليها فترة".

ودون الساخر باسم يوسف قائلا: "بنشكر الرئيس إنه عوض مصر عن برنامج البرنامج".

فيما علقت حركة شباب 6 إبريل: "للأسف، لا يمكن أخذ كلام الجنرال الحاكم على محمل الجد، اعذروا الناس اللي بتطلع غلها في التريقة عليه".

وقال نائب رئيس حزب الوسط محمد محسوب: "خطاب إفلاس سلطة وإعلان إفلاس بلد عظيم بسبب إدارة جاهلة تظن أن تبرعات المواطنين تنقذه كل كلمة تستحق محاكمة والوطن لن ينقذه إلا رحيله".

وعلق الكاتب السعودي عصام الزامل: "(السيسي: أنا لو ينفع أتباع والله أتباع) ينفع تتباع. ليه لأ. أنا مستعد اشتريك بخمسة جنيه. مين يزود".

وغرد عضو "جبهة الضمير" عمرو عبد الهادي: "خطاب السيسي جاب الخلاصة مش موافق على اقتراح الخليج وقاعد على قلبكم مستمر في السادية مستمر في القتل مستمر في النرجسية مستمر في الجنون".

وأضاف عمرو عبدالهادي: "أكبر دليل على إن السيسي ذكي إن القذافي قعد 30 سنة لغاية ما سأل الليبيين من أنتم، إنما السيسي ما شاء الله في مسافة سنتين قال للمصريين إنتو مين".

وأضاف الوزير السابق عمرو دراج: "صبح على مصر بجنيه، الحل العبقري لمشاكل مصر كما يراه السيسي. انحدرنا لمستوى لم نكن نتخيله".

وقال الحقوقي هيثم أبو خليل: "طيب إتبرعت ليه يا حليتها بـ 100 مليون دولار للصناديق الخاصة بأفريقيا.. لو إنت عايز تبيع نفسك ومقضيها شحاتة..!".

وعلق الإعلامي أسامة جاويش: "مش هنسمع غير السيسي لأنه أصبح فقرة مسلية جدا للضحك والتريقة والاستمتاع بالدولة المهزأة في عهده، ليه نجيب وزير سعادة وعندنا سيسي مجنون".

وأضاف الشيخ محمد الصغير: "السيسي وصل مرحلة أنا بس.. وهذه الحالة إذا ظهرت في مصر فنحن على أبواب (فأخذناه وجنوده..) أو (فخسفنا به وبداره الأرض..)".

وغرد الصحفي سامي كمال الدين: "بدأنا نحاسب الرؤساء بعد 100 يوم.. السيسي لا 100 يوم ولا 100 شهر.. انسى يا عمرو سأفشخكم حتى تموتوا قهرا أرضا وجوا وبحرا".

كما تداول النشطاء عددا من الصور التي كتب عليها: "صبح على مصر بجنيه" مع وجه ضاحك، لكن واقع الصور يحكي الواقع المؤلم الذي تعيشه مصر حاليا.










التعليقات (0)