صحافة عربية

تنظيم الدولة يكلف "أميرا" جزائريا بتعقب بلمختار

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تناولت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، جملة المواضيع تصدرتها مواضيع النشاط المتزايد لتنظيم الدولة في ليبيا، الذي بات مصدر قلق دائم لدول الجوار الليبي، خصوصا تونس وليبيا، بالإضافة إلى مواضيع متنوعة أخرى.

90 نائبا يوقعون لمنح الثقة لحكومة الوفاق الليبي 

نقلت صحيفة "أجواء" الليبية عن النائبة بمجلس النواب عن الزاوية عائشة شلابي، أن 95 نائبا وقعوا، أمس الثلاثاء، على وثيقة لمنح الثقة لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، وأوضحت شلابي للصحيفة أنهم سيرسلون نسخة من الوثيقة إلى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وفريق الحوار السياسي، ورئاسة مجلس نواب طبرق.

وبينت النائبة بمجلس النواب أن عددا من نواب برقة قاموا بمنعهم من التصويت على منح الثقة للحكومة، وأثاروا الفوضى داخل قاعة المجلس، بحسب قولها.

وفي صحيفة "أجواء" نطالع أيضا خبر نفي "مجلس شورى ثوار بنغازي" انسحابه من مواقعه في مناطق بوعطني والهواري، مشيرا إلى أن خبر سيطرة قوات ما يعرف بـ"عملية الكرامة" على مواقع تابعة للمجلس لا أساس له من الصحة.

"أمير" جزائري لتعقب بلمختار 

ونطالع في صحيفة "الخبر" الجزائرية أن "تنظيم الدولة" في ليبيا، كلف أميرا جزائريا بتعقب مختار بلمختار الذي يلاحقه تنظيم الدولة في ليبيا. 

وقال مصدر الصحيفة، إن الجزائري الذي كلف من قبل "تنظيم الدولة في ليبيا" يدعى "أبو عبد الله المهاجر"، وهو عضو سابق في جماعة "المرابطون"، وينحدر من ولاية تبسة. وأكد المصدر الأمني للصحيفة أن أجهزة الأمن الجزائرية لم تسجل وجود جزائريين يشغلون مناصب قيادية في تنظيم الدولة في ليبيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن أعلى منصب يشغله الجزائريون في تنظيم الدولة هو قائد سرية أو أمير سرية. ويتعلق الأمر، بحسب الصحيفة، بأمير سرية في منطقة قريبة من مدينة درنة الليبية تسمى سرية "الزرقاوي"، وهي السرية التي كلفت بتعقب مختار بلمختار لقتله ويقودها "أبو عبد الله المهاجر".

وبحسب المعلومات ذاتها، فإن أبا عبد الله على معرفة دقيقة بمختار بلمختار، حيث إنه عمل تحت إمرته في جماعة "التوحيد والجهاد"، قبل أن ينشق ويلتحق بتنظيم الدولة في ليبيا عام 2014. 

دعوة زعيم البوليساريو إلى ندوة بمراكش المغربية 

في صحيفة "أخبار اليوم" المغربية، نطالع أن مركز بنسعيد آيت يدر للدراسات والأبحاث، وجه إلى زعيم جبهة البوليساريو دعوة للمشاركة في المنتدى الدولي حول الصحراء، المنتظر تنظيمه في مدينة مراكش ما بين 8 و10 نيسان/ أبريل المقبل.

وأوضح رئيس المنتدى، أحمد سليماني، للصحيفة أن المنتدى، وجه الدعوة عبر فاكس لأمين عام جبهة البوليساريو محمد بن عبد العزيز، للمشاركة في المنتدى، أو إرسال من يمثله. في السياق نفسه، قال محمد بنسعيد آيت يدر: "نريدها أن تكون ندوة للجميع، في إطار سلمي لا يستثني أحدا، يسمح لكل طرف بتقديم رؤيته للتوصل إلى حل لقضية الصحراء".

وبخصوص توجيه الدعوة إلى زعيم البوليساريو، قال آيت يدر: "نرفض المنافسات والمزايدات، لأن البوليساريو هم إخواننا.. وداخل المعركة".

الفساد يصنع دولته في تونس 

نشرت صحيفة "الصحافة" التونسية  تحقيقا حول موضوع الفساد في تونس، ذكرت فيه أن مؤشرات وأرقام الفساد ارتفعت خلال الخمس سنوات الأخيرة وتجاوزت كل الخطوط الحمراء.

وأضافت الصحيفة: "أصبحنا نتحدث عن فساد مستشر في عديد القطاعات تكدست في شأنها قضايا في المحاكم ضد مورطين في الفساد. وقد أكدت عديد المصادر في هذا التحقيق أن هذه القضايا «لملمت» ووقع تجميدها وأن عددا من المورطين في الفساد تمت ترقيتهم ونصّبوا في مراتب عليا في الدولة، في حين تم التخلص من كل من حاول التصدي للفساد بطرده أو تلفيق تهم له".

ونطالع في أبرز عناوين صحيفة الصباح التونسية:

- القبض على 16 منهم.. تكفيريون كونوا خلية في جندوبة... اجتماعات في الشواطئ... وهكذا توفي الخضار.

- فسفاط قفصة.. شلل ومراجعة تقديرات الإنتاج من 6 إلى أقل من 3 ملايين طن. 

- ضوء أخضر إيطالي لإطلاق غارات أمريكية لضرب داعش من صقلية.

ونطالع في أبرز عناوين صحيفة "الشروق" الجزائرية:


- العربية الأنسب لكتابة الأمازيغية وتوحيد الجزائريين. 

- 25 ألف دينار دعم لأصحاب السيارات لتغيير البنزين بسيرغاز.

- بناء على ديباجة الدستور الجديد... قسنطيني: فتح الرئيس للمصالحة الوطنية وارد. 

- في قراءة قانونية لظهوره محللا على قناة أمريكية.. شكيب خليل يمهد لعودته للجزائر.
0
التعليقات (0)