سياسة عربية

تليمة: قيادة لم تفهم مقالا كيف تقرأ المشهد السياسي الخطير؟

تليمة عن بيان حسين: اتسم التصريح بسوء القراءة وسوء الفهم- أرشيقية
تليمة عن بيان حسين: اتسم التصريح بسوء القراءة وسوء الفهم- أرشيقية
أصدر عضو مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين بتركيا الشيخ عصام تليمة بيانا للرد على تصريحات عضو مكتب الإرشاد بالجماعة الدكتور محمود حسين، والذي أصدر السبت الماضي تصريحا صحفيا للتعقيب على مقال "تليمة"، الذي نشرته "عربي21" بعنوان :"من اختطف جماعة الإخوان؟!".

وقال تليمة :" اتسم التصريح بسوء القراءة، وسوء الفهم، وما أحب أن أبادر بتوضيحه هنا، هو ما أثير عني، وفهم خطأ من مقالي، أني أتهم الدكتور مرسي ومستشاريه، وهو أمر لم يصدر عني، وإن فهمه البعض خطأ، ولبس به على الناس، فإني أعتذر للسيد الرئيس محمد مرسي، وإخوانه المسجونين ومستشاريه الكرام، إن كان هذا المعنى قد فهم عني، وليس هناك كبير على الخطأ، ولا كبير عن الاعتذار عن الخطأ، وهذا من شيم الرجال لا أشباه الرجال المنتفخين بالباطل".

 وأضاف :" أنصح الأخ الكبير الأمين العام السابق ومن كتبوا معه التصريح، ألا يتترسوا بالرئيس مرسي والمسجونين فك الله أسرهم جميعا، فمقالاتي لا علاقة لها به، ولا بمن ابتلاهم الله بالسجون، فهؤلاء ليس لهم مني إلا السعي لفك أسرهم، والدعاء لهم، ولا حديث لي عنهم، وليت الأمين العام السابق ومن يلوذ بجنابه، أن يردوا بمناسبة ذكر من في السجون والشهداء عما يثار عن منع الأموال عن أسرهم، وما صحة ذلك؟ بدل الصمت المريب، والاهتمام بعصام تليمة وما يكتب".

 واستنكر تصريح "حسين" الذي اتهمه بأنه يشغل الصف الإخواني بالادعاء الباطل بدلا من توجيه الجهود لكسر الانقلاب، قائلا :"على أساس أن عصام تليمة هو الذي يشغل الصف على مدار عام كامل بخلافات داخلية، وقرارات لا تمت بأي صلة للمؤسسية، ورفض بكل صلف لوساطات العلماء والمفكرين للحل، وتشويه المخالفين من الإخوان، لإسباغ شرعية لما يقوم به؟".

 واستطرد قائلا:" يا سيدي، والله أنا مستعد لحمل نعالكم جميعا، وأعمل معكم لو أنكم امتلكتم الشجاعة، وأعلنتم عن رؤية لكسر الانقلاب، ومشروع يجمع الشباب والصف الإخواني حولكم، وهو ما ناقشنا فيه الأمين العام السابق (في إشارة إلى محمود حسين) في قطر مرارا، وسوف يرد ذلك بالتفصيل عند حديثنا عن تلك المرحلة إن شاء الله".

 وأردف :"نفى التصريح المكتوب للأمين العام السابق، ما ذكرته عن الدكتور محمد البلتاجي، بل زاد في الأمر فتقول علي بما لم أقله، فزعم أني قلت عن الدكتور البلتاجي أنه فصل من الجماعة. وهذا محض افتراء لم أقله، بل ما قلته هو: (وصل إلى نقاش هذه الفئة فصل د. محمد البلتاجي)، نقاش، لا فصل، وأن هذا ما قاله الدكتور صلاح سلطان للشيخ القرضاوي أمام الدكتور البلتاجي، فلم يزد البلتاجي على ابتسامة تدل على الاستهزاء بما يمارس معه".

 وتابع:" والأمر ميسور، أسرة البلتاجي أحياء يرزقون، والصف الإخواني لم يمت، والشهود كثر، الذين كانوا كلما طلبوا البلتاجي في محافظاتهم، يقابل الطلب بالرفض، بحجة أن البلتاجي يصاحب علمانيين وليبراليين، وتوجهه يخالف توجه من وصفتهم بمختطفي الجماعة، وما تم مع البلتاجي تم مغ غيره. ومستعد للقسم علنا، ويقف أمامي الأمين العام السابق، أو من أملوا عليه تصريحه، فيقسمون أمامي نفيا لذلك؟!".

 وشكك "تليمة" في أن يكون "حسين" هو من كتب التصريح الأخير، فلا اللغة لغته، ولا الأسلوب أسلوبه، بحسب قوله، مضيفا:" وأعلم ما يخشى منه مسعرو الحرب ممن حول الدكتور، والمنتفعون بلا فتته، وأحب أن أطمئنه ورفاقه، أن ما يخشون مني أن أتناوله عنهم، ليس من خلقي أن أفعله، فما يتم تداوله ونقاشه بين شباب الإخوان، قمنا بكل شجاعة بصحبة عشرة من إخواني من مجلس شورى تركيا باستجواب حوله، وصدر به قرار من المجلس، ولم ولن أسمح لنفسي الأمارة بالسوء الخوض في مثل هذه الأمور، فقد طرحتها في مكانها، وتم البت فيها بإجراء، يستطيع كل من بالصف الإخواني معرفته بطرقه الرسمية في التنظيم، إن مجال حديثي حتى لا يقلق أحد، هو مجال تقييم الأداء والرؤى، هذه هي شهادتي، وسوف أبدأها ببداية فض رابعة، وتحديدا العام الذي قضيناه في قطر قبل قدومنا إلى تركيا، ثم تجربة تركيا، حتى أمس".

 وذكر :" يبدو أن كاتب تصريح الأخ الأمين العام السابق، نسي نفسه، ونسي أنه يرد على عصام تليمة، وليس على أحد عبيد إحسانهم، عصام تليمة ليس مكسور العين داخل الإخوان، ولا خارجها، يعلم ذلك القاصي والداني، عصام تليمة لم يكن يوما في التنظيم يدا سفلى، فاحذر يا صغيري أن تقترب من عرين الأسد، فوقتها لن تجد إلا مخالب تخمش الوجوه، وأنيابا تبقر البطون".

 وأردف "تليمة" :" لست مغفلا حتى لا أعرف عواقب ما أقوم به، وأن حربا ستشن ضدي تنال من السمعة، وتسعى بالباطل للتشويه، فكل ذلك أتوقعه أن يحدث، إن لم يكن يحدث بالفعل، ولا أبالي بكل هذا، فلست طامحا في رضا البشر، بل عيني دوما على رب البشر".

 وأضاف أن "حسين اختتم تصريحه بما يشبه التخويف للموقع الذي نشرت فيه (في إشارة لـ"عربي 21")، وبقية المواقع، بلغة ما أسميه: (مباحث أمن الدعوة)، فكتب يقول: (ونرجو وسائل الإعلام تحري الدقة، بنشر مثل هذه الأحاديث، التي تعبر عن أصحابها دون دراية أو علم). علما أن المقالات في أي موقع، تعبر عن رأي كاتبها، لا رأي الموقع، وأن ما كتب هو مقال، وليس تصريحا صحفيا".

 واختتم بيانه بالقول:" أتوجه بخالص الشكر والتقدير لكل من ساهم في كتابة هذا التصريح، لأنه ببساطة كفاني مؤونة إقناع القراء والإخوان، بما سأقوم بكتابته مستقبلا إن شاء الله. يا سادة، يا معشر الصف الإخواني: بالله عليكم، قيادة لم تستطع قراءة مقال لشيخ مسكين مثلي على وجهه الصحيح، فكيف بها ستقرأ المشهد السياسي الخطير الذي نعيشه، والأدهى أنها قرأته بالمقلوب، وادعت كعادتها ما ليس فيه، ولم تتريث لمرة أن تفهمه، فهل ستفهم كيف تتعامل مع واقع سياسي معقد كالانقلاب الذي نعانيه؟! لك الله يا دعوة الإخوان".

 وكان "حسين" قد قال – في تصريح صحفي نشره على موقع "إخوان سايت" الذي جاء في مواجهة "إخوان أون لاين"- إن "تليمة" ذكر معلومة غير صحيحة عن موقف الجماعة من "البلتاجي" بأنه تم فصله قبل الانقلاب من الجماعة، متهما إياه بأنه يدخل الصف في دوامة من الشك والاتهامات، حول ما سماه خطف الجماعة ممن تم انتخابهم من قواعد الإخوان.


التعليقات (5)
د. صادق عبد المعز
الإثنين، 22-02-2016 03:43 م
أخلاق عمامة تهوي .. بالتوقف أمام مقالة عصام تليمة " من اختطف جماعة الإخوان " ورده علي بيان الدكتور محمود حسين الامين العام للجماعة نكتشف تناقضا في كلام عصام تليمة بل وتسريبا لمجالس البيوت بما يخالف أخلاق الاسلام .. يقول عن البلتاجي :" وأصبحت طاردة ( الجماعة ) لكل ذي موهبة أو أداء قوي، وصل إلى نقاش هذه الفئة فصل د. محمد البلتاجي، وقد أسر لنا بهذا في بيت الشيخ القرضاوي في القاهرة قبل انتخابات الرئاسة، بحضور الدكتور صلاح سلطان فك الله أسرهما" هنا في المقال يقول أن " البلتاجي قد أسر لنا " .. وفي رده غير ا علي أمين عام الجماعة يقول :" هذا ما قاله الدكتور صلاح سلطان للدكتور القرضاوي أمام الدكتور البلتاجي " من الذي افاد بخبر فصل أو نقاش فصل البلتاجي .. هل هو البلتاجي الذي أسر لك كما قلت في مقالك محاولا خداع القارئ بأنك موضع سر البلتاجي أم أن الذي أفاد هو صلاح سلطان كما قلت في تعقيبك علي بيان الدكتور محمود حسين . ثم هل هذه أمانة المجالس ياشيخ يامعمم تجلس في بيت عالم في وجود ضيوفه فتسمع كلاما لم يسمح أحد لك بنشره ..لا صاحب البيت ولا صاحب الواقعة .. وإلا لو سمحوا لك بنشره لنشرته في حينه ...أفتنا يامفتي ؟! من نص مقال عصام تليمة يقول عن الرئيس مرسي : ثم تحول الاختطاف قبل الانقلاب إلى محاصرة الدكتور محمد مرسي بمجموعة تمنع وصول أي صوت ثوري له، وهذا بشواهد وأدلة وحقائق لا يجرؤ أحد على إنكارها، عن طريق إحاطته بمن لا يصل بهم إلى قرار صائب، ولا فعل قوي، يحتاج ذلك إلى تفصيل أطول، لكني فقط أشير إليه هنا..." هذا نص كلام تليمة في مقاله فهل في هذا الكلام ألغاز حتي يحاول خداع الناس بأن كلامه لم يفهم أو أسيئ فهمه .. لكنه الكبر والمكابرة حتي بعد أن ثبت كذبه عبر شاهد قوي هو الدكتور أحمد رشدي ..كان يكفيه الاعتذار عن تلك الكذبة . سألت عن طبيعة علاقة عصام تليمة بالإخوان بالضبط فجاءت الإجابة ممن أكثر دراية به بأنه بعيد عن هياكل وصف الاخوان فترة طويلة ولم يشارك في حياته لا في انتخابات الا في انتخابات تركيا قبل عام ولا يعرف شيئا عما يدور داخل الجماعة الا بعض الاخبار التي تنقل إليه من بعض الحانقين أو بعض الاخبار التي يتسمعها ثم يظهر علي الاعلام وكأنه عليم بكل بواطن الأمور في الاخوان . عصام تليمة شاب صغير لا خبرة له ولاعلم حقيقي له بما يدور داخل الإخوان وانما باحث عن دور في زحمة الأحداث الهوج التي تعصف بالجماعة فتحول سيفا بتارا بصورة مجانية إلي جوار السيوف التي تكالبت للقضاء علي الإخوان .. والله غالب علي أمره .والله علي ما اقول شهيد
محمد على
الإثنين، 22-02-2016 02:35 م
ارحمونا من هذا الهرى يرحمكم الله ..ياعم عصام شوف لك موضوع يفيد مادمت مولع بالبيانات والتصريحات ولا تؤجج النار وتحنق الصدور واحفظ العهد أواصمت فليس هذا مكان استعراض العضلات...
moh
الإثنين، 22-02-2016 08:49 ص
دكتور عصام اسكت ارجوك يرحمك الله
عمر النزهي
الإثنين، 22-02-2016 08:36 ص
مرة تهدد بانك أسد وهل تعرف مع من تتكلم !! ولا يجوز الاقتراب من عرينك والا خمشت وخربشت!! ثم تختم كلامك بانك شيخ مسكين .. يا لهذا التواضع المبتذل انت فعلا مسكين يا عصام والأنا عندك متضخمة بشكل مرضي انت لم تكن يوما مكسور العين في الاخوان لانك لم تكن يوما من الاخوان انت ابن الاعلام والمؤتمرات والندوات والبوفيات التي تصنع منظرين متعالين يتجاوزون انفسهم ويتطاولون على من هم افضل منهم. يا مسعرا من نار الفتنة قل خيرا او اصمت
مسلم
الإثنين، 22-02-2016 06:36 ص
ياعصام استشف من كلامك انك كمثل مطاريد الإخوان قلبك يهفو إلى السلطة والكرسى وبك خصلة من خوارم المرؤءة انك تثير الشبهات حول من تختلف معه كما أنت فى مقالك هذا تلمح إلى أن الإخوان تفلتوا من مسئولية أسر المعتقلين اذا كانت هناك بينة ودليل فلما لم تأتى بها بدلا من الضرب بالكلام العام