اقتصاد عربي

قطاع الإنشاءات الأعلى نموا بالشرق الأوسط في 2015

إنشاءات
إنشاءات
كشف استبيان لأكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، أن قطاع الإنشاءات سجّل أعلى نسبة نمو خلال العام 2015 في قطر.

وكشفت نتائج الاستبيان، وفقا لما نشرته صحيفة "الراية" القطرية، أن 33% من المجيبين يعتقدون بأن قطاع الإنشاءات حقق أقوى معدّلات للنمو في العام الماضي. وقال المجيبون إن قطاعات البنوك والتمويل (27%)، والطيران (25%)، حققت نموا ملحوظا أيضا.

وتصدرت الإنشاءات قائمة القطاعات التي تتضمن أطول ساعات عمل بالنسبة إلى الـ48% المجيبين في قطر، يليها قطاعات الضيافة والترفيه والسياحة (23%).

وجدير بالذكر أن السيولة، سواء الآتية من الإنفاق الحكومي على مشاريع التنمية أم من شركات التطوير العقارية أم حتى من المستثمرين العقاريين، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب، قد شكلا الحلقة الأقوى في نمو الإنشاءات العقارية وازديادها في مناطق مختلفة، لتشكل تنوعا متناغما يؤسّس لمناطق جديدة تشمل كافة الخدمات، وهذا وضع أساسا جديدا لاستمرار نمو القطاع العقاري في قطر الذي يعتمد على التنوّع في المشاريع في مناطق جديدة تتوافر فيها مشاريع متكاملة مثل السياحة والضيافة والمدن السكنية والتعليمية.

في الوقت ذاته، أشارت تقارير إلى أن انخفاض أسعار النفط يضغظ على قطاع العقارات خلال العام الجاري. ونوّهت "دي تي زد" إلى أن السوق بدأ يشعر بضغط في أواخر عام 2015، مشيرا إلى أن هذا الضغط سوف يستمر في 2016 على الأرجح.
التعليقات (0)