اقتصاد عربي

الكويت تعتزم زيادة إنتاجها النفطي وتتخلص من أصول خاسرة

الكويت تعتزم رفع إنتاجها من النفط إلى 3.15 ملايين برميل يوميا ـ غوغل
الكويت تعتزم رفع إنتاجها من النفط إلى 3.15 ملايين برميل يوميا ـ غوغل
قال مسؤول كويتي إن بلاده عضو منظمة "أوبك"، تعتزم رفع إنتاجها من النفط إلى 3.15 ملايين برميل يوميا في الربع الثالث من 2016 مقابل 3 ملايين برميل يوميا حاليا.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية نبيل بورسلي، قوله إن هذه الزيادة "تستدعي قيام المؤسسة بالبحث عن تعاقدات وزبائن جدد لتسويق منتجاتها".

وأضاف أن مؤسسة البترول الكويتية "بصدد التوقيع قريبا على عقود جديدة في السوق الأوروبي". وقال إن العقود التي ستبرمها المؤسسة مع عدد من الشركات الأوروبية ستكون "بأسعار جيدة وبكميات كبيرة".

وأكد أن هبوط أسعار النفط الحالي الذي وصفه بالكبير يعود إلى عوامل عدة من أبرزها الفائض الكبير في إنتاج النفط، سواء من أعضاء منظمة أوبك أو خارجها وتباطؤ النمو في الاقتصاد العالمي، إضافة إلى عودة إيران إلى الإنتاج بكميات كبيرة وزيادة إنتاج العراق.

من جهة أخرى، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الحكومية نزار العدساني، إن المؤسسة تسعى للتخلص من أصولها الخاسرة في إطار التكيف مع هبوط أسعار النفط وانخفاض الإيرادات العامة للدولة.

وتابع: "بدأنا الأسبوع الماضي بإجراءات بيع مصفاة يوروبورت وأخذنا قرارا لإغلاق مصنع الأسمدة التابع لشركة صناعة الكيماويات البترولية التي بدورها لديها خطة عمل لإغلاق المصنع والاستغلال الأمثل للقوى العاملة في مصانع أخرى سواء في البتروكيماويات أو الشركات المساندة".

وفي أول شباط/فبراير الحالي، أعلنت شركة البترول الكويتية العالمية التابعة لمؤسسة البترول ومجموعة جنفور التجارية استكمال عملية بيع مصفاة يوروبورت في مدينة روتردام الهولندية للمجموعة التي تتخذ من سويسرا مقرا لها دون ذكر لقيمة الصفقة.

وقال العدساني، اليوم، إن عجز الميزانية الكويتية سيصل إلى ملياري دينار في السنة المالية الحالية 2015-2016.

وأشار إلى أن متوسط سعر برميل النفط الكويتي بلغ 43 دولارا في السنة المالية الحالية 2015-2016 وقد يصل إلى 41 أو 42 دولارا بنهاية هذه السنة.

وبنت الحكومة ميزانيتها النفطية الحالية على أساس 45 دولارا لمتوسط سعر برميل النفط الكويتي.
التعليقات (0)