سياسة عربية

وزير للسعادة ووزير للتسامح بحكومة الإمارات وتغييرات أخرى

تعد الإمارات الأولى في العالم التي تعين حكومتها وزيرا متخصصا في تحقيق السعادة - ا ف ب
تعد الإمارات الأولى في العالم التي تعين حكومتها وزيرا متخصصا في تحقيق السعادة - ا ف ب
أعلن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، اليوم الاثنين، عن تغييرات هيكلية كبيرة في حكومة بلاده، واستحداث منصبين جديدين في الحكومة، تحت مسمى وزير الدولة للسعادة ووزير الدولة للتسامح.

وقال في سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أحب أن أعلن اليوم لشعب الإمارات بأن رئيس الدولة حفظه الله اعتمد أكبر تغييرات هيكلية في تاريخ الحكومة الاتحادية.. وبأنه بعد التشاور مع أخي محمد بن زايد... تم اعتماد هيكل تفصيلي جديد للحكومة الاتحادية بالدولة.. الحكومة الجديدة ستضم عددا أقل من الوزارات وعددا أكبر من الوزراء للتعامل مع ملفات وطنية واستراتيجية متغيرة وديناميكية".

وتابع في سلسلة تغريداته: "استحدثنا منصب وزير دولة للسعادة، مهمته الأساسية، مواءمة كل خطط الدولة وبرامجها وسياساتها لتحقيق سعادة المجتمع"، دون أن يحدد اسم وزير السعادة الجديد. 

وتعد هذه المرة الأولى في العالم التي تسمي حكومة، وزيرا متخصصا في تحقيق سعادة المجتمع. 

واستطرد: "التغييرات تشمل دمج وزراتي التربية والتعليم العالي تحت وزير واحد ومعه وزيري دولة لدعمه في مهمته الوطنية.. قررنا إنشاء مؤسسة الإمارات للمدارس لإدارة المدارس الحكومية وسنعطي صلاحيات واستقلالية شبه كاملة للمدارس الحكومية.. كما أقررنا تغييرا هيكليا في وزارة الصحة وإطلاق مؤسسة مستقلة لإدارة المستشفيات الحكومية بالدولة.. كما أقررنا تغيير مسمى وزارة الصحة ليصبح وزارة الصحة ووقاية المجتمع".

وأوضح أن التغيير يشمل أيضا "توسيع دور وزارة الخارجية ليشمل الإشراف على المساعدات الدولية الخارجية الإماراتية.. كما ستضم وزارة الخارجية وزيري دولة للإِشراف على المساعدات الخارجية وتعزيز علاقاتنا الدولية الخارجية.. وتم إقرار ضم وزارة التنمية والتعاون الدولي لوزارة الخارجية وتغيير مسمى الوزارة ليصبح وزارة الخارجية والتعاون الدولي".

وشملت إعادة الهيكلة، أيضا، استحداث منصب "وزير دولة للتسامح" "لترسيخ التسامح كقيمة أساسية في مجتمع الإمارات"، و"تغيير مسمى وزارة شؤون مجلس الوزراء، ليصبح وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل". 

وأشار بن راشد إلى أنه سيتم "تكليف وزارة شؤون مجلس الوزراء، بمهمة استشراف المستقبل، ووضع استراتيجية للتأكد من مواكبة جميع القطاعات لمتغيراته". 

كما سيتم تكليف الوزارة "بملف ما بعد النفط، ومتابعة البرامج والسياسات المتعلقة بالاستعداد لهذه المرحلة". 

كما تضمنت الهيكلة الجديدة "إنشاء مجلس علماء الإمارات، يضم نخبة من الباحثين والأكاديميين، بهدف تقديم المشورة العلمية والمعرفية للحكومة، وسيقوم بمراجعة السياسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وإطلاق برامج لتخريج جيل من العلماء"، بحسب بن راشد، الذي ذكر أيضا أنه تم إقرار "إنشاء مجلس شباب الإمارات".

وعن مجلس الشباب، قال بن راشد إنه "يضم نخبة من شبابنا وشاباتنا، ليكونوا مستشارين للحكومة في قضايا الشباب"، لافتا إلى أن المجلس سترأسه وزيرة دولة للشباب، لا يتجاوز عمرها 22 عاما. 

ولم يذكر نائب رئيس الإمارات، اسم الوزراء الجدد، ومتى تبدأ الحكومة الجديدة عملها. 

وقبل خمسة أيام، طلب بن راشد من الجامعات في بلاده، ترشيح ثلاثة شبان، وثلاثة شابات، من كل جامعة.. ممن تخرج في آخر عامين، أو ممن هم في سنواتهم الأخيرة لاختيار وزير منهم. 

وكان نائب رئيس الإمارات قد بدأ حوارا اليوم، عبر حسابه في "تويتر" مع متابعيه الذين يبلغ عددهم 5.5 ملايين متابع، عبر وسم #القمة_العالمية_للحكومات، لاستعراض رؤية البلاد حول ما أسماه "الجيل القادم من الحكومات".

ويأتي هذا الحوار بالتزامن مع انطلاق أعمال القمة العالمية للحكومات، في دورتها الرابعة، بدبي، اليوم، بمشاركة أكثر من 125 دولة حول العالم، و3 آلاف مسؤول. 

وتشمل فعاليات القمة ــ التجمع الأكبر عالميا، المتخصص في استشراف حكومات المستقبل ــ أكثر من 70 جلسة يشارك فيها كبار الشخصيات، وقادة، وخبراء في القطاعين الحكومي والخاص في العالم، وصناع القرار، بجانب الوزراء والرؤوساء التنفيذيين، وقادة الابتكار، والمسؤولين، ورواد الأعمال، إضافة إلى ممثلي المؤسسات الأكاديمية، ونخبة من طلاب الجامعات.
التعليقات (4)
عبد البر
الثلاثاء، 09-02-2016 07:52 ص
وزارة السعادة خصيصا للاسرة الحاكمة و الحاشية ، اما وزارة التسامح للرعية والشعب الاماراتي الذي لا نسمع له همسا.
فراس
الثلاثاء، 09-02-2016 12:51 ص
وزير للسعادة ووزير للتسامح... هكذا يضحكون على شعوبهم... أين وزير الحرية ؟!
اصيل العربي السعودي
الإثنين، 08-02-2016 11:33 م
انها بداية النهاية سقوط حر للحظيظ .. الامة تقتل بأيدي الصفويين والصهيونيين وهم يصنعنون الوهم لشعبهم.
ابو المعاطي الكفته
الإثنين، 08-02-2016 10:47 م
دولة الامارات العبرية لا تعلم ان السعادة في ترك الشعوب تقرر مصيرها بدون تدخل صهيوني اماراتي ، لن يسعد و يشعر بالسعادة اعداء المسلمين المسالمين