صحافة عربية

رخصة سواقة للراجلين بالجزائر.. و"الوطني الليبي" يجمد عضويات

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تناولت الصحف المغاربية الصادرة، الأربعاء، مواضيع متعددة تصدرها موضوع التوتر الحاصل في تونس، وأزمة ليبيا، والقرار الذي اتخذه المؤتمر الوطني الليبي بتجميد عضوية بعض أعضائه.

إقحام عواصم غربية وعربية في الأزمة التونسية
 
البداية من صحيفة "الصباح" التونسية التي عنونت على صفحتها الأولى بالخط العريض: "إقحام عواصم عربية وأجنبية في مشاكل تونس، من المستفيد؟".

وتحت هذا العنوان علقت الصحيفة بالقول: "تعاقبت خلال الأيام والأسابيع الماضية حالات إقحام عواصم دول عربية وإسلامية شقيقة وأخرى أجنبية، بينها فرنسا وبريطانيا وألمانيا وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية".

وبلغت الحالات أوجها بعد الاتهامات المتبادلة بين الرئيس السابق المنصف المرزوقي ورئيس الحزب الوطني الحر سليم الريحاني وعدد من النشطاء السياسيين من تيارات مختلفة والإعلاميين، وكان محور تلك الاتهامات مجددا مواقف متناقضة من دور سلطات عدد من الدول الشقيقة من بينها: الإمارات، وقطر وتركيا ومصر وسوريا والسعودية والجزائر من تونس ومن ثورات الربيع العربي".

ونطالع في عناوين صحيفة "الصباح" التونسية: 

- الغنوشي يلوح بـ"عبارة القتال" تهديد أم تحذير؟ 

- عبيد البريكي لـ"الصباح": حكومة الصيد تتعامل مع المشاكل على قاعدة دعها حتى تقع 

- حادث قطار يخلق 6 قتلى بينهم أم وأبناؤها الثلاثة.

- الإعلان رسميا عن تغييرات الكتل البرلمانية.. كتلة النهضة في الصدارة

ليبيا: المؤتمر الوطني يسحب عضوية بعض قادته 

نقلت صحيفة "أجواء" الليبية عن عضو المؤتمر الوطني العام، سعد شرادة، تأكيده سحب عضوية 12 من أعضاء المؤتمر لتجاوزهم المدد القانونية المحددة كحد أقصى للغياب عن حضور الجلسات، بحسب اللائحة الداخلية للمؤتمر.

وبيّن شرادة في حديث للصحيفة، أن الأعضاء الذين سُحبت منهم العضوية هم: علاء المقريف، نزار كعوان، منصف حويل، محمد صمود، مرعي رحيل، ناجي مختار، محمد المنفي، عبدالكريم الحباشي، عبدالجليل الزاهي، صلاح ميتو، فوزي العقاب، صلاح حسن.

رخصة سياقة للراجلين بالجزائر الأسبوع المقبل 

أعلنت قيادة الدرك الجزائري، عن مشروع "رخصة السياقة للراجلين" وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية وكذا المؤسسة العامة لإصدار الطوابع التي قامت بإصدار طوابع خاصة بالسلامة المرورية، واعتبر الدرك الجزائري أن الخطوة تأتي في إطار مجابهة حوادث المرور وتلقين أبجديات السلامة المرورية للنشء الصاعد.

وقالت صحيفة "الشروق" الجزائرية، إن المشروع المرتقب دخوله حيز التطبيق ابتداء من الأسبوع المقبل ستتم تجربته كمرحلة أولية على مستوى 6 ولايات من الوطن على غرار كل من الجزائر العاصمة، وقسنطينة، ووهران، وورقلة، وبشار، وتمنراست، وسيتم تلقين 540 تلميذا من طور الخامسة ابتدائي، يتم اختيارهم من بين 18 مدرسة ابتدائية للسلامة المرورية. ويرتقب تعميم التجربة على باقي ولايات الوطن بعد تقييم التجربة.

إعفاء مدير أمن القصور الملكية بالمغرب 

ذكرت صحيفة "أخبار اليوم" المغربية أن المدير العام للأمن الوطني المغربي، عبد اللطيف الحموشي، أجرى جملة من التغييرات في المسؤوليات بعدد من المواقع المهمة، كان أبرزها إعفاء عزيز الجعايدي، مدير أمن القصور الملكية، وتعيين مدير جديد هو إبراهيم نظام، الذي يشتغل في الجهاز نفسه.

أما صحيفة "الأحداث" المغربية، فقد أفادت بأن رئيس فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب، عبد الله بوانو، أفاد بأن الأغلبية عاكفة على صياغة مقترح قانون سيقدمونه بشكل مشترك ويتعلق بمعاشات البرلمانيين التي أثير حولها الكثير من الجدل.

"أشباح" بالخارجية الموريتانية
 

قالت صحيفة "الأخبار" الموريتانية، إنها حصلت على وثائق وإحصائيات لعمال وزارة الخارجية في موريتانيا، تظهر أن نسبة العمال "الأشباح" أو  غير النشطين في هذه الوزارة السيادية يتجاوز الـ60%، في حين أن نسبة العمال النشطين في هذه الوزارة لا يتجاوز الـ37%، أكثر من ثلثهم من العمال غير الدائمين، وما نسبته 37.2% من الفئة النشطة من العمال غير الدائمين.

وفي خبر آخر قالت الصحيفة، إن اجتماعا عقد أمس الثلاثاء، بنواكشوط بين مسؤولين حكوميين موريتانيين وماليين، خصص لنقاش موضوع ترسيم حدود البلدين وقضايا إدارة ملفات الحدود والأمن ومشاكل الإرهاب والتهريب.
التعليقات (0)