سياسة عربية

مسؤول عسكري رفيع: الجيش ينحاز للشعب إذا ثار ضد السيسي

عبد المنعم سعيد هو رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة المصرية الأسبق- أرشيفية
عبد المنعم سعيد هو رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة المصرية الأسبق- أرشيفية
أكد الرئيس الأسبق لهيئة عمليات القوات المسلحة المصرية، اللواء عبد المنعم سعيد، أن الجيش المصري سينحاز للشعب، في حال خروجه ضد رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وإذا اندلعت ثورة شعبية ضده.

جاء ذلك في حوار لسعيد مع صحيفة "النبأ"، المصرية الصادرة هذا الأسبوع.

وأكد أنه في حالة خروج الناس في الميادين رفضا للنظام الحالي فإن الجيش كعادته سينحاز للشعب، باعتباره "جزءا لا يتجزأ من الشعب"، وفق قوله.

وشدد على أنه إذا تخطى عدد المتظاهرين المليون شخص، فإنه يمكن القول حينها إن الناس في مصر في ثورة حقيقية، ولا يرغبون في النظام.

وحول قول السيسي في خطابه بذكرى المولد النبوي إنه مستعد للتنحي عن الحكم إذا طالبه الشعب بذلك دون أن يخرج أحد، قال سعيد إن السيسي كان يقصد أنه إذا شعر برغبة الناس في عدم وجوده فسوف يتنازل عن منصبه بشكل لا يضر بمصلحة البلد.

وحول الوسيلة التي سيعلم بها السيسي رغبة الشعب بتنحيه في حال عدم نزوله إلى الشوارع، قال إن ذلك ممكن من خلال وسائل الإعلام المختلفة، التي من دورها نقل صورة الشارع ورغبته، "فلو اجتمع الكل على إيضاح صورة عدم رغبة الشارع في وجود السيسي فسيقوم بالتنحي فورا"، على حد تعبيره.

وقال عبد المنعم إن "مصر مختلفة عن سوريا والعراق، ولا يمكن أن تنجر إلى السيناريوهات التي جرت فيهما".

وعن الدور الاقتصادي للجيش كشف أن من يقومون بهذا النشاط مواطنون غير مقاتلين من خلال جهاز يسمى "جهاز "الخدمة الوطنية"، الذي يدار بواسطة قيادات الجيش.

وأضاف أنه جهاز مستقل عن القوات المسلحة المقاتلة، ويتم من خلاله استيعاب الشباب الزائد عن الوعاء التجنيدي، وتشغيلهم في الأرض، وفي المصانع، من أجل الإنتاج، وتوفير العملة الصعبة، للقوات المسلحة لسد احتياجاتها من التسليح، وغيره، حسبما قال.

وكشف أن مصر لم تدفع مليما واحدا في صفقات السلاح الكثيرة التي أبرمتها مؤخرا، قائلا إنها قروض مؤجلة الدفع.

وحول الوضع في سيناء قال إنها ستصبح منطقة آمنة تماما عندما يتم تعميرها وتنميتها، وأنه بالفعل تم في عام 1995 رصد 114 مليار جنيه في الميزانية لتنمية وتعمير سيناء.

وأضاف: "أسهمت وقتها في تخطيط هذا المشروع، الذي كان محددا الانتهاء من تنفيذه في عام 2020، وكان عبارة عن إنشاء طرق ومجتمعات عمرانية، ومزارع ومدن صناعية، وتم صرف 14 مليار فقط من الميزانية المرصودة، وبعدها تم تشكيل وزارة الدكتور كمال الجنزوري، التي قامت بتحويل 100 مليار جنيه من المبلغ المخصص لتعمير سيناء إلى مشروع توشكي، والنتيجة كانت أنه لم يتم تنفيذ المشروعين"، وفق قوله.

وفي حواره استبعد اللواء عبد المنعم سعيد، السيناريو العسكري تماما، لإنهاء أزمة سد النهضة الإثيوبي، مؤكدا أن الحل السياسي هو الأساس.

يذكر أن اللواء عبد المنعم سعيد، هو رئيس رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة المصرية الأسبق، وخبير عسكري، ومحافظ جنوب سيناء والسويس والإسماعيلية الأسبق، كما أنه أحد قادة حرب أكتوبر، وتولى قيادة الجيش الثاني الميداني، وحاز 16 وساما، ونوطا، آخرها نوط الجمهورية، بمناسبة انتهاء خدمته بالقوات المسلحة.

وتخرج اللواء عبدالمنعم سعيد في الكلية الحربية، وحصل على شهادة البكالوريوس، في العلوم العسكرية، كما أنه حصل على ماجستير إدارة من الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك على درجة الزمالة في أكاديمية ناصر العسكرية.
التعليقات (5)
علي
الأحد، 24-01-2016 09:19 م
هذا الشخص يتكلم بلغة العسكر ، و يعترف ان 100 مليار ضاعت ، لم يقول ان الصهاينة ضد اعمار سيناء و يريدونها فارغة من السكان لانهم سيشكلون خط دفاع قوي ضد اي محاولة تقدمهم باتجاه القاهره
محمود الشرقاوى
الأحد، 24-01-2016 06:24 م
اوافق سيادة اللواء عبد المنعم سعيد فى كل ما قاله عدا خروج مليون شخص فى بلد تعداد سكانها 90000000 (تسعون مليون) اذن فمن غير المعقول ان الاقلية تقود الاغلبية و الاكثرية لقد خرج فى 30/6 ثلاثون مليون و ليس مليون شخص
ياسر المصري
الأحد، 24-01-2016 06:15 م
حد يقول للعرص دة ان الشعب المصري فهم اللعبة القذرة بتاعة كلاب العسكر ومعدش هينضحك عليه تاني
محمد
الأحد، 24-01-2016 02:43 م
لمّا تقولنا فين ال 100 مليار جنية نبقي نصدقك علي فكرة همّا جنية أَمْ دولار يا راجل يا طيب.
واحد من الناس ... و هل اصيبت مصر بالعقم حتى ينحصر الجهابزة في العسكر فقط؟؟؟؟
الأحد، 24-01-2016 01:41 م
.... سيادته بتكلم في كل شيئ و كأنه استغفر الله العظيم ...... عليم قدير زززز مع ان مؤهلاته كما هو مذكور بالخبر.... وتخرج اللواء عبدالمنعم سعيد في الكلية الحربية، وحصل على شهادة البكالوريوس، في العلوم العسكرية، كما أنه حصل على ماجستير إدارة من الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك على درجة الزمالة في أكاديمية ناصر العسكرية.... يعني كل مؤهلاته عسكرية و خبراته كذلك فيما عادا انه كان محافظا لكل مدن القناة و سيناء رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة المصرية الأسبق، وخبير عسكري، ومحافظ جنوب سيناء والسويس والإسماعيلية الأسبق، كما أنه أحد قادة حرب أكتوبر، وتولى قيادة الجيش الثاني الميداني، وحاز 16 وساما، ونوطا، آخرها نوط الجمهورية، بمناسبة انتهاء خدمته بالقوات المسلحة و كلها محافظات تحت الحكم العسكري و لذلك تقبع تحت نير التخلف و لم نر اي بادرة امل في نهوضها مع ما تتمتع به من امكانات خارقة..... العسكر فشلوا في مهمتهم الأساسية و استسلموا للخنوع و حياة الدعة ولا يتخيلون ان يحاربوا مرة اخرى... كل ما يتخيلوه هو انغماسهم في حياة الرفاهية و البذخ على حساب دماء الشعب كله لأنهم يعتقدوا انهم يمثلون مصر و على الشعب ان يضحي بدمه و ماله و كل ما يملك في سبيل رفاهيتهم