سياسة دولية

انتصار: إزالة منتجات إسرائيلية من أكبر شبكة تجارية في سلوفينيا

تم استدعاء سفيرة سلوفينيا في الكيان الإسرائيلي بعد نجاح حملة المقاطعة - أرشيفية
تم استدعاء سفيرة سلوفينيا في الكيان الإسرائيلي بعد نجاح حملة المقاطعة - أرشيفية
أزالت شبكة "مركتور" التجارية الأكبر في سلوفينيا، والتي تمتلك الحكومة جزءا من أسهمها، كل المنتجات الإسرائيلية عن الرفوف، من ضمنها "الأفوكادو والبوملي والتمور"، وذلك استجابة لضغوط الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها المعروفة اختصارا بـ "BDS".

وقال تقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت، إنه "تم استدعاء سفيرة سلوفينيا في إسرائيل هذا الأسبوع إلى وزارة الخارجية لإجراء محادثات بهذا الشأن".

وأوضح كبار المسؤولين في الخارجية للسفيرة، حسب موقع "عرب84" الفلسطيني، أن إسرائيل تنظر بخطورة إلى ما حصل.

ومن المتوقع أن يصل سفير إسرائيل في سلوفينيا شموئيل ميروم، إلى هناك قريبا، وأن يطرح هذه القضية أمام وزارة الخارجية السلوفينية، وأمام شبكة "مركتور".

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه خلال العام 2014، جرت محاولة لمقاطعة الكريبفروت، إلا أن ضغوط الخارجية الإسرائيلية و"أصدقاء لإسرائيل" في سلوفينيا جعل الشبكة تجدد تسويقها.

والـ"BDS" هي الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها حتى تنصاع إسرائيل للقانون الدولي بالكامل وتلتزم بحقوق الشعب الفلسطيني، وتعرف عالميا بحركة Boycott Divestment and Sanctions.

وانطلقت الحركة عام 2005 استجابة لنداء مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، الذي أصدرته غالبية من مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني.

ويطالب نداء BDS بتطبيق إجراءات عقابية ضد إسرائيل على شكل المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات حتى تنصاع انصياعا كاملا إلى القانون الدولي والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان وتحديدا حتى تلتزم بتطبيق ثلاثة شروط تمكن الشعب من تقرير مصيره.
التعليقات (0)

خبر عاجل