حول العالم

العالم سيشاهد 5 كواكب مضيئة بحدث فلكي نادر

سوف تستمر الظاهرة حتى 20 شباط 2016 ـ إيرث سكاي
سوف تستمر الظاهرة حتى 20 شباط 2016 ـ إيرث سكاي
أكد موقع  "EarthSky.org" أن الأرض ستكون الأربعاء على موعد مع حدث فلكي نادر، حيث سيتمكن العالم من مشاهدة 5 كواكب مضيئة في المجموعة الشمسية؛ إذ ستجتمع كواكب عطارد، الزهرة، زحل، المريخ والمشتري في صف قطري واحد.

وقال الموقع إن هذه المرة الأولى التي سيتمكّن الناس من مشاهدة الكواكب الـ5 المنيرة بالعين المجردة، بعد 10 أعوام من حصول حدث مماثل.

وأكد أن هذه الظاهرة الفلكية سوف تستمر حتى 20 شباط 2016. وتعليقا على الأمر، قال الدكتور "آلان دافي"، الباحث في جامعة "سوينبرن" في ملبورن الأسترالية لـ"australiangeographic": "إنّ ما سيحدث مشوق ويستحق المشاهدة".

وأورد الموقع في تفاصيل الخبر، أنّ المشتري سيرتفع أولا، ليتبعه الكوكب الأحمر "المريخ"، ثم زحل باللون الذهبي، وبعده الكوكب اللامع "الزهرة"، ليظهر "عطارد" أخيرا.

من جهتها، أكدت صحيفة "واشنطن بوست"، أنه لا داعي للقلق من الحدث، لافتة إلى أنّ "هناك تطبيقات عدّة ستساعد على معرفة توقيت الظاهرة المميزة ومكانها"، إلا أنّها أوضحت أنّ الطقس الغائم قد يؤثر على الرؤية الواضحة.

يذكر أن هذه الكواكب ظهرت بشكل مماثل بين 15 كانون الأوّل 2004 و15 كانون الثاني 2005.

وتوقع "Earthsky" أن تجتمع هذه الكواكب في المرة القادمة مساء 13 آب المقبل وتستمر حتى الـ19 من الشهر، لكن كوكبي عطار والزهرة لن يكونا واضحين للعيان في النصف الشمالي للكرة الأرضية.













المصدر: إضغط هنا 
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم