ملفات وتقارير

دول اللجوء تطالب السوريين بوثائق صادرة عن النظام حصرا

لم يحل اللاجئون "عقدة" جواز السفر السوري رغم حصولهم على اللجوء في أوروبا
لم يحل اللاجئون "عقدة" جواز السفر السوري رغم حصولهم على اللجوء في أوروبا
يواجه لاجئون سوريون في أوروبا صعوبات في لمّ شمل عائلاتهم يتمثل جانب منها بالأوراق والوثائق المطلوبة، لا سيما أن بعض هذه الوثائق الرسمية يُشترط أن تكون صادرة عن مؤسسات النظام السوري ودوائره الحكومية، وهو ما ليس متاحا للكثير من السوريين، ومن ذلك جواز السفر.

يتحدث خليل عن تجربته لـ"عربي21"، حيث وصل إلى ألمانيا منذ سبعة شهور وحصل على الإقامة بعد نحو ثلاثة أشهر، وهو يحاول منذ مدة الحصول على لمّ الشمل لزوجته وأبنائه.

يقول خليل لــ"عربي21": "حصلت على الإقامة بشكل سريع منذ أكثر من أربعة شهور، وبدأت بمعاملة لمّ الشمل التي تتطلب الكثير من الأوراق". ويضيف: "بعض الأوراق المطلوبة موجودة لدي، ولكن بعضها الآخر غير موجود ولا يمكن إتمام المعاملة دونه، وبالتالي عليّ أن أحصل عليها من دوائر النفوس في مناطق النظام".

ويوضح خليل أنه حاول مرارا الحصول على تلك الأوراق "عبر معارف لي يقيمون في مناطق النظام، فرفض معظمهم مساعدتي في ذلك كوني مطلوبا للنظام منذ بدايات الاحتجاجات الشعبية في سوريا"، حيث إن هؤلاء "يخافون حتى ذكر اسمي في دائرة حكومية"، وفق تعبيره.

وتابع خليل: "كررت المحاولات بشتى الوسائل، إلى أن وصلت إلى أحد معقبي المعاملات الذي قام بدوره باستخراج الأوراق المطلوبة (في سوريا)، لكنه فشل في تصديقها، وأخبره الموظف أن اسمي معمم كمطلوب وخارج عن القانون، ولا يمكن له أن يصادق على تلك الأوراق. ولا زلت حائرا باحثا عن الحل حتى اللحظة"، كما يقول.

وذكر خليل أنه حاول مرة تقديم أوراق "غير نظامية"، شبيهة بالأوراق المطلوبة، لكن السفارة الألمانية في لبنان رفضت استلام الأوراق من أسرته، حيث اكتشف الموظف أنها "أوراق مزيفة"، وأعطاه مهلة محددة لتأمين أوراق أصلية صادرة عن النظام.

وقال: "رغم أنني أمتلك دفتر عائلة نظامي غير مزيف ومترجم للغة الألمانية، بحيث يعتبر كافيا لإثبات أن مقدمي طلب الفيزا هم زوجتي وأطفالي، إلا أن الموظفين في السفارة (الألمانية) يصرون على نسخ مشابهة لدفتر العائلة، صادرة عن سجلات النفوس (في سوريا)". وتابع متسائلا: "كيف يطلبون مني أوراقا صادرة عن النظام وأنا أصلا خرجت من سوريا وأصبحت لاجئا؛ لأنني مطلوب من كل السلطات الأمنية التابعة له وهم يعلمون بذلك؟".

ويرى لاجئون سوريون أن غالبية الحالات التي يعاني أصحابها من عقدة لمّ الشمل توجد في ألمانيا، حيث يرون أن بعض الدول، مثل هولندا، تبدو الأمور أسهل قليلا بشأن الأوراق.

وفي هذا السياق، يقول "عرفان" لــ"عربي21": "حسب ما سمعنا منذ سنوات، فإن المعارضة السورية والائتلاف الذي يمثل جهة رسمية لها؛ جهات معترف بها دوليا، فلماذا لا تقوم مؤسسات الائتلاف الوطني السوري باستصدار هذه الأوراق لمن لا يستطيعون الحصول عليها من دوائر النظام؟ ولماذا لا يهتمون بالأمر ويعملون عليه، لكن فيما يبدو أن الاعتراف الذي حصلت عليه المعارضة السورية هو اعتراف مزيف"، وفق تعبيره.

ويشار في هذا الصدد إلى محاولات من جانب الائتلاف والحكومة المؤقتة لإصدار وثائق، وتجديد جوازات السفر لحل مشكلة مئات الآلاف من السوريين المحرومين من جوازات السفر في الخارج، لكن قانونيين حذروا من أن مثل هذه الوثائق قد تعرض حامليها لإشكاليات قانونية في مطارات العالم بسبب عدم الاعتراف بها، وهو ما دفع الائتلاف لإلغاء الفكرة.

ويشير "عرفان" إلى أن العديد من الدول لم تعد تمنح أسرة اللاجئ وثائق سفر مؤقتة لاستخدامها في رحلة لم الشمل، بل بدأت السفارات، ومنها الألمانية، تطالب اللاجئ السوري بالحصول على جوازات سفر لكل أفراد عائلته، حتى تتم الموافقة على لمّ الشمل، "وهذه الجوازات من أين ستصدر؟ بالتأكيد ليست من جوازات المعارضة السورية، بل هم يصرون على أن تكون من إصدار النظام".

ويقول لـ"عربي21": "قد تستطيع تأمين جوازات سفر لأفراد أسرتك، ولكن السماسرة في دمشق يطلبون 2500 دولار على كل جواز، وبالتالي فإن زوجتي وأطفالي الخمسة يحتاجون حوالي 15 ألف دولار ثمن جوازات"، مضيفا: "يبدو أن لم شملنا لن يكون هنا، بل سيكون قريبا في تركيا؛ لأنني سأعود إن لم أجد حلا في القريب العاجل"، وفق قوله.
التعليقات (3)
شادي درويش
الثلاثاء، 19-01-2016 09:50 ص
مالمسناه من العالم أجمع انه لايمكن الاعتراف بك في أي مكان في العالم كإنسان اذا لم يعترف بك بشارالاسد ولهذا فنحن كبشر ليس لنا قيمة في نظرهم اذالم يمنحنا قاتلنا تأشيرة سفر
خليل طويل
الإثنين، 18-01-2016 05:23 م
ارجو ان يجد الائتلاف حلا لمشكلة اللجوء في الدول الاوربية ولا سيما المانيا
محمد
الإثنين، 18-01-2016 05:14 م
اي انا صرلي سنة وشيرين مقدم أوراق لم الشمل للذهاب الي زوجتي وابني في السويد ومنذ 8 أشهر عمل عملت المقابلة في السفارة في إحدى دول الخليج والأوراق نظامية 100%والى الان الجواب