حقوق وحريات

الأمن المصري يقتحم موقع "مصر العربية" ويحتجز مديره الإداري

القوة الأمنية اصطحبت المدير الإداري للموقع أحمد محمد عبد الجواد إلى قسم شرطة الدقي ـ أرشيفية
القوة الأمنية اصطحبت المدير الإداري للموقع أحمد محمد عبد الجواد إلى قسم شرطة الدقي ـ أرشيفية
قال موقع "مصر العربية" الإخباري، إن قوة من شرطة مباحث المصنفات الفنية بقيادة اللواء أحمد السيد، اقتحمت مقر الموقع الكائن بحي الدقي في محافظة الجيزة، الخميس.

وأشار موقع "مصر العربية" في بيان له الخميس، إلى أن مباحث المصنفات الفنية قامت بتفتيش بعض الأجهزة، وتصوير مقر الموقع بكاميرات الفيديو، والتحفظ على ثمانية أجهزة حاسب آلي، وتسجيل بعض عناوين الموضوعات التي كانت تعد للنشر على الموقع بزعم أنها أخبار تضر بالأمن القومي.

 وأوضح "مصر العربية" أن القوة الأمنية اصطحبت المدير الإداري للموقع أحمد محمد عبد الجواد إلى قسم شرطة الدقي حيث مازال محتجزا حتى الآن.

من جهته، قال رئيس تحرير موقع "مصر العربية" عادل صبري، أثناء حضوره مؤتمرا للثقافة بين مصر والصين، للمشاركة بما أنتجوه من أفلام قصيرة وصفها بأنها "تشرف مصر، وتفتخر بها الدولة ممثلة في وزارتي الثقافة والإعلام"، (قال): "حضرت لجنة برئاسة لواء من المصنفات الفنية إلى موقعهم، لمداهمة المكان بتهمة نشر أخبار تمس الأمن القومي للدولة".

وأضاف في تدوينة عبر حسابه على "فيسبوك": "من بين ما أخذوا، أفلام تظهر دور الدولة الحضاري، وهواتف أعضاء مجلس الشعب"، لافتا إلى أنهم "قبضوا على المدير الإداري للموقع حتى لا يقولوا إنهم قبضوا على الصحفيين والتهمة لا تمسه كونه موظف إداري، ولكن التهمة صحفية والفعل لإرهاب الصحفيين".

وأكد صبري، في تصريح صحفي، أنه "في حال اتخاذ أي إجراء يخص الموقع سيقوم بغلقه نهائيا، خاصة مع تكرار اقتحام الموقع وتوقيفه أكثر من مرة خلال سفره بمطار القاهرة".

بدوره، قال محامي مؤسسة حرية الفكر والتعبير أحمد عبد النبي، إن "قوات من شرطة المصنفات التي اقتحمت مقر الموقع طلبت من العاملين بالموقع الاطلاع على الأخبار وصياغتها"، لافتا إلى أن المدير الإداري للموقع أحمد عبد الجواد سيتم عرضه على النيابة صباح الغد في القضية رقم 356 لسنة 2016 إداري قسم الدقي.

وفي المقابل، قال مصدر أمني بوزارة الداخلية، إن الإدارة العامة لمباحث المصنفات الفنية اقتحمت موقع "مصر العربية" التابع لشركة وجوه العربية، بتهمة بث أخبار تمس الأمن القومي وتكدير السلم العام، مضيفا بأن فنيون تابعون للإدارة قاموا بتصوير نسخة فيلمية وتحريزها تتضمن مواد فيلمية وصورا لمواد تمس الأمن القومي.

وفي 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، اقتحمت مباحث المصنفات مقر موقع "مصر العربية" الإلكتروني، بحسب تصريحات صحفيين في الموقع لـ"عربي21"، بينما نفى مجلس تحرير موقع "مصر العربية" ما تناقلته مواقع إخبارية من أن الأجهزة الأمنية قد اقتحمت المقر، أو أغلقته واحتجزت موظفين فيه.

 وأكد صحفيون في الموقع هذا "الاقتحام"، واعتبروه بمثابة "رسالة تحذيرية شديدة اللهجة، مفادها أن الأمن ضاق ذرعا بمهنية الموقع، ولم يعد يحتمل وجوده بسياسته التحريرية نفسها".

و"مصر العربية" موقع إخباري يهتم بالشأن المصري وبمحيط مصر العربي والإسلامي، ويقول إنه ينحاز لقيم ومبادئ ثورة 25 يناير وقضايا الاستقلال الوطني، وقد تم تدشينه في مطلع 2013.
التعليقات (0)