قضايا وآراء

تصفية نشأت ملحم: الدلالات والأهداف

توفيق محمد
1300x600
1300x600
لم يغتل القناص الإسرائيلي يوم الجمعة الماضي؛ نشأت ملحم، بقدر ما أنه اغتال الرواية التي كان يكتنزها صدره، لزرع الرواية التي يسعى لترويجها مرسلوه، تمهيدا لترسيخ السياسة العدوانية التي باتت سمة هذه الحكومة تجاه أهل الداخل الفلسطيني.

كان بإمكان الشرطة الإسرائيلية اعتقال نشأت ملحم بأقل التكاليف، وأقل عدد ممكن من قوات الشرطة والأذرع الأمنية على مختلف مسمياتها، فهي كانت قد علمت المكان الدقيق الذي يختفي فيه نشأت ملحم وكانت تراقبه، ولكنها اختارت أن تأتي يوم الجمعة بقوات كبيرة جدا وبتشكيلات مختلفة، واختارت هذه الهالة الأمنية الكبيرة التي انتهت بتصفية ملحم على طريقة الإعدام الميداني التي باتت ميزة هذه الحكومة وسياستها تجاه شعبنا الفلسطيني على جانبي الخط الأخضر.

كان من السهولة بمكان اعتقال نشأت ملحم لو أرادت السلطة على مختلف مؤسساتها ذلك، ولو أرادت أن تكون ككل الدول التي تحكمها القوانين المتعارف عليها دوليا، ولكنها تعمدت التصفية الميدانية له لأسباب عدة منها:

1. أرادت أن تغتال الرواية التي كان يحملها نشأت ملحم والتي قتلت معه، وهو ما قصدته السلطة الإسرائيلية، وذلك حتى تروي الرواية التي تريدها هي، وتبني على هذه الرواية السياسة التي تسعى لتعاملنا وفقها في المرحلة القادمة، والتي باتت سماتها بينة واضحة، ومن أبرزها موضوع الحظر السياسي الذي كان أول نتائجه حظر الحركة الإسلامية، وحظر 20 مؤسسة أهلية من مؤسسات العمل الأهلي التي تخدم مجتمعنا في مناحي الحياة كافة.

2. ترويج رواية التطرف المكذوبة بحق جماهير شعبنا في الداخل الفلسطيني من خلال زرع الرواية التي تريد، وتحريض المجتمع الإسرائيلي بأسره على أهل الداخل الفلسطيني لتبرير قبضتها الحديدية في تعاملها مع أبناء شعبنا.

3. فرض الولاء للدولة التي بات نتنياهو يطالب به أعضاء الكنيست العرب.

4. إيجاد المسوغات "الوطنية" لفرض مزيد من القمع وتقليص مساحة الحريات إلى الصفر بحق أهل الداخل الفلسطيني، وبالتالي جعل موضوع اضطهادهم وفرض مزيد من القوانين العنصرية بحقهم مسألة إجماع وطني بين الأحزاب الصهيونية. وقد بات يمهد لهذه السياسة من خلال خطين اثنين:

أ‌. الأول: ترويج رواية الإرهاب الكاذبة بحق شعبنا وأحزابه ومؤسساته.

ب‌. الثاني: تقليص هامش الجمعيات والمؤسسات الحقوقية التي تناصر ولو ببعض المواقف قضايا شعبنا الفلسطيني في المجتمع الإسرائيلي، بل والتحريض عليها تمهيدا لتجريمها وحظرها، وهو ما باتت بوادره ظاهرة للعيان.

5. كان الهدف من الحضور بقوات كبيرة من الشرطة وبتشكيلات مختلفة من الأذرع الأمنية، بما في ذلك القناصون، هو فرض حالة من الإرهاب والرعب في صفوف العرب وإرسال رسالة مفادها أن التعامل معهم سيتم وفق سياسة القمع.

6. من خلال المتابعات الإخبارية والمقابلات التي أجرتها الشبكة الثانية العبرية (ريشت بيت) وغيرها من وسائل الإعلام الإسرائيلية مع المواطنين اليهود بعد عملية التصفية الميدانية لنشأت ملحم فإن ما ميزها أمران:

أ‌. كم هائل من الشتائم التي كان يكيلها أولئك لدى تناولهم الموضوع بالاشتراك مع الصحفيين الذين يحاورونهم، وهو ما يعتبر خرقا فظا وفاضحا لكل أساسيات الصحافة والإعلام، واعتداء صارخا على مهنة الإعلام ومهنيتها؛ يقتضي من المؤسسات والهيئات الإعلامية الدولية اتخاذ موقف واضح منها وإعادتها إلى المهنية الصحيحة، أو معاقبتها وفق ما تقتضي لوائح هذه المؤسسات، فقد كانت تتحول بعض البرامج الحوارية من برامج حوارية أو إخبارية إلى برامج ردح وشتائم ومسبات، والمذيع مشارك في هذه الشتائم ويؤمن (يقول آمين) على الأدعية التي تحمل طابع الشتائم والمسبات!!!

ب‌. تذويت المجتمع الإسرائيلي لمسألة الإعدام الميداني، وابتعاده عن قيم المجتمعات الحضارية التي تجعل من كرامة الإنسان وحقه في محاكمة عادلة قيمة عليا. إذ كانت ردود الفعل للناس العاديين والإعلاميين تعبر صراحة عن الرضا التام عن عملية (بل عن عمليات) الإعدام الميداني، وأنها الأفضل، وأن مسألة الاعتقال والمحاكمة والسجن ليست مجدية ولا يجب اتباعها، وبمعنى آخر بات المجتمع الإسرائيلي مطالبا بمسألة الإعدامات الميدانية وعدم إعطاء الطرف الآخر حق المحاكمة العادلة كما هو متبع في كل دول العالم، بل بات هذا المجتمع متقبلا لفرض أحكام "الأبارتهايد" وأحكام "الغيتو" على الآخر غير اليهودي.

7. إذن فالمرحلة القادمة في ظل سلة القوانين العنصرية التي باتت تسنها هذه الكنيست، وتجمع عليها كل الأحزاب الصهيونية والدينية اليهودية وفي ظل السياسة العدوانية.. هي الأقصر إلى المواجهة القادمة ما بين مشروعين، أحدهما كبير وإن كانت مكوناته مشغولة بذاتها حاليا، ولكنها إرهاصات صحوة حرية قادمة قد يقرؤها البعض ضعفا، لكنها ميزات الشعوب التي تنتفض وينتفض عليها ثم تعود وتنتفض في طريقها للانعتاق من حكام الظلم، من ثم التحرر في مجمل الوطن العربي الذي تعتبر القضية الفلسطينية مركزه.

وقد يقول قائل إن ما يميز نتنياهو هو أنه شخصية انتهازية، وأنه يتساوق مع التوجهات اليمينية التي أضحت سمة المجتمع الإسرائيلي، وأنه فقط يحسن استغلال الأوضاع السياسية محليا وإقليميا ودوليا، وينتهزها بغرض تثبيت حكمه ليس إلا.

والحقيقة أن نتنياهو، إضافة إلى أنه شخصية انتهازية من الدرجة الأولى، ويتقن أيما إتقان استغلال الفرص المتاحة، لكنه شخصية مؤدلجة إلى درجة كبيرة جدا. فهو تلميذ المؤرخ اليهودي بن تسيون نتنياهو (والده) الذي كان كثير الانتقاد لبيغن لأنه يعتبره أقل يمينية منه. فنتنياهو يحمل أجندة وسياسات يمينية عدوانية تجاه شعبنا الفلسطيني، ليس أقل من أي من وزرائه المستوطنين الذين باتوا أرباب السياسة في هذه الدولة، وهو صانع الأجواء العدوانية تجاه شعبنا الفلسطيني على كل خارطة الوطن التاريخية، وهو يتقن تجيير الواقع المحلي والإقليمي والدولي لصالح انتهازيته ويتقن تجيير انتهازيته لصالح تثبيت حكمه.
التعليقات (0)