سياسة دولية

مصادر: إيران تخرج قلب مفاعل أراك للماء الثقيل

 روانجي: أحد تعهداتنا هو تحديث مفاعل أراك حيث سيكون له تصميم جديد ـ أرشيفية
روانجي: أحد تعهداتنا هو تحديث مفاعل أراك حيث سيكون له تصميم جديد ـ أرشيفية
أعلن مصدر إيراني مطلع عن إخراج قلب (calandiria) مفاعل أراك للماء الثقيل الاثنين، بحسب وكالة "فارس" الإيرانية المقربة من الحرس الثوري الإيراني.

وقال المصدر إنه من المقرر أن تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الأسبوع الجاري بإصدار تقرير تؤكد فيه بصورة نهائية تنفيذ إيران لالتزاماتها في إطار الاتفاق النووي، ومن ثم سيقوم وزير الخارجية الإيراني ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني بإصدار بيان مشترك للإعلان عن تنفيذ الاتفاق النووي.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي حول إخراج قلب مفاعل أراك للماء الثقيل، وأنه من المقرر صب الخرسانة في المخزن الفولاذي لمفاعل أراك، وليس مكان قلب المفاعل.

وأضاف أنه وبغية رعاية قضايا السلامة والأمان لا يمكن استخدام المخزن من جديد حتى لو لم يتم صبه بالخرسانة؛ لأن استخدامه من جديد يترافق مع أخطار كبيرة.

من جانبه، أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، بأن إيران نفذت تقريبا جميع التزاماتها في إطار الاتفاق النووي، معلنا بأن موعد تنفيذ الاتفاق النووي سيكون في غضون أقل من أسبوع.

وقال كمالوندي في تصريح لصحيفة "اعتماد" الصادرة بطهران، لقد تممنا تقريبا جميع الالتزامات التي كانت بعهدتنا، ولم يبق شيء سوى قضية مفاعل أراك؛ حيث تم البدء ببعض الأجزاء، فيما سينجز الجزء المتبقي خلال فترة قصيرة.   

كما قال مساعد الخارجية عضو الفريق النووي الإيراني المفاوض مجيد تخت روانجي في تصريح للصحفيين الاثنين حول مفاعل أراك، إن أحد تعهداتنا هو تحديث مفاعل أراك؛ حيث سيكون له تصميم جديد، وتجري الآن أنشطة في هذا السياق، وبطبيعة الحال سيتم إنجاز جزء من العمل من قبل شركات محلية قادرة على القيام بذلك.  
التعليقات (1)
nouh
الثلاثاء، 12-01-2016 10:28 م
الجمهورية الاسلامية الايرانية باتفاقها النووي تطون قد فوتت الفرصة على خصومها العرب المتخادلين والعجم المتربصين تحية للجمهورية الايرانية قادة وشعب والخزي والعار للمماليك العربية المتخادلة والمتناحرة.