سياسة عربية

نجاة ثلاثة مسؤولين يمنيين من تفجير استهدف موكبهم بعدن

تواجه مدينة عدن وضعا أمنيا هشا وعدة محاولات اغتيال (أرشيفية) - تويتر
تواجه مدينة عدن وضعا أمنيا هشا وعدة محاولات اغتيال (أرشيفية) - تويتر
نجا ثلاثة مسؤولين بارزين في جنوب اليمن، بينهم محافظا عدن ولحج، من تفجير سيارة مفخخة الثلاثاء، استهدف موكبهم، وأدى إلى مقتل أحد مرافقيهم وإصابة ثمانية آخرين، بحسب ما أفادت به مصادر أمنية.

وأوضحت المصادر أن سيارة مفخخة انفجرت لدى مرور موكب المسؤولين في حي الإنماء بمدينة عدن (جنوب البلاد)، حيث بدأت السلطات حملة ضد الجهاديين الذين تنامى نفوذهم فيها خلال الأشهر الماضية، في حين أكد مستشفى البريحي في عدن، ثاني كبرى مدن اليمن، حصيلة التفجير.

وبحسب المصادر الأمنية، فقد أصيب جراء التفجير محافظ عدن عيدروس الزبيدي، ومدير أمن عدن اللواء شلال علي الشايع، ومحافظ لحج ناصر الخبجي، وكانوا يستقلون السيارة نفسها.

وأشار مسؤول محلي، رفض الكشف عن اسمه، إلى أن التفجير وقع أثناء عودة المسؤولين الثلاثة إلى عدن، بعد زيارة لمعسكر لقوات التحالف العربي بقيادة السعودية، والذي يدعم منذ آذار/ مارس الماضي سلطة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في مواجهة الحوثيين وحلفائهم.

وكانت قوات هادي استعادت في الصيف الماضي، كامل عدن، إضافة إلى أربع محافظات جنوبية، من أيدي المتمردين، بدعم من التحالف، إلا أن السلطات تواجه صعوبة في بسط نفوذها في عدن التي أعلنها هادي عاصمة مؤقتة بعد سيطرة الحوثيين عليها في أيلول/ سبتمبر 2014.

وتواجه المدينة وضعا أمنيا هشا وتناميا لنفوذ الجماعات المسلحة، وبينها مجموعات جهادية مرتبطة بتنظيمي القاعدة والدولة.

ونفذت قوات أمنية حكومية خلال الليل حملات دهم لتوقيف مسلحين بعد دخول حظر تجول ليلي، حيز التنفيذ مساء الاثنين، في أعقاب مواجهات دامية بين قوات الأمن ومسلحين اندلعت الأحد، وأدت إلى مقتل 22 شخصا.

ميدانيا، قتل سبعة من مسلحي الحوثي الثلاثاء، وثلاثة عناصر من المقاومة الشعبية، في اشتباكات اندلعت بمحافظة تعز وسط اليمن، بحسب مصدر في المقاومة.

وقال المصدر إن "مقاتلي المقاومة قتلوا سبعة مسلحين حوثيين، كانوا يتحصنون في عدة مبان بحيي الجحملية وثعبات في مدينة تعز، عاصمة المحافظة"، مضيفا أن "قتل هؤلاء المسلحين، جاء بعد اشتباكات، تمّ على أثرها اقتحام هذه المباني والسيطرة عليها من قبل مسلحي المقاومة".

وأشار المصدر إلى أن" ثلاثة عناصر من المقاومة الشعبية قتلوا في هذه العملية"، موضحا أن "اشتباكات ما زالت مستمرة بين المقاومة والحوثيين في عدة جبهات بمدينة تعز".ّ

ولفت المصدر ذاته إلى أن "قتلى وجرحى من المدنيين سقطوا، جراء قصف الحوثيين بالقذائف المدفعية عدة أحياء خاضعة لسيطرة المقاومة الشعبية في مدينة تعز" (من دون ذكر رقم محدد).
التعليقات (0)