صحافة عربية

مقتل 40 سيناويا وإعدام 47 في السعودية بـ"سبت التصفية"

الصحافة المصرية - الأحد
الصحافة المصرية - الأحد
اهتمت الصحف المصرية الصادرة الأحد 3 كانون الثاني/ يناير 2015، بموضوعات عدة أبرزها قيام الجيش المصري بحملة تصفيات جسدية في سيناء شملت مقتل 40 سيناويا أطلقت عليهم الصحف وصف "الإرهابيين والتكفيريين"، كما أنها اهتمت بإعدام السلطات السعودية 47 شخصا، معتبرة إياهم "إرهابيين وخوارج"، وهو ما أطلقت عليه صحيفة "الشروق" وصف "سبت الإعدامات في السعودية".

مقتل 40 سيناويا

البداية من مانشيت جريدة "المصري اليوم"، الذي قال: "ضربة كبيرة للإرهاب في سيناء.. مقتل 40 تكفيريا وإصابة 15 في سلسلة غارات بالأباتشي".

ومع صورة وزير الدفاع "صدقى صبحي"، قالت "المصري اليوم": "وجهت القوات المسلحة ضربة كبرى للعناصر الإرهابية في شمال سيناء أمس، وأكد شهود عيان أن قرية المقاطعة، جنوب الشيخ زويد، شهدت خلال الساعات الماضية سلسلة من الغارات الجوية نفذتها طائرات الأباتشي مدعومة بحملات عسكرية على الأرض. وأضاف شهود العيان أن القصف استهدف تجمعا كبيرا للجماعات المسلحة، وأسفر عن مقتل 40 وإصابة 15 آخرين".

ومن جهتها قالت "الوفد": الجيش يحبط تنفيذ عمليات انتحارية بشمال سيناء في 25 يناير.. الأباتشي والقوات البرية تهاجم أوكار "بيت المقدس" وأنباء عن 30 قتيلا ومصابا.. القوات المسلحة تضبط مخزنا للمتفجرات والذخائر في جبل "أم حصيرة".

إعدام "النمر" يشعل الخليج

تصدر عدد من صحف الأحد قضية تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 مدانا في السعودية، وخصصت جريدة "الشروق" مانشيتها لذلك فقالت: "سبت الإعدامات في السعودية".

ومن جهتها، قالت "المصري اليوم" - في مانشيتها: "إعدام "النمر" يشعل الخليج.. وإيران تهدد السعودية".

ومع صورة "مشاركة نسائية في مظاهرات ضد إعدام "النمر" في العاصمة البحرينية أمس"، قالت "المصري اليوم": "أعلنت المملكة العربية السعودية، صباح أمس (السبت)، تنفيذ حكم الإعدام في 47 شخصا، بينهم رجل الدين الشيعي البارز نمر باقر النمر، الذى يعد قائدا للاحتجاجات في المنطقة الشرقية بالمملكة".

وقالت الداخلية السعودية، في بيان لها، إن القضاء السعودي قد أدان المحكومين بتهم "الإرهاب، واعتناق أفكار الخوارج، والخروج على ولي الأمر، فضلا عن حيازة أسلحة ومتفجرات، ومهاجمة قوات الأمن".

وقالت "الوطن": إيران: السعودية ستدفع ثمنا باهظا لإعدام النمر.. المملكة تسلم السفير الإيراني مذكرة احتجاج شديدة اللهجة.. وتعلن إدانة المتهمين بـ"الإرهاب".

فيما قالت الأخبار المسائي: "السعودية تنفذ حكم الإعدام في 47 إرهابيا بينهم مصري".

"المسطحات" تلاحق "معديات الموت"

تابعت الصحف المصرية كارثة غرق عبــارة بمحافظة كفر الشيخ، لليوم الثاني على التوالي.

ومع صورة لـ"تواصل عمليات انتشال جثث ضحايا "معدية الموت" بكفر الشيخ، (من قبل الأهالي)، قالت "الوطن" في مانشيتها: "مفاجأة في معدية الموت: النقل منحت الترخيص رغم وفاة صاحب المركب.. نجل صاحب المركب: دفعت إتاوات للحصول على ترخيص مؤقت ولن أكون كبش فداء للحكومة".

وتحت مانشيت يقول "المسطحات" تلاحق "معديات الموت"، قالت "اليوم السابع": "تواصل نيابة كفر الشــيخ التحقيــق في كارثة عبــارة قرية ســنديون التــي راح ضحيتهــا 15 فردا لتحديد المســؤولين عن هــذه الكارثة".

تطوير الموانئ وقناة السويس

غردت صحيفة "الأهرام" بعيدا عن الموضوعين السابقين. وقالت في مانشيتها: "تطوير الموانئ وقناة السويس.. الرئيس يطالب بسرعة تنفيذ مدينة الجلالة والمشروعات الكبرى بسيناء".

وفي التفاصيل قالت: "شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية تنفيذ مشروع مدينة الجلالة، التي ستقام أعلى هضبة جبل الجلالة بمنطقة البحر الأحمر بين العين السخنة والزعفرانة، وذلك خلال فترة زمنية قصيرة".

جاء ذلك في خلال اجتماعه أمس باللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من قيادات الهيئة وكبار الاستشاريين، بحسب "الأهرام".

في السياق نفسه قالت الأخبار: "السيسي: سرعة تنفيذ مدينة الجلالة".

أكبر خطة لتأمين مقر "النواب"

اهتمت صحف الأحد بنشاط وزارة الداخلية قبل حلول ذكرى ثورة 25 يناير، فقالت "اليوم الســابع"، تحت العنوان السابق، إن وزارة الداخليــة انتهت من وضع خطط أمنية محكمــة لتأمين مقر مجلس النواب وأعضــاء البرلمان عقــب انعقاده بصفــة دائمة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني قوله إن "هناك خدمــات أمنية ثابتة أمام مبنى البرلمــان، وإنه ســيتم تعزيزهــا خــلال الفتــرة المقبلة، والدفــع بمجموعات مســلحة للمشــاركة فــي عمليات التأميــن على مدار الـ24 ســاعة، للتصــدي لأي أعمال تخريبية".

وفيما يتعلق بمجلس النواب أيضا، خصصت صحيفة "الأخبار" مانشيتها له فقالت: "مشاورات اللحظات أخيرة: عبدالعال رئيسا للبرلمان.. وعبدالمنعم وكيلا.. الوكالة الثانية بين أبو شقة وآمنة نصير .. و25 لجنة بالمجلس".

مانشيتات أخرى: القومي لحقوق الإنسان.. وحازم عبدالعظيم

جاءت مانشيتات أخرى كالتالي: "القومي لحقوق الإنسان" يقترح 6 تعديلات على قانون إنشائه.

وكان هذا مانشيتا ثانيا لـ"الأهرام"، وأشارت فيه إلى تقديم رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، محمد فائق، إلى الحكومة، مشروع قانون لتعديل قانون إنشاء المجلس، وتضمن تعديل 6 مواد بالقانون الحالي، بحيث يشكل المجلس بقرار من مجلس النواب لمدة أربع سنوات.

ومن جهتها، تناولت "الشروق" في مانشيت ثان لها أيضا: "دعم مصر" يفتح النار على حازم عبدالعظيم.. الائتلاف: اتهامات حازم للأمن بتشكيل القائمة يهدف إلى "خلق فوضى برلمانية"، وفق الصحيفة.
التعليقات (0)