سياسة دولية

أول تعليق لخامنئي على إعدام السعودية لنمر النمر

خامنئي اعتبر أن "الانتقام الإلهي" سيطال السعودية لإعدامها نمر النمر (أرشيفية) - أ ف ب
خامنئي اعتبر أن "الانتقام الإلهي" سيطال السعودية لإعدامها نمر النمر (أرشيفية) - أ ف ب
أدان المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، الأحد، ما وصفه بـ"الجريمة الكبرى التي أقدم عليها النظام السعودي بتنفيذه حكم الإعدام ضد عالم الدين المظلوم الشيخ نمر باقر النمر"، مؤكدا أن "الانتقام الإلهي سيطال هذا النظام بدون شك"، بحسب قوله.

وأكد خامنئي "ضرورة أن يشعر العالم بالمسؤولية تجاه هذه الجريمة والجرائم السعودية المماثلة في اليمن والبحرين"، قائلا إن "دماء هذا الشهيد المظلوم المراقة بلا وجه حق ستعطي أثرها سريعا وسيطال الانتقام الإلهي حكام السعودية"، بحسب ما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء.

واعتبر خامنئي، خلال كلمة له أثناء "درس البحث الخارج"، أن النمر "المظلوم" لم يشجع الناس على العمل المسلح ولم يبادر للتآمر سريا، بل إن ما قام به فقط هو الانتقاد العلني والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، انطلاقا من التزامه وحميته الدينية، بحسب تعبيره، معتبرا "استشهاده وإراقة دمه بلا حق خطأ سياسيا اقترفته الحكومة السعودية".

وانتقد خامنئي دعم دول الغرب -التي وصفها أهلها بأنهم "أدعياء الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان"- للنظام السعودي الذي "يريق الدماء البريئة لمجرد الانتقاد والاحتجاج"، داعيا العالم الإسلامي والعالم كله إلى الشعور بالمسؤولية تجاه هذه القضية.

واستغل خامنئي حادثة الإعدام لانتقاد سياسات السعودية الخارجية، معتبرا ما وصفه "ممارسات التعدي والتعذيب التي تقوم بها القوات السعودية بحق الشعب البحريني، وتدمير مساجده ومنازله وكذلك القصف المستمر على  الشعب اليمني منذ أكثر من 10 أشهر".. بأنها "أمثلة أخرى لجرائم النظام السعودي".

وأعدمت السعودية السبت 47 شخصا مدانين بالإرهاب، من بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر، أحد أبرز رموز الشيعة في السعودية، وصاحب دور رئيس في الأحداث التي شهدتها منطقة القطيف شرق المملكة عام 2011، وما زاد من شهرته خطبه الحادة التي وجّه عبرها انتقادات للنظام الحاكم في البلاد.

وأُدين النمر، الذي وصفته المحكمة، في حيثيات حكمها عام 2014، بأنه "داعية إلى الفتنة"، وبأن "شره لا ينقطع إلا بقتله"، بتهم عدة من بينها "الخروج على إمام المملكة والحاكم فيها خادم الحرمين الشريفين لقصد تفريق الأمة، وإشاعة الفوضى، وإسقاط الدولة".
التعليقات (6)
محمدراضي أحمد السمير
الثلاثاء، 12-01-2016 07:08 م
من الطبيعي ان يدافع هذا الحاخام عن كلب من كلابه، أما جرائم النظام المجوسي في كل بلدان العرب هذا حق له كما أن الإعدامات التي تطال ابناء الاحواز لا لشيء إلا لأنهم مسلمين فهذا حق للمجلس. المملكة العربية السعودية لها حق السيادة على أراضيها واي فاسد مفسد يحمل أجندات المجوس ولا يحترم قوانين بلده يجب أن يحاكم بقدر جرمه
عبدالله العتيبي
الإثنين، 04-01-2016 07:12 م
عندما تحاضر العاره عن الشرف هل يسمع منها المحاضره ، يقول خامنيي الاعدامات وقتل الناس في اليمن والبحرين ويدعوا العالم الاسلامي للتدخل والعالم الغربي مدعي الديمقراطية الذي يدعم حكام ال سعود بالوقوف ضدهم وهل مايقوم به النظام الايراني في بلاده وتعليق الناس في الرافعات وقتل شعب العراق وسورياء ولبنان وزمرته في اليمن هل هو حق إلاهي اوحاء به الله جل وعلاء تلك الرجيم بأن مايقوم به حلال وعلى غيره حرام ، يامن اغتر بمايقولون معمعمي الشيعة عن الدين والشرف انظروا اي السعودية او ايران تستحق لقب الارهاب السعودية تصدر ماينفع الناس وايران تصدر مايهلك الناس اي الارهابيين يستحق عنوانا. لتلك الدولتين؛
hicham
الأحد، 03-01-2016 05:22 م
اللهم إضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين غانمين يارب
عارف
الأحد، 03-01-2016 02:27 م
هذا التفجع والصراخ واللطم من اجل الارهابيين الارهاب لادين ولا مذهب له انكشف دور ايران فى دعم الارهاب
سلطان
الأحد، 03-01-2016 01:35 م
هاذا حكم عدل . بس المجازر و الجرائم اللي بسوريا محد يشوفها يا خامني يا كلب