سياسة دولية

بان كي مون "فزع" لإعدامات السعودية ويدعو لضبط النفس

بان أسف لأعمال العنف التي قام بها المتظاهرون ضد السفارة السعودية في طهران - ارشيفية - ا ف ب
بان أسف لأعمال العنف التي قام بها المتظاهرون ضد السفارة السعودية في طهران - ارشيفية - ا ف ب
قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السبت إنه شعر "بفزع شديد" بسبب إعدام رجل دين شيعي و46 شخصا آخرين في السعودية، ودعا إلى الهدوء وضبط النفس.

وأعدمت السعودية رجل الدين نمر النمر وعشرات من أعضاء تنظيم القاعدة يوم السبت، مشيرة إلى أنها لن تتسامح مع أي هجمات، سواء من جانب المتشددين السنة أو الأقلية الشيعية. وأثارت عمليات الإعدام غضبا طائفيا.

وقال متحدث باسم بان في بيان إن "الشيخ النمر وعددا من السجناء الآخرين الذين أُعدموا أدينوا بعد محاكمات أثارت قلقا عميقا بشأن طبيعة الاتهامات ونزاهة العملية".

وأضاف المتحدث أن بان أثار قضية النمر مع الزعماء السعوديين خلال عدة مناسبات، وحث السعودية على تخفيف كل أحكام الإعدام التي صدرت.

وقال المتحدث إن "الأمين العام دعا أيضا إلى الهدوء وضبط النفس في رد الفعل على إعدام الشيخ النمر وحث كل زعماء المنطقة على العمل لتفادي تفاقم التوترات الطائفية".

واقتحم محتجون إيرانيون غاضبون السفارة السعودية في طهران في ساعة مبكرة من صباح الأحد في الوقت الذي ردت فيه إيران بغضب على إعدام السعودية النمر.

وقال المتحدث باسم بان إن بان "يأسف لأعمال العنف التي قام بها المتظاهرون ضد السفارة السعودية في طهران".
التعليقات (5)
قريش
الثلاثاء، 19-01-2016 11:41 م
لعنة الله عليك وعلي من جلسك علي كرسي الامم المتفرقه يا جنزير انت منزعج من اعدام مجرميين ولست منزعج من قتل الشعب المسلم في ايران وسوريا والعراق الا لعنة الله علي الظالمين
سوري حر
الأربعاء، 06-01-2016 11:09 م
بان وإدارته ومن ورائه يحكي كلام مبطن ويصب الزيت على النار وهو بقمة السعادة ولايريد إلا الفتن وذيادة المشكلة لعنة الله عليك ?ن كل الخلافات بين الدول العربية حصرا انت ورائها ولا يتكلم بصدق
جمال
الأربعاء، 06-01-2016 09:17 م
الله ينتقم منك و من اسيادك عاجلا لا آجلا امريكا، فرنسا, روسيا ... تقتل المئات يوميا ... لماذا لا تنطق. لعنة الله على الظالمين
Zin
الأحد، 03-01-2016 09:27 م
يا pokemon روح شوف إعدامات إيران و الغراق
ابو عبدالله
الأحد، 03-01-2016 03:08 م
واخيرا نسمع للك تصريحا مفعم بالانسانية بينما لاترى ولا تسمع ولا تدرى عن الاطفال والنساء اللذين تدكهم مدافع وبراميل بشار والعبادى فى الرمادى وحلب والغوطة وطائرات بوتين واوباما