ملفات وتقارير

رعب في تل أبيب.. ومعلقون إسرائيليون: عاجزون عن وقف العمليات

حالة من الرعب عاشها الإسرائيليون في تل أبيب أمس - تويتر
حالة من الرعب عاشها الإسرائيليون في تل أبيب أمس - تويتر
تعيش مدينة تل أبيب، أكبر مدن إسرائيل وكأنها تحت نظام حظر تجوال بسبب الرعب الذي يعصف بأكثر من مليون مستوطن يقطنون فيها، في أعقاب عدم تمكن قوات الأمن من إلقاء القبض على منفذ عملية إطلاق النار التي قتل فيها الليلة الماضية مستوطنان وجرح 13 آخرون.

وذكرت الإذاعة العبرية صباح اليوم، أن مئات الآلاف من المستوطنين في المدينة فضلوا البقاء في منازلهم وعدم الخروج للتسوق والملاهي بسبب حالة غير مسبوقة من الفزع.

ونوهت الإذاعة إلى أنه على الرغم من أن الآلاف من عناصر الشرطة والجيش والمخابرات يقومون بعمليات تمشيط واسعة، وعلى الرغم من أن عملية إطلاق النار تمت في أقصى الطرف الشمالي من المدينة، فإن المستوطنين في جميع مناطق المدينة يلتزمون بيوتهم.

ويذكر أن تل أبيب، توصف بأنها "مدينة بلا توقف" بسبب استمرار زخم الحياة فيها، حيث إنها تضم أهم المرافق الاقتصادية والسياحية، ناهيك عن أنها تشكل قاعدة تحتضن مراكز وسائل النقل العام.

وسخر سكان تل أبيب من رئيس بلدية المدينة الجنرال رون خولدائي الذي طالبهم بالخروج، معتبرين أن دعوته هذه لا تدل على مسؤولية.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي صباح اليوم عن ربة منزل في أحد أحياء تل أبيب، قولها: "إن كان خولدائي يحظى بحراسة دائمة، فإننا لا نتمتع بهذا الترف، لا يمكننا الخروج قبل أن نتأكد أنه قد تم إلقاء القبض على منفذ العملية، وأطالب بتصفيته على الفور".

ونقلت الإذاعة أيضا عن صاحب أحد المحال التجارية الكبيرة في المدينة، قوله إنه لا يذكر على مر ثلاثة عقود أن شعر بهذا الرعب والفزع، على الرغم من أنه يقطن في حي "هتكفاه" الذي يقع جنوب المدينة.

وفي السياق، اعتبر روني دانئيل، معلق الشؤون العسكرية في قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية، أن عملية تل أبيب تدلل على أن إسرائيل بأسرها باتت ساحة حرب، وأن التقديرات التي قالت إن مظاهر "الإرهاب الفلسطيني قد تراجعت لا تعدو كونها وهما ضارا".

وخلال تعليقه الليلة الماضية على عملية "تل أبيب"، قال دانئيل: "دعونا نكون صريحين، لا يوجد حل سحري لهذه العمليات، الحكومة عاجزة، والجيش يقول إنه بدون تغيير الواقع السياسي لن يسود الهدوء، ما يعني أننا سنواصل الغرق في هذا المستنقع".

من ناحيته، قال ألون بن دافيد، معلق الشؤون العسكرية في قناة التلفزة العاشرة، إن تواصل العمليات "يدلل على زيف الشعارات التي ترددها الحكومة وممثلوها، مشيرا إلى أن أحدا غير مستعد لقول الحقيقة للناس، وهي أنه لا يمكن وقف العمليات الفردية بدون اجتثاث الأسباب التي أفضت إليها".

وفي تعليق له بثته القناة الليلة الماضية، حذر بن دافيد من التداعيات "الكارثية" لتدهور مستوى الأمن الشخصي للإسرائيليين وتأثيراته "الهدامة" على الواقعين الاقتصادي والاجتماعي.
التعليقات (1)
أسمراني
السبت، 02-01-2016 02:03 م
قال تعالي : (هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ ? مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا ? وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا ? وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ ? يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ) وقال جل وعلى :? سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ ? وقال سبحانه : ? إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ ? و قال تعالى: ? وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا ? ، ويقول تعالى في سورة الحشر: ? لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ? , ولا شك ان اليهود من أجبن خلق الله , فكيف أذا جمعوا بين الكفر والبغي , لذا وصفهم الله بذلك وهم والله كذلك , ولن يهناء لهم بال ولا يستقيم لهم إن شاء الله حال , وهناك من المخلصين من المسلمين , فإن نبينا صلى الله عليه واله وسلم نصره الله بقذف الرعب في قلوب اعدائه على بعد مسيرة شهر