اقتصاد عربي

السعودية: لا تقييد لإنتاج النفط ويمكننا تلبية طلبات إضافية

أكد النعيمي أن السعودية لديها الطاقة الإنتاجية التي تتيح لها تلبية مزيد من الطلب - أرشيفية
أكد النعيمي أن السعودية لديها الطاقة الإنتاجية التي تتيح لها تلبية مزيد من الطلب - أرشيفية
قال وزير البترول السعودي، علي النعيمي، الأربعاء، إن "المملكة لا تفرض قيودا على إنتاجها النفطي ولديها الطاقة الإنتاجية التي تتيح لها تلبية طلب إضافي".

وأكد النعيمي في تصريحات نقلها تلفزيون الإخبارية، أن الزيادة في الإنتاج تتوقف على طلب الزبائن وأن المملكة تفي بطلب زبائنها ولديها القدرة على تلبية الطلب.

وأوضح أن المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم لا تفرض قيودا على إنتاجها ولديها الطاقة الإنتاجية التي تتيح لها تلبية مزيد من الطلب.

وتابع: "سنلبي طلب عملائنا، لم نعد نقيد الإنتاج، إذا كان هناك طلب فسنلبيه، لدينا الطاقة لتلبية الطلب، إنها سياسة يمكن الاعتماد عليها ولن نغيرها".

وفي وقت سابق، نسبت صحيفة "وول ستريت جورنال"، تعليقات النعيمي قال فيها إن السياسة النفطية للسعودية: "يمكن الاعتماد عليها" ولن تتغير. وأدلى النعيمي بتعليقات مماثلة في السابق عندما سئل عن خطط لزيادة الانتاج.

وأعلنت السعودية الاثنين الماضي، عن خطط لتقليص عجز قياسي في ميزانية الدولة ناتج عن هبوط أسعار النفط من خلال تخفيضات في الإنفاق وإصلاحات لدعم الطاقة ومسعى لزيادة الإيرادات من الضرائب والخصخصة.

والتخفيضات المزمعة في الإنفاق ودعم الطاقة تشير إلى أن المملكة تهيئ نفسها لفترة طويلة من أسعار النفط المنخفضة التي هوت هذا الشهر إلى أدنى مستوى منذ عام 2004.

وقاد أكبر مصدر للنفط في العالم تحولا في سياسة منظمة أوبك العام الماضي برفض دعوات إلى خفض الإنتاج لدعم الأسعار، مفضلا بدلا من ذلك الدفاع عن الحصة السوقية.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم