رياضة دولية

أوزيل يتفوق على بركامب ويصبح أفضل لاعب في تاريخ آرسنال

سبق أن قال مورينهو إن أوزيل لاعب مميز وهو أفضل رقم 10 حاليا في العالم - أرشيفية
سبق أن قال مورينهو إن أوزيل لاعب مميز وهو أفضل رقم 10 حاليا في العالم - أرشيفية
نشرت صحيفة ميترو البريطانية تقريرا، عرضت فيه خصال لاعب آرسنال الإنجليزي مسعود أوزيل، واعتبرت أن الدولي الألماني، تفوق على النجم التاريخي للفريق دينيس بركامب، وأصبح أفضل لاعب في تاريخ فريق "المدفعجية".

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن مشجعي فريق آرسنال متمسكون بتقاليد الفريق المتمثلة في لعب كرة جميلة وهجومية، ويعتقدون أن هذا الأسلوب صنعه النجم التاريخي للفريق، الهولندي دينيس بركامب، حتى قبل قدوم المدرب الحالي أرسين فينغر.

وأكدت الصحيفة أن بركامب غير بلا شك أسلوب الفريق بشكل جذري، وأثر على الدوري الإنجليزي الممتاز بشكل عام، عند التحاقه بكتيبة المدفعجية عام 1995.

ولكن رغم هذه الشعبية التي يحظى بها بركامب لدى المشجعين، فإن هنالك شعورا عاما بأن مسعود أوزيل، صاحب 27 سنة، بصدد احتلال مكانة خاصة كأفضل لاعب حمل الرقم 10 في الفريق.

وقد أقر المدرب أرسين فينغر بوجود هذه المقارنة، خاصة بعد نجاح أوزيل في المباراة الأخيرة ضد بورنموث في تسجيل هدف والقيام بتمريرة حاسمة.

وقالت الصحيفة إن السبب الأول الذي يجعل أوزيل متفوقا على بركامب، هو التمريرات الحاسمة، فكلهما قادر على تقديم تمريرات على طبق من ذهب للمهاجمين، ولكن الأرقام لا تكذب، وهي تؤشر بوضوح تفوق اللاعب الألماني، الذي قام بستة عشر تمريرة حاسمة في هذا الموسم، كما أنه توج كأفضل صانع ألعاب في أوروبا في مناسبتين مع فريقه السابق ريال مدريد.

وأشارت الصحيفة إلى أن بركامب انتظر ثلاثة مواسم ليفوز بأول لقب له، أما أوزيل فقد كانت انطلاقته أفضل، حيث قاد "المدفعجية" للفوز بلقب كأس الرابطة الإنجليزية في موسمه الأول.

واعتبرت الصحيفة أن بركامب لعب في زمن كان فيه الفريق يعج بالنجوم، مثل الفرنسيين باتريك فييرا وتييري هنري، وكان الدوري الإنجليزي حينها أقل تنافسية، ولكن أوزيل الآن يواجه تحديا صعبا على المستوى الداخلي للفريق وعلى مستوى الدوري، وهو ما يجعله أكثر استحقاقا ومساهمة في نجاح الفريق.

وذكرت أن أوزيل حقق نجاحا كبيرا قد يتناساه البعض، وهو الفوز بكأس العالم مع المنتخب الألماني. فرغم أن الفريق حينها كان يعج بالنجوم، فإن المدرب خواكيم لوف كان مقتنعا بدور أوزيل المحوري في صنع اللعب في وسط الميدان، واعتمد عليه في كل مباريات الفريق، ليساهم في الفوز بالكأس العالمية بتحقيق هدف وقيامه بتمريرتين حاسمتين.

واعتبرت الصحيفة أن فينغر أقر ضمنيا بتفوق أوزيل، حين قال إن "بركامب كان هدافا وأوزيل تميز بالتمريرات، ولكن بما أن هذا الأخير أصبح يسجل بانتظام فهذا يؤثر على المقارنة بين اللاعبين".

وعرضت الصحيفة آراء مجموعة من نجوم الكرة ممن عرفوا أوزيل أو لعبوا معه، حيث قال المدرب جوزي مورينهو إن "أوزيل لاعب مميز لا مثيل له، وهو أفضل رقم عشرة حاليا في العالم".

وقال عنه فيليب لام زميله في المنتخب الألماني إنه "ذكي ويملك نظرة غير عادية على الميدان أثناء اللعب". 

أما كريستيانو رونالدو زميله السابق في ريال مدريد فقد شكره لأنه كان يفهم تحركاته على العشب ويقدم له التمريرات الذهبية، وعبر عن حسرته لأنه غادر الفريق الملكي الإسباني.
التعليقات (0)