صحافة عربية

تكبيل المطارات المصرية برقابة أجنبية واتفاقية سرية

الصحافة المصرية - الخميس
الصحافة المصرية - الخميس
أخطر ما تناولته الصحف المصرية الصادرة الخميس 24 كانون الأول/ ديسمبر 2015، تصريح المتحدثة الإعلامية للشركة البريطانية المكلفة بتأمين المطارات المصرية، بأن بنود الاتفاق المبرم بين الشركة والحكومة المصرية لتأمين المطارات "سرية".

يأتي ذلك ضمن اهتمامات الصحف التي تناولت أيضا شيوع "تفاؤل حذر" قبل الاجتماعي السداسي الخاص بسد "النهضة" الإثيوبي، وتقديم ائتلاف "دعم الدولة" تنازلات لـ"لم شمل" الأحزاب المنسحبة منه.

وأبرزت الصحف أيضا تصريح رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بأن 600 مليار جنيه هي تكلفة الفساد في عام 2015، وأخيرا: "تسليط الضوء على ضربات موجعة لمعاقل الإرهاب في سوريا والعراق"، وفق مانشيت "الأهرام".

الشركة الفائزة بـ"تأمين المطارات": بنود الاتفاق "سرية"

هذا هو الموضوع الأخطر الذي تناولته الصحف المصرية الخميس، وورد هذا المانشيت بصحيفة "المصري اليوم"، كالتالي: "الشركة الفائزة بتأمين المطارات: بنود الاتفاق سرية.. كنترول ريسكس: بدء مراجعة الإجراءات الأمنية فورا.. وتقديم التوصيات للحكومة".

وفي التفاصيل نقلت "المصري اليوم" تصريح المتحدثة الإعلامية لشركة "كنترول ريسكس"، جورجينا باركس، المكلفة بتأمين المطارات المصرية، بأن بنود الاتفاق المبرم بين الشركة والحكومة المصرية لتأمين المطارات "سرية"، وإن الميزانية المقررة للشركة تخضع لنظام التعهدات السرية، ولا يجوز الإفصاح عنها.
وبحسب "المصري اليوم": "رفضت الشركة الإجابة عن سؤال حول الخبرات السابقة لها في مجال تأمين المطارات".

وأشارت الصحيفة - نقلا عن رسالة إلكترونية وصلت إليها من الشركة - إلى أن "الشركة ستبدأ فورا مراجعة الإجراءات الأمنية في مطاري القاهرة وشرم الشيخ، وأن العمل في المطارات الأخرى سيتم في وقت لاحق، وأنها ستقدم تقريرا كاملا إلى الحكومة، وتوصيات مفصلة لضمان سد الثغرات الأمنية في المطارات، وأن الشركة ستعمل على مراقبة المخاطر، وضمان تحسين الخدمات الأمنية".

ومن جهته، قال رئيس مجلس إدارة مطار القاهرة الدولي، اللواء طيار أحمد جنينة، إنه "سيقدم كل ما تحتاجه الشركة البريطانية، إلى جانب تنفيذ توصياتها"، وفق "المصري اليوم".

"تفاؤل حذر" قبل "سداسي النهضة"

ومن تأمين المطارات المصرية، إلى ملف سد "النهضة" الإثيوبي.

وقالت صحيفة "الوطن" في مانشيتها: "تفاؤل حذر قبل سداسي النهضة.. ومصادر: الاجتماع سيصل إلى صيغة قانونية حاكمة".

وفي هذا الإطار نقلت "الوطن" عن مصادر دبلوماسية قولها إنه لم يحدد موعد لقاء القمة الثنائية بين الرئيسين المصري والسوداني، وإنه يجري التجهيز لأعمال اللجنة العليا المشتركة على المستوى الرئاسي، التي من المقرر أن تستضيفها مصر خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، لبحث نتائجها الأخيرة.

وكشفت مصادر مسؤولة عن ملف سد النهضة الإثيوبي في وزارة الري - بحسب "الوطن" - أن الاتصالات المكثفة  التي أجريت الأيام الماضية بين الجهات المعنية توصلت إلى نتائج إيجابية سيتم التوقيع عليها ضمن اتفاقية سياسية فنية تعقد خلال الاجتماع السداسي في الخرطوم الأحد والاثنين المقبلين.

ومن جهتها قالت "الشروق" (في مانشيت أعلى الترويسة): 3 ملفات شائكة تجبر إثيوبيا على عدم إفشال مفاوضات السد مع مصر.

دعم الدولة يقدم تنازلات لـ"لم شمل" الأحزاب المنسحبة

ومتابعة لتطورات التحالفات والانسحابات على خلفية الاستعداد لانعقاد مجلس النواب المزمع نهاية الشهر الجاري، قالت "الشروق" في مانشيتها: "مستقبل وطن: عدنا للائتلاف بعد تعديل البنود الـ6 في الوثيقة.. والوفد يدرس مقترحا بالعودة  في اجتماع هيئته العليا الأحد المقبل".

ونقلت "الشروق" عن المتحدث باسم حزب "مستقبل وطن"، أحمد حسن، قوله إن الحزب عاد إلى ائتلاف "دعم الدولة"، بعد استجابة الأخير لمطالبهم الخاصة بتعديل  بعض بنود الوثيقة المنظمة للائتلاف.

600 مليار جنيه تكلفة الفساد في 2015

ونقلت صحيفة "اليوم السابع"، تحت مانشيتها السابق، عن رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، المستشار هشام جنينة، قوله إنه من الصعب حصر حجم تكلفة الفساد داخل المؤسسات المصرية، مضيفا: "ولكننا من خلال التقارير الرقابية التي يشرف عليها أعضاء الجهاز يمكننا أن نقول إن تلك التكلفة تجاوزت خلال عام 2015 ال600 مليار جنيه". وأضاف أن أعضاء "المركزي للمحاســبات" يقومون بتبادل التقارير الرقابية على مدى السنة بينهم وبين المسؤولين في الجهات الحكومية، وفق قوله.
التعليقات (0)

خبر عاجل