سياسة دولية

المرجع الإيراني جعفر السبحاني: الشيعة لن يرضخوا لمنطق القوة

استنكر المرجع الشيعي موقف الحکومة النيجيرية التي أعلنت أنها تجهل الأمر- أرشيفية
استنكر المرجع الشيعي موقف الحکومة النيجيرية التي أعلنت أنها تجهل الأمر- أرشيفية
قال أحد كبار مراجع الدين الشيعة في إيران آية الله جعفر السبحاني، الأربعاء، إن "الاحداث المروعة الأخيرة" التي وقعت أخيرا في نيجيريا، وأسفرت عن مقتل عدد كبير من شيعة هذا البلد الأفريقي، كانت بسبب "عدم رضوخهم لمنطق القوة والهيمنة" .

ونقلت وکالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية عن السبحاني قوله إن الجيش النيجيري قتل نحو 500 شخص خلال الهجوم علي حسينية "بقية الله".

واستنكر المرجع الشيعي موقف الحکومة النيجيرية التي "أعلنت أنها تجهل الأمر"، متسائلا: "ما فائدة إدانة مثل هذه الجريمة النکراء؟"، على حد قوله.

اقرأ أيضا: قتلى في اشتباكات بين الجيش النيجيري وجماعة شيعية

وكانت إيران احتجت رسميا لدى نيجيريا على هجوم شنه الجيش ضد شيعة متهمين بمهاجمة موكب رئيس أركان الجيش في زاريا (شمال)، كما طالب وزير الخارجية محمد جواد ظريف أبوجا بالتحرك السريع لحماية الشيعة لديها.

واستدعت طهران القائم بالأعمال النيجيري الاثنين إلى مقر الخارجية الإيرانية، التي طالبت السلطات النيجيرية "بشكل جاد بتحديد أبعاد الحادث، ومعالجة الجرحى، والتعويض عن الخسائر والأضرار في أسرع وقت ممكن".

وكان الجيش النيجيري شنّ السبت والأحد هجوما في زاريا ضد مسلحين من الحركة الإسلامية النيجيرية (حركة شيعية موالية لإيران)؛ بتهمة محاولة اغتيال قائد أركان الجيوش النيجيري، ودمر الجيش مسجدا ومنزل زعيم الحركة الشيخ إبراهيم الزكزاكي الذي دافع عنه مئات المسلحين.

اقرأ أيضا: روحاني ورفسنجاني ولاريجاني يدينون ما جرى في نيجيريا
التعليقات (0)