سياسة عربية

نشطاء: "‏العيال_لا_يمثلون_الأحرار" ردا على زيارة وفد مغربي لمصر

أثارت زيارة الوفد المغربي جدلا على شبكات التواصل الاجتماعي - أرشيفية
أثارت زيارة الوفد المغربي جدلا على شبكات التواصل الاجتماعي - أرشيفية
بعد رفض مجموعة من النشطاء المصريين لزيارة وفد مغربي مكون من مثقفين وفنانين وموسيقيين وإعلاميين، بهدف دعم السياحة المصرية، وإطلاقهم هاشتاغ "#لم_عيالك_يا_مغرب"، رد مغاربة، الأربعاء، بهاشاغ آخر وسم بـ "#‏العيال_لا_يمثلون_الأحرار؟".

وقد أثارت زيارة الوفد المغربي للقاهرة تلبية لدعوة وجهتها لهم السفارة المصرية بالرباط، جدلا على شبكات التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "تويتر"، وحملة يتبرأ فيها من أطلقها من الوفد باعتباره داعما لسلطات الانقلاب.

اقرأ المزيد: مصريون: "لم_عيالك_يا_مغرب" ردا على زيارة وفد مغربي للبلد

وفي تدوينة للصحافي المغربي صمد عياش، قال فيها: "ليس غريبا أن يبجّل بعض مثقفينا وفنانينا، صاحب "الدبّابة المعرّصة، عبد الفتاح السيسي الذي عمل على القضاء على المعارضة المصرية، لأنهم ببساطة تعوّدوا على التموقع إلى جانب السلطة أينما وجدت".



وكتب أحد النشطاء على الصفحة الشخصية "فيسبوك"  الخاصة بأحد المشاركين في الوفد المغربي، "أنت الآن بمصر دعما للسياحة المصرية، دعما للسيسي الذي قاد الانقلاب و قتل الآلاف من المصريين، الذي يسجن رئيس انتخبه الشعب المصري..".

وأضاف: "أنت ضدا على إرادة المغاربة تساند نظاما في مصر حكم على الآلاف بالإعدام، وبرأ حسني مبارك و عائلته، أنت تساند نظاما يحاصر الفلسطينيين في غزة ويمنع عنهم المنفذ البري الوحيد، أنت ضدا على إرادة المغاربة تساند دكتاتورا".



وعبر الناشط الحقوقي معاذ آيت دامي في تصريح لـ "عربي21"، عن أسفه لتلبية الوفد دعوة سفارة مصر في الرباط، واعتبر أن ذهاب بعض "الفنانين" المغاربة من أجل تزيين صورة الانقلاب الدموي وإظهار الدعم والتأييد له أمرا مخجلا. 

وختم آيت دامي تصريحه بالقول: "هؤلاء لا يمثلونني، وأكيد أن غالبية الشعب المغربي تتقاسم معي الموقف نفسه، لقد تناسوا الجرائم التي اقترفت والتي لا تزال إلى يومنا هذا في حق خيرة أبناء الشعب المصري".

ويتكون الوفد المغربي من 29 فردا أبرزهم فنانون وموسيقيون وبعض المثقفين والصحافيين، جيئ بهم بمبادرة من سفارة مصر بالرباط وبتعاون مع وزارتي السياحة والثقافة المصريتين.

ويلتقي الوفد خلال زيارته طيلة الأسبوع الجاري مسؤولين وفعاليات فكرية وفنية وثقافية مصرية، كما برمج للوفد جولة لعدد من المواقع الأثرية والثقافية من بينها شرم الشيخ ومدينة الإنتاج الإعلامي.

التعليقات (0)