طب وصحة

احذر الجلوس مطولا فهو السبب الأول للأمراض المميتة

دراسة: الجلوس مطولا قد يؤدي إلى سرطان القولون
دراسة: الجلوس مطولا قد يؤدي إلى سرطان القولون
بينت دراسة دنماركية حديثة أن الجلوس هو أحد أكثر جوانب الخمول ضررا بالصحة في عصرنا الحالي فهو يعتبر السبب الأول للأمراض الخطيرة والمميتة، ومنها أمراض القلب وسرطان القولون وسرطان الثدي ومرض السكري وهشاشة العظام والقلق والكآبة.

وكشفت الدراسة أن عدم ممارسة المراهقين لأي نشاط حركي لمدة أسبوعين يفقدهم ثلث قوتهم العضلية تقريبا، مما يجعل نشاطهم البدني مماثلا للمسنين البالغين من العمر 40-50 عاما، وفق موقع "رووداو".

وقال الباحثون في قسم العلوم الطبية الحيوية في جامعة كوبنهاغن، إن التقدم في العمر يقلل مجموع كتلة العضلات، وهذا تماما ما يحدث مع الشباب الذين يفقدون نحو كيلوغراما من كتلة العضلات في كل ساق، بسبب الكسل وعدم الحركة لمدة أسبوعين أو أكثر.

وأشار الدكتور أندرياس فيغيلسوي، الذي أشرف على الدراسة، إلى أن فترة الخمول التي تحدث للشباب، في الغالب تكون عند الإصابة في الساقين، أو قضاء عطلة مريحة جدا، وذكر كذلك أن كثرة الجلوس المطول على الكراسي و أمام شاشة الكمبيوتر يزيد من تراكم الدهون الضارة حول القلب وآلام الرقبة والظهر.

ولهذا السبب ناشد الدكتور أندرياس بضرورة التخلي عن عادة الجلوس مطولا؛ لأنها تزيد من خطر سرعة الوفاة، ونصح بممارسة الرياضة بشكل عام، مع الحرص على النهوض مرات عديدة من أماكن الجلوس في أثناء استخدام الكمبيوتر، و كذلك عند مشاهدة التلفزيون بالإضافة إلى ركوب الدراجات من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيا لمدة ستة أسابيع، حتى يستعيدوا كتلة عضلات الساق مرة أخرى وقوتهم العضلية بعد فترة الخمول.
التعليقات (0)

خبر عاجل