صحافة دولية

لوموند: كيف يحصل تنظيم الدولة على الإنترنت والاتصالات؟

يعتمد التنظيم على خدمة الإنترنت الفضائي
يعتمد التنظيم على خدمة الإنترنت الفضائي
نشرت صحيفة لوموند الفرنسية تقريرا حول آليات حصول تنظيم الدولة على الإنترنت، التي يعتمد عليها التنظيم في الدعاية واستقطاب المقاتلين للانضمام إليه في سوريا والعراق.

وقالت الصحيفة، في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن تحقيقات أجريت مؤخرا، كشف معطيات جديدة حول وجود معاملات بين بعض الشركات الأوروبية ومزودين لتنظيم الدولة؛ ما سبب إحراجا كبيرا لهذه الشركات.

وأشارت الصحيفة إلى ظهور معلومات جديدة تتعلق بالعمل التقني لتنظيم الدولة على شبكة الإنترنت في سوريا والعراق، حيث يعتمد التنظيم على مواقع التواصل الاجتماعي للدعاية لنشاطاته والترويج لأفكاره المتطرفة. ويمكن لهذه المعلومات أن توفر أجوبة مناسبة للجدل المتزايد حول وسائل الدعم التقني، التي يستفيد منها التنظيم في الدعاية الضخمة التي يقوم بها على الإنترنت.

وذكرت الصحيفة أن قدرة تنظيم الدولة على إجراء اتصالات عبر الأقمار الصناعية تعدّ من أبرز الأجوبة التي قدمتها التحقيقات؛ حيث أوضحت أن تنظيم الدولة يعتمد فقط على الاتصال عبر الأقمار الصناعية في سوريا والعراق، التي رغم كونها تمثل وسيلة اتصال مكلفة مقارنة بالوسائل التقليدية، فإنها تبقى أحيانا الخيار الوحيد المتاح للتنظيم في مناطق النزاع و المناطق ذات البنية التحتية المدمرة.
  
وذهبت الصحيفة أبعد من ذلك في استنتاجاتها، عندما أقرت بأنه يتم التحكم بهذه الأقمار الصناعية من طرف مشغلين أوروبيين، ومن أبرزهم مشغل القمر الصناعي الفرنسي "يوتلسات"، الذي يحتكر أحد البنوك العمومية الفرنسية جزءا من رأس ماله، أو القمر الصناعي "سيس" من لوكسمبورغ، والقمر الصناعي البريطاني "أفنتي". إلا أن هؤلاء المشغلين نفوا وجود علاقات مباشرة بينهم وبين المستخدم النهائي الذي يستفيد من خدماتهم، وهو تنظيم الدولة.
 
وأضافت الصحيفة أن عناصر المجموعات المقاتلة في سوريا بشكل عام يتوجهون لمدينة أنطاكية في تركيا، لشراء المعدات التقنية اللازمة لالتقاط إشارة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، ومن بينها جهاز الاستقبال والصحن اللاقط. وقد أكدت الشركتان المالكتان لقمري "يوتلسات" و"سيس" أن لديهما معاملات تجارية مع تركيا، ولكنهما غير مسؤولتين عن وصول هذه المعدات إلى سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن أجهزة الاستقبال الرقمية تحتوي عادة على نظام تحديد المواقع (جي بي أس)، ما يسمح بتعقبها. وقد أكد التحقيقات، أنه تم تعقب بعض الأجهزة التي أرسلت إشارات من مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة في سوريا والعراق، بين 2014 و2015، إلا أن المشغلين "سيس" و"يوتلست" نفيا أن تكون لهما أي علاقة بزبائن في سوريا والعراق.

وذكرت الصحيفة أنه من الناحية النظرية، يستطيع تنظيم الدولة أن يقوم بتركيز جهاز الاستقبال بعد جلبه من تركيا، في مناطق تغطيها الأقمار الصناعية في العراق أو سوريا، إلا أن مشغل القمر الصناعي "سيس" أكد القيام بعمليات مسح دورية للمناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة في سوريا والعراق.

وأضافت الصحيفة أن المشغل الفرنسي "يوتلسات" نفى أن يكون لديه أي تعامل مباشر مع أطراف في سوريا والعراق، لكنه لم يؤكد القيام بعمليات مسح عبر نظام "جي بي أس"، للتأكد مما إذا كان تنظيم الدولة يستغل ترددات القمر الصناعي يوتلسات في المناطق الخاضعة لنفوذه.

وفي الختام، قالت الصحيفة إن المشغل البريطاني "أفنتي"، كان له رد مخالف عند سؤاله حول إمكانية استغلال تنظيم الدولة لترددات قمره الصناعي؛ حيث أكد أنه لا يقوم بالاحتفاظ بالمعطيات الخاصة بالمستخدمين.
التعليقات (0)