اقتصاد عربي

المغرب يحدد استراتيجيات لتسهيل الاستثمار العقاري

طالب العاهل المغربي بإرساء آليات عملية لضبط العقار- عربي21
طالب العاهل المغربي بإرساء آليات عملية لضبط العقار- عربي21
دعا العاهل المغربي، الملك محمد السادس، إلى اعتماد استراتيجية وطنية في قطاع العقار، لتسهيل عملية الاستثمار، ولتمكين قطاع الإنشاءات من القيام بدوره في تعزيز العملية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

جاء ذلك خلال مؤتمر انطلقت أعماله اليوم في الرباط، حول السياسة العقارية للدولة، تحت شعار "إصلاح منظومة العقار من أجل تنمية شاملة ومستدامة"، التي تنظمه الحكومة المغربية، بالرباط، ويستمر حتى يوم غد الأربعاء.

وقال في رسالة تلاها نيابة عنه مستشاره عبد اللطيف المنوني، خلال الجلسة الافتتاحية، إن "الرفع من فعالية ونجاعة السياسة العقارية للدولة، يقتضي اعتماد استراتيجية وطنية شمولية وواضحة المعالم".

وأضاف، "وبما أن النهوض بالاستثمار رهين بتوفر العقار، باعتباره الأرضية التي تحتضن المشاريع التنموية والاستثمارية، يتعين تركيز الجهود على تسهيل دخول المستثمرين في قطاع العقارات".

وطالب العاهل المغربي، بإرساء آليات عملية لضبط العقار، بهدف تفادي المضاربة العقارية وانعكاسها على الأسعار، وإيجاد حلول لتمويل العقار الموجه للسكن، بهدف تسهيل استفادة المواطنين من السكن.

وقال عضو اللجنة العلمية للمؤتمر ومدير المعهد العالي للقضاء، عبد المجيد خميجة، خلال الجلسة الافتتاحية، إن "هناك مجموعة من الاختلالات والسلبيات التي تعيق اضطلاع العقار بدوره في التنمية".

واعتبر أن من بين المشاكل المطروحة، ارتفاع تكلفة الأرض كعنصر في مشاريع السكن، التي تصل إلى 50% من التكلفة الإجمالية للمشاريع في بعض المدن، في حين لا يجب أن تتجاوز 20%.

واستعرضت تركيا، عبر نائب رئيس إدارة تنمية الإسكان (توكي)، عمر بولوت، خلال أعمال المؤتمر، التجربة التركية في قطاع العقارات، قائلا: إن "السياسة العقارية للدولة، يجب أن تكون قائمة على الحق في سكن ملائم".

وأضاف بولوت في كلمة له، أن بلاده حققت جميع متطلبات السكن، في إطار توفير المساكن وذلك منذ تسارع التمدن عام 1950.

وتابع، "وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي، فإن تركيا ستشهد نمو التمدن بشكل مرتفع، مقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية، واليونان، والنرويج، وفرنسا، وإيطاليا، وأستراليا".

وأشار إلى أن العديد من الدول تضع اقتراحات، لتلبية الاحتياجات المتزايدة على السكن، "ولكن أحيانا، لا يتم تقديم حلول لذوي الدخل المنخفض".

وأوضح أن حكومة بلاده عملت على إطلاق مشاريع سكنية، مستطردا: "كلفنا (توكي) بإنتاج المساكن لذوي الدخل المتوسط والمنخفض، واستطعنا توفير نصف مليون مسكن بين أعوام 2003 و2011 (...)، وتتوقع أن تنتج أكثر من مليون مسكن حتى 2023".

وتهدف إدارة تنمية الإسكان بتركيا (توكي) إلى تلبية الطلبات المرتفعة على المساكن في المدن، بشكل مخطط ومنظم، وتستهدف أصحاب الدخل المحدود.
التعليقات (0)