سياسة عربية

71 ضابط جيش وشرطة في برلمان السيسي

شهدت الانتخابات المصرية إقبالا ضعيفا وفوز محسوبين على نظام مبارك - أرشيفية
شهدت الانتخابات المصرية إقبالا ضعيفا وفوز محسوبين على نظام مبارك - أرشيفية
ذكرت دراسة إحصائية حديثة تناولت مهن نواب برلمان 2015 وتخصصاتهم في مصر، أن عددا من التخصصات والمهن سيطر على تشكيل مجلس النواب الجديد، في مقدمتهم 71 ضابط جيش وشرطة، موزعين على الرتب المختلفة.

وذكرت صحيفة "الأخبار" الحكومية، التي أجرت الدراسة، ونشرتها في عددها الصادر الأحد، أن هناك سيطرة واضحة للنواب من قطاعي الجيش والشرطة والمستشارين والمحامين، إذ يبلغ عددهم 176 نائبا، بينهم 99 محاميا، وستة مستشارين، وأنه يأتي رجال الأعمال في المرتبة الثانية بـ116 نائبا.

وأشارت الدراسة إلى أن الأطباء والصيادلة المهندسين والأساتذة الجامعيين يأتون في المرتبة الثالثة بـ82 نائبا، بينما حقق الصحفيون والإعلاميون 20 مقعدا، والمحاسبون والموظفون 65 مقعدا، إلى جانب 13 عمدة، و25 مدرسا، و19 محاسبا، و29 فلاحا ومزارعا، وثلاثة دبلوماسيين، وثلاثة خطباء ومأذونين شرعيين.

وأضافت الدراسة أن المسيحيين حققوا 36 مقعدا، والمرأة 72، والشباب دون 35 سنة 39 مقعدا فقط.

إلى ذلك، بدأت الأحد، اللجان الانتخابية في محافظات الإسكندرية وبني سويف والبحيرة، باستقبال الناخبين في اليوم الأول للانتخابات البرلمانية الملحقة، في الدوائر الأربع المؤجلة، التي تم إلغاء الانتخابات بها، بسبب أحكام قضائية.

وتشمل تلك الدوائر دوائر الرمل وبندر دمنهور والواسطي ومركز بني سويف، على أن تتم الإعادة في حالة حدوثها يومي 14 و15 كانون الأول/ ديسمبر الجاري في الخارج، و15 و16 كانون الأول/ ديسمبر في الداخل، ويومي 17 و 18 مانون الأول/ ديسمبر لتقديم التظلمات، والفصل فيها، وإعلان النتائج في الدوائر.

ويتنافس في هذه الانتخابات 174 مرشحا للفوز بـ13 مقعدا المتبقية في مجلس النواب المزمع لتمام تشكيله، ويتبقى 28 ناخبا يصدر قرار بتعيينهم من السيسي، حتي يكون المجلس جاهزا للانعقاد.
التعليقات (1)
واحد من الناس............. انها عسكرة الدولة
الإثنين، 07-12-2015 10:53 ص
العسكر لا شغلة و لا مشغلة و معاهم سلاح فميحكموش ليه؟؟؟؟